التهاب سنجابية النخاع عبارة عن خمج فيروسي، يسبب تنكس خلايا القرن الأمامي anterior horn cells وجذور الأعصاب الأمامية. وهو الآن نادر في العالم الغربي بفضل برامج التلقيح، ولكنه ما زال شائعًا في البلدان الأقل تطورًا. وظهور المرض النموذجي عبارة عن فترة حضانة تبلغ 6-20 يومًا، ثم تمتد المرحلة الحادة 7-10 أيام حيث لا يوصى بأي معالجة، ولكن الراحة مهمة جداً. ويظهر الشلل (إذا حدث) عادة من اليوم الثالث أو الرابع ثم يحدث الشفاء خلال فترة تصل إلى 18 شهرًا. وفيما بعد لا يتطور المرض؛ والمشكلات، مثل الشلل الدماغي، هي مشكلات التشوهات الراسخة وعواقبها الثانوية في العظام والمفاصل النامية.
ويجب الانتباه مع ذلك، إلى أن بعض المرضى يصبحون واهنين أكثر في وقت متأخر من الحياة (في الخمسين وما بعد). وسواء أكان ذلك مجرد فعل السن أم كان عودة لنشاط فيروس المرض، فهذا ليس معلومًا.
المعالجة Treatment. إن معالجة ضَعْفِ العضلات في أول 18 شهرًا حتى سنتين هي التجبير والعلاج لتشجيع الشفاء. ويمكن تنفيذ التقويم الحاسم بعد سنتين. ويمكن حدوث أي تشوه من ناحية نظرية، ولكن تحدث شذوذات نموذجية معينة.
الوَرِك واضطرابات الرجل Hip and leg disorders. المشكلة النموذجية عبارة عن ضعف المبعِّدات. وهذا يجعل المشي صعبًا، مع علامة ترينديلنبرغ* إيجابية، وقد يؤدي إلى فك الوَرِك وخلعه ثانويًا. والعملية الجراحية التقليدية لهذه الحالة عملية ماسترد* Mastard، حيث تنقل الحرقفية القطنية iliopsoas إلى المَدْوَر الكبير، أو تعديل شارارد* Sharrard، حيث تنقل العضلة من خلال ثقب في العظم الحرقفي إلى المَدْوَر الكبير greater trochanter. وتعمل على الأرجح كإيثاق وتري tenodesis بشكل رئيسي. وتحدث تَقَفـُّعاتُ contractures تقريبٍ وثنيٍ في الوَرِك أيضًا. وهذه تتطلب تحرير العضلات ذات القوة المفرطة، وبالاسم المثنيات الأمامية والمبعِّدات abductors.
وقد تستدعى جراحة العظم، خاصة في منع خلع الوَرِك المصاحب لعنق الفخذ الأروح أو ليساعد أيضًا في تصحيح تشوه الوَرِك المثني الموجود منذ زمن بعيد. وفي حالات نادرة، يعالج الوَرِك السائب flail hip بإيثاق مفصلي arthrodesis.
الركبة The knee. والضعف التقليدي ينتج عن شلل رباعية الرؤوس الفخذية quadriceps fermoris. ويمكن معالجة ذلك بنجاح جزئي بنقل أوتار المأبض hamstring إلى الأمام. ومع نشاط رباعية الرؤوس الجزئي وفرط نشاط أوتار المأبض، يمكن أن يكون تحرير أوتار المأبض مفيدًا في توفير الاستقرار للركبة ومنع فك الظنبوب الخلفي على المدى الطويل أيضًا. ولكن يجب أخذ الحذر مع ذلك لمنع تشوه التمديد المفرط hyperextension في الركبة، وهو يصعب على المعالجة. وفي حالات نادرة يجري إيثاق مفصل الركبة السائب تمامًا.

القدم والكاحل The foot and ankle. تشمل التشوهات الشائعة القدم القَفَدية pes equinus نتيجة شلل مثنيات القدم الظهرية، والقدم العقبية pes calcaneus نتيجة شلل ثلاثية الرؤوس الربلية triceps surae وتمخلب الأبخس الكبير clawing of great toe. وتعالج القدم القَفَدية بتطويل العرقوب Achilles tendon (كما هو الحال في الشلل الدماغي). وتعالج القدم العقبية بنقل الشظويات peronei والظنبوبية الأمامية من خلال الغشاء بين العظام interosseous membrane، إلى العرقوب. ويعالج الأبخس الكبير المتمخلب بعملية روبرت جونز التقليدية لدمج المفصل بين السلاميات interphalangeal joint ونقل باسطة إبهام القدم الطويلة extensor hallucis longus tendon إلى عنق المشط الأول first metatarsal لتعمل كمثنية. وتشمل التشوهاتُ الثانوية التي تجدر ملاحظتُها التشوهَ الأجوف cavus deformity في القدم، الذي يمكن مساعدته بتحرير شتايندلر في اللفافية الأخمصية plantar fascia والعضلات الأخمصية التي تصدر من عظم العقب.
ولايحتمل في الأطفال الذين يعانون من هذه التشوهات لمدة من الزمن، أن تكون عمليات الأنسجة الرخوة وحدها فعالة؛ بل إن عمليات العظم ضرورية، بما في ذلك الاندماج fusion حول مؤخرة القدم واستئصال الرصغ taresectomy في القدم الجوفاء cavus foot. ومن المهم مع ذلك، أخذ حذر خاص إذا كان هناك عدم استقرار مهما كان في مفصل الكاحل.
تفارق طول الرجل Leg length discrepency. يحدث نمو منخفض في الرجل يسبب تفارقًا في الطول وبالذات في التهاب سنجابية النخاع poliomyetitis وأيضًا في شذوذات عصبية أخرى. ومعالجة ذلك الآن حقل مزدهر، خاصة في استعادة طول الرجل الشاذة. أما تشوهات الطرف العلوي فلا يوجه لها اهتمام في الوقت الحاضر.
ويمكن معالجة الأعواز الطفيفة في الطرف السفلي برفع الحذاء بمقدار 2-3 سم. ومن المفيد في التشوهات الكبيرة تقليل النمو في الجهة السوية فقط بإيثاق المشاشة epiphysiodesis. ولكن التشوهات إذا كانت أكثر من 6 سم أو في المرضى ذوي القامة القصيرة، يمكن إجراء عمليات تطويل الطرف. وهذا يجري بعملية واحدة أو أكثر من ذلك بعمليات افتراق distraction procedures، تستخدم أسلوب إليزاروف Ilizarov أو تعديلاته.
الجَنَف Scoliosis. مثل أسباب انعدام التوازن العضلي الأخرى في الأطفال، يمكن أن يكون تأثير التهاب السنجابية poliomyelitis على السيساء spine مسببًا لتشوه الجَنَف. ويمكن معالجة المشكلات الطفيفة بالجبس، أما التشوهات الوخيمة فإنها بحاجة إلى جراحة.

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 414 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,932,496

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط