رد: اختبار عضلات

 

أختبار Finkelstein's

الهدف من الأختبار : معرفة الأصابة في أوتار باسطة الأبهام القصيرة بالأضافة إلى مبعدة الأبهام الطويلة أو وجود أتهاب في أغمادها

وضعية المريض : واقفا أو جالسا اليد يكون بها الأبهام إلى الأعلى والأصابع الأخرى ملتف حول الأبهام

المعالج الفيزيائي : واقفا أمام المريض يقوم بوضع اليد اليمني على ساعد المريض واليد اليسري تقوم بتطبيق قوى أنحرف زندي ( إلى الأسفل ) وملاحظة الألم لدي المريض زيادة الألم يدل على أذية الأربطة التالية باسطة الأبهام القصيرة ومبعدة الأبهام الطويلة





الخلاصة : يهدف الأختبار إلى معرفة ان كان هنالك أذية في أربطة اليد عن طريق تطبيق قوى أنحراف زندي على الرسغ وملاحظة الألم فأن زاد الألم دل على أنه يعاني من أذية على مستوى الأربطة التالية باسطة الأبهام القصيرة بالأضافة إلى مبعدة الأبهام الطويلة .



أختبار "Straight Leg Raise " Lasegues

الهدف من الأختبار :
معرفة إذا كان لدي المرض أنضغاط في العصب الوركي أي بداية أعرض ديسك

وضعية المريض : مستلقي على ظهره على طاولة العلاج

المعالج الفيزيائي : واقفا بجانب المريض يضع اليد اليمني على على الوجه الأمامي لفخذ المريض واليد اليسرى يمسك بها الكاحل من الأسفل ثم يقوم بعطف الورك لدي المريض "مع الأنتباه إلى البسط الكامل لمفصل الركبة" بالمدي الحركي الطبيعي وملاحظة الألم لديه إذا تحرض الألم من الدرجة 30 إلى 70 دل ذلك على أيجابية الأختبار وأن المريض يعاني من أنضغاط العصب الوركي ، يوصف الألم بأنه منتشر على طول الساق من الخلف ويشيع في الربلة والقدم ، ومن مكان الألم يكننا معرفة الجذر العصبي المصاب وأين يوجد الأنضغاط .

ملاحظة : أن لم يوجد الألم يمكن عطف القدم ظهريا أو عطف الرأس إلى الأمام أو كلاهما لزيادة تمطيط العصب وبتالي تأكيد التشخيص والأختبار .



الخلاصة : يهدف الأختبار لمعرفة أن كان المريض يعاني من أنضغاط العصب الوركي أي بداية اعرض ديسك قطني عن طريق عطف الورك لدي المريض وتحري منطقة الألم لديه فأن وجد الأم دل على أيجابية الأختبار وأن المريض معرض للأصابة بديسك أن لم ينتبه إلى نفسه .




أختبار Babinski

الهدف من الأختبار :
معرفة إذا كان المريض يعاني من أذية في النورون العلوي أو في النورون السفلي

وضعية المريض : جالسا على طاولة الأختبار أو مستلقي على ظهره

المعالج الفيزيائي : يقوم بتثبيت الكاحل من الخلف ويوم باليد الأخرى بأثارة أخمص القدم بواسطة أداة حاده قليلا من منتصف كعب القدم إلى الناحية الوحشية ثم إلى الأصبع الكبير وملاحظة رد الفعل لدي المريض أن قام بعطف الأصبع الكبير ظهريا وتباعدة الأصابع الأخرى عن بعضها دل ذلك على أيجابية الأختبار ويقوم بتطبيق الأختبار في القدم الأخرى والمقارنة بينها إن أيجابية الأختبار في القدمين يدل على ان المريض يعاني من أذية في النورون العلوي وأن كانت أيجابية في قدم واحد دل ذلك على أن المريض يعاني من أذية في النورون السفلي .



الخلاصة : يهدف الأختبار إلى معرفة ما إذا كان المريض يعاني من أذية في النورون العلوي أو السفلي عن طريق أثارة الجزء الأخمصي من القدم وملاحظة رد الفعل لدي المريض فأن كانت أيجابية في القدمين دل على أذية في النورون العلوي وأن كانت فقط في قدم واحد دل ذلك على أن الأذية في النورون السفلي فقط .



أختبار : Brudzinski's

الهدف من الأختبار :
من الأختبارات المشخصة لألام الظهر سواءا كان ناجم عن ألتهاب سحايا أو أثارة للأم الجافية أو انتفاخ في الأقراص بين الفقرية .

وضعية المريض : مستلقيا على ظهره على طاولة العلاج وكلتا يداه خلف رقبته

المعالج الفيزيائي : يقوم بطلب من المريض بعطف رقبته بمساعدة يداه ومساعدة المعالج أيضا وملاحظة الألم لدي المريض أن ذيادة الألم لدي عطف الرقبة يدل على أيجابية الأختبار أن تم عطف الركبة وخف الألم فهذا يأكد الأختبار وإيجابيته .



الخلاصة : يهدف الفحص إلى معرفة الألم الظهري سواءا كان ألتهاب سحايا أو أثارة للألم الجافية أو كان انتفاخ في الأقراص بين الفقرية وذلك عن طريق تطبيق عطف لرقبة وتحري الألم لدي المريض فأن وجد دل على أيجابية الأختبار وعددم وجوده تنفي ما سبق .




أختبار Phalen's Test

الهدف من الأختبار :
معرفة إذا كان المريض يعاني من متلازمة النفق الرسغي

وضعية المريض : المريض واقفا او جالسا مع عطف الرسغ 90 درجة والأبقاء على هذه الحالة لمدة 60 ثانية .

المعالج الفيزيائي : يقوم بسؤال المريض عن إذا كان الألم قد زاد أو التنميل أو شعر بوجود وخز في منطقة تعصيب العصب الناصف لأن الأختبار يضغط على العصب الناصف ويؤدي إلى زيادة الأعراض وزيادة الأعراض يدل على أيجابية الأختبار .



الخلاصة : يهدف الأختبار لمعرفة إذا كان المريض يعاني من متلازمة النفق الرسغي وذلك عن طريق تطبيق ضغط على العصب الناصف وذلك بعطف الرسغ 90 درجة والأنتظار لمدة 60 ثانية أن زيادة الأعراض تدل على أيجابية الأختبار وعلى أن المريض يعاني من متلازمة النفق الرسغي .



أختبار Tinel's Sign

الهدف من الأختبار :
معرفة إذا كان المريض يعاني من أنضغاط على العصب الناصف وبتالي من متلازمة النفق الرسغي

وضعية المريض : واقفا أو جالسا مع عطف المرفق 90 درجة

المعالج الفيزيائي : يقوم بمسك الساعد باليد اليسري لدعم يد المريض واليد اليمني تطبق عددة ضربات خفيفة على العصب الناصف عند اللقمة الأنسية للمرفق وملاحظة أن كان هنالك أي ألم أو تنميل على مسير العصب الناصف وجودها يدل على أيجابية الأختبار .



الخلاصة : يهدف العلاج لمعرفة أن كان المريض يعاني من متلازمة النفق الرسغي عن طريق تطبيق عددة نقرات على العصب الناصف وتحرى الألم أو التمنيل أن وجود أحدهما يدل على أيجابية الأختبار .



أختبار Clunk للكتف

الهدف :
معرفة إذا كان لدي المريض تمزق في شفا الجوف الحقي للكتف " shoulder labral "

وضعية المريض : مستلقيا على ظهره على طاولة العلاج مع تبعيد لمفصل الكتف 90 درجة ودوران خارجي لمفصل المرفق

المعالج الفيزيائي : يقوم بالوقوف بجانب المريض واضعا اليد اليسري على الجهة الخلفية لكتف المريض بعد رأس العضد واليد الأخرى ممسك بالساعد المريض من الجهة الأمامية من الناحيةالقاصية للعضد ، يقوم بتطبيق قوى دفع إلى الداخل بنسبة للعضد واليد الأخرى تقوم بتطبيق دوران خارجي للمفصل الكتف أن سماع صوت صفير أو طقه أثناء الأختبار يدل على أيجابية الأختبار .

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل elrahmacp@gmail.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,700,345

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى


مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال المصابين بالشلل الدماغى    د/ محمد على ابراهيم 
مدرس بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة        استشارى تاهيل الاعاقات 00201225897151