كانت الكثير من الجبائر التي استعملت في السيطرة على شذوذات الأطراف، تصنع في السابق من جلد وقضبان حديد، أما اليوم، فيستعمل كثير من المواد الأخف وزنًا، خاصة البولي بروبيلين polypropylene. وهذه أخف، ووضعها أسهل ويمكن لبسها تحت الملابس ولذلك كانت مقبولة تزويقيًا بدرجة أكبر بكثير. وتوصف هذه على أنها مقوّمات orthoses وتعرف حسب المنطقة التي تسيطر عليها. وهكذا تدعى جبيرة القدم السائبة footdrop splint مقومة الكاحل والقدم ankle-foot orthosis. وتدعي الجبيرة التي تسيطر على الركبة أيضًا مقومة الركبة والكاحل والقدم، بينما تدعي الجبيرة التي تعبر الركبةَ فقط للسيطرة عليها إذا كانت الركبة وحدها غير مستقرة فإنها تدعى مقومة الركبة. وتدعى في الطرف الذي يحتاج إلى تجبير الطرف من أوله لآخره بمقومة الوَرِك-الركبة-الكاحل-القدم hip-knee-ankle-foot. وكثير من هذه تدعى بالحروف اللاتينية الكبيرة للمفاصل المشمولة، وهكذا هناك AFO و KAFO و KO و HKAFO.
وتحتاج بشكل نموذجي لأن تصمم على القدّ وتحتاج إلى تجربتها أكثر من مرة، ويحتاج وصف هذه المقومات إلى تمرس، وقد يساعد في ذلك كثيرًا اختصاصيو تقويم العظام orthotist. وهذا ينطبق تمامًا على جبائر الطرف العلوي، ولكن استعمالها كان أقلَّ بكثير هناك بسبب الكفاءة الكبيرة لنقل الأوتار. والتجبير مطلوب كثيرًا بعد الجراحة مباشرة ولكن بشكل مؤقت فقط. وهذه الجبائر تصنع بشكل نموذجي من ألواح الجبس.
التجبير الدينمي Dynamic splintage. البديل لاستعادة عمل العضلات، خاصة كإجراء على المدى القصير، هو التجبير الدينمي. ويتألف ذلك نموذجيًا بدعائم دانية من وصلات مرنة تعبر المفاصل المصابة بحيث يمكن أن تعمل العضلات ضدها. وهكذا في حالات شلل العصب الكعبري، يجبر المعصم في وضع التمديد وتمتد الوصلات المرنة منه عبر المفاصل السنعية metacarpal joints لتسمح بوضع يدٍ محسَّن حتى تعمل المثنيات بشكل نشيط. وهذه كبيرة الحجم وغير مستساغة تزويقيًا وبالتالي يمكن تحملها في المدى القصير فقط.
ومن المهم عند استعمال الجبائر أن نتذكر حالة الجلد الذي توضع عليه. فكثير من المرضى المصابين بشذوذات حركية لديهم أيضًا شذوذات حسية، والجلد في هذه المناطق غير حساس، ويتعرض لخطر حدوث قرحات الضغط pressure sores بدرجة كبيرة. ويؤدي ذلك إلى تقرح وخمج مزمنين، مما يسبب الأذى من استعمال الجبائر وبالتالي يضر بكفاءة المعالجة.
والأسباب الرئيسية للخلل الوظيفي الحركي الذي يلاحظه الجراح سيتم بحثها بتفصيل أوسع لاحقًا. والأسباب المحرضة قد تكون ولادية أو مكتسبة أو وراثية. والأسباب الولادية الرئيسية هي الشلل الدماغي والقيلة النخاعية السحائية meningomyelocele والانشطار النخاعي؛ والأسباب المكتسبة الرئيسية هي إصابات الأعصاب والتهاب سنجابية النخاع الأمامي anterior poliomyelitis والتهاب العصب المنفرد وأورام النخاع ومشكلات عضلية أخرى. والأسباب الوراثية الرئيسية هي رَنَح فريدريك Friedreich’s ataxia وحثل دوشين العضلي Duchenne muscular dystrophy

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 625 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,861,164

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط