التقوس العضلي المتعدد((Arthroryposis Multiplex


حالة خلقية تتميز بتشوهات شديدة وتيبس في المفاصل وتوتر العضلات ومحدودية الحركة –غالبا في مفاصل المرفق  والرسغ ,والركبتين وقد يرافق تقوس المفاصل اضطرابات اخرى في التنفس والوجه والقلب ,والكلى وغالبا ما تكون القدرة على الحركة محدودة تتطلب استخدام  الكرسي المتحرك او اجراء  عمليات جبائر  خاصة


الحثل العضلي (Muscular Dystrophy)


هو اضطراب وراثي يحمله الكروموسوم الجنسي ويصيب الذكور تحديدا ويتميز بتدهور  متزايد في قوة العضلات يضطر الطفل للجلوس على كرسي متحرك في سن العاشرة  والحثل العضلي عدة انواع اخطرها حثل دوشين((Duchenns  Dystrophy,Iوهو التضخم العضلي الكاذب حيث تتجمع مواد دهنية بدل الانسجة  العضلية التالفة  ,مما يزيد شدة الضعف الذي بدوره يؤدي الى الوفاة في العشرينات  والثلاثينات  ولايوجد علاج فعال للحثل العضلي  فهو مجرد علاج يحد من المضاعفات  ودعم الطفل قدر المستطاع .


الضمور العضلي الشوكي ((Spinal muscular atrophy


اضطراب وراثي في الخلايا العصبية  الحركية في النخاع الشوكي . ويتميز هذا الاضطراب بتنكس (تلف وتفسخ)مضطرد في الاعصاب الحركية مما ينتج عنه ضعف يتركزفي الكتفين ,والظهر ,والحوض .


-اضطراب القدم ((Foot Disorder


هناك اشكالا متنوعة  لتشوهات اضطرابات القدم فقد تكون القدم متجهه نحو الاسفل


 (لذا يمشي الشخص  على رؤوس اصابع القدمين ,وقد تكون القدمين متجهه للاعلى.وقد يمشي الشخص على الجزء الداخلي من القدم او على الجزءالخارجي منه. ومعظم هذه الاضطرابات قابلة  للتصحيح  اذا تم تشخيصها في وقت قصير  ويشمل العلاج في اغلب  الحالات استخدام احذية طبية او اربطة مقومة  او الجراحة .


تشوهات الركبة ((knee deformities


يتسبب بها اضطرابات مستوى التوتر العضليي منها منقضبضة ومنبسطة  فتشنجات الركبة المنقبضة تكون الرجل منحنية  وتعالج بالجبائر  اوالجراحة  وتشوهات الركبة المنبسطة يكون مستوى انقباض المفصل منخفض بشكل ملحوظ  وطرق العلاج هنا العلاج الطبيعي والجراحة احيانا.


 


تشوهات الورك(Hip Deformities  )


 


يعتبر الورك قاعدة العمود الفقري التي يستند عليها لذا فان تشوهات الورك تؤدي الى مضاعفات العمود الفقري نفسه


 واهم اشكال تشوهات الورك المنتشرة خلع الورك (انزلاق العظام من مكانها الطبيعي )ويعتبر علاج هذه الحالات سهلا ومتوفرا في الوقت الحاضر وقد يكون تشوه الورك انقباضي في عدم قدرة الشخص على الجلوس وتكون هناك تشوهات انبساطية في الحوض  وتعالج بشكل تقليدي بالاعتماد على اوضاع خاصة للجلوس اوفي اجراء العملية الجراحية لبعض الحالات (الخطيب 89)

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 368 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,932,515

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط