أختبار Slump

الهدف من الأختبار :
من أحد اهم الأختبارات المشخصة لآلام الظهر ذات المنشأ الدينمكي العصبي" neurodynamics "

الوضعية : المريض جاسا على حافة السرير يقوم بوضع يديه متشابكه مع بعضها خلف ظهره مع إنحناء الأكتاف بتجاه الخصر .

المعالج الفيزيائي : يقوم بتطبيق ضغط لطيفة على الجذع بتجاه العطف وهنا المريض يقوم بأضافة العطف الرقبي والتي يحافظ عليها المعالج ، ومن ثم نطلب من المريض القيام ببسط أحد القدمين لديه مع عطف ظهرى للكاحل لنفس القدم المبسوطة ، وهنا يجب على المعالج الفيزيائي ان لايضيف أى قوى أضافية .
هنا نقوم بأختبار الجانب الغير مفحوص اولا ونلاحظ الأعرض في المدى الحركي على المريض فأن كانت الأم الجافية قد تطاولة فهذا يدل على عمال أضافي يضاف على الأختبار
ثم يطلب من المريض أن يبسط رأسه ، إن خفت الأعراض عند البسط الرقبي فهذا يدل على إيجابية الأختبار ويشير إلى أنه هناك خلل في الدينميك العصبي " neurodynamics " لدي المريض .

وهذه صورة لطريقة الأختبار :





وهنا فيديو لطريقة الأختبار مع شرحه :

انقر هنا

وهناك طريقة أخرى للعالم : Mark Dutton تطبق كما يلي بنفس الوضعية السابقة نطلب من المريض عطف الرأس وبسط الرجل فأن شعر بالألم فهذا يدل على إيجابية الأختبار وأن لم يشعر نطلب منه أن يقوم بعطف ظهري للكاحل فأن زاد الألم فهذا يدل على إيجابية الأختبار أيضا ....

ملاحظة: يمكن أن لا يستيع المريض بسط الركبة بسبب الألم وهذا أيضا من علامات الأختبار الأيجابي ..

الخلاصة : الهدف من الأختبار هو تحريض الألم عن طريق زيادة التوتر في الأم الجافية فأن كان الأختبار إيجابيا فهذا يدل على أنه هناك خلل مكانيكي عصبي لدي المريض يؤدي إلى لآلام في أسفل الظهر ولا نذهب إلى الطرق الأخرى وأن كان سلبيا فهنا نبحث عن منشأ الألم بطريقة أخرى ...

أختبار Oppenheim

الهدف من الأختبار : معرفة أن كان هناك أذية في النورون المحرك العلوي

وضعية المريض : جالسا او مستلقي على طاولة الفحص

المعالج الفيزيائي : واقفا أو جالسا بجانب رجل المريض ، يقوم بالحك بأظفره على الناحية الأنسية الأمامية لظنبوب ويلاحظ كاحل المريض فأن شعر بالألم أو قام بتحريك أصابعه بحركة بسط ظهري فهذا يدل على أيجابية الأختبار وعلى ان المرض لديه أذية في النورون المحرك العلوي ناجم عن أذية في الدماغ أو النخاع الشوكي أو صدمة .



الخلاصة : الهدف من الأختبار معرفة الأذية في النورون المحرك العلوي عن طريق أثارة الجزء الأمامي من الظنبوب فأن ظهر رد الفعل دل على أيجابية الأختبار وأن لم يظهر أي رد فعل دل ذلك على سلبية الأختبار

لمشاهدة الأختبار بالفيديو أنقر على الرابط التالى :


انقر هنا

أختبار Liftoff

الهدف من الأختبار : معرفة الاثباتية في مفصل الكتف أو إن كان هنالك أذية في عضلات الكتف أو أوتارها

وضعية المريض : واقفا مع الدوران الداخلى للمفصل الحقاني العضدي ( مفصل الكتف ) بحيث يكون ظهر اليد ملامسا لمنتصف الظهر

المعالج الفيزيائي : يقوم بالوقوف خلف المريض ويطلب من المريض ان يبعد يده عن ظهره ويقوم بملاحظة حركة اليد فأن قام بذلك فهذا يدل على أن مفصل الكتف والعضلات سليمة وان لم يستطع القيام بذلك دل ذلك على أذية في العضلات تحت الكتف وأن قام بذلك مع حركة غير ثابته في اليد دل ذلك على الاثباتية في مفصل الكتف وأن قام بها بأمكان المعالج تطبق قوة أضافية على راحة اليد وذلك لأختبار أوتار ماحول الكتف فأن لم يستطع فهذا يدل على وجود تمزق في أحد هذه الأوتار .





الخلاصة : يهدف هذا الأختبار إلى معرفة الاثباتية في مفصل الكتف عن طريق الطلب من المريض وضع اليد خلف ظهر ومن ثم أبعادها فأن قام بأداء هذه الحركة بسهولة دل على سلبية الأختبار وأن لم يستطع دل ذلك على أيجابية الأختبار

لمشاهدة الفحص فيديو على الرابط التالى :


انقر هنا

 


Valgus Stress

الهدف من الأختبار :
معرفة الأصابه في الأربطة الوحشية لمفصل المرفق

وضعية المريض : واقفا أو جالسا مع عطف للمرفق بدرجة 25 تقريبا

المعالج الفيزيائي : يكون بجانب المريض من جهة الأصابة ويقوم بأمساك مرفق المصاب بحيث تكون اليد اليمني للمعالج ممسك براحة يد المريض واليد اليسرى للمعالج ممسك بمرفق المريض مع جس الأربطة الجانبية بالأصابع ثم يقوم بتحريك اليد اليمني إلى الخارج عدد مرات ويلاحط أي فرط أنزياح أو زيادة في الألم على وجه المريض بامققارنة مع المرفق السليم ، إذا لوحظ فرط الأنزياح دل ذلك على وجود التمزق في الأرطة الوحشية لأمامية للمرفق وأن لوحظ الأنزياح الزائد في درجة عطف 60 درجة دل ذلك على فرط الأنزياح في الأربطة الوحشة الخلفية للمرفق .

ملاحظة : يوجد أختبار بعكس هذا الأختبار يسمي Varus Stress وهو لتحري عن أذية الأربطة الأنسية للمرفق مع تطبيق وة داخلية بدلا من خارجية وماعدا ذلك يطبق مثل الأختبار السابق .



الخلاصة : يهدف الأختبار لمعرفة أن كان هنالك أذية في الأربطة الوحشية للمرفق عن طريق تطبيق قوة خارجية على المرفق وملاحظة فرط الأنزياح أو الألم على وجه المريض فأن وجد دلذلك على أيجابية الأختبار وأن لم يكندل على سلبية الأختبار وسلامة الأربطة .

لمشاهدة الرابط فيديو أنقر على الرابط التالي :


انقر هنا
أختبار Golfer's Elbow

الهدف من الأختبار:
معرفة أن كان المريض يعاني من أصابة في اللقمة الأنسية للمرفق

وضعية المريض : المرض جالسا أو واقفا مع عطف للمرفق 90 درجة مع كب للساعد " راحة اليد للأسفل " وعطف الأصابع " تشكيل قبضة "

المعالج الفيزيائي : واقفا مقابل المريض اليد اليسري حول الرسغ واليد اليمني ملتفه حول المرفق والأصابع تجس الناحية الأنسية للمرفق يقوم المعالج بتطبيق قوة دوران إلى الخارج " راحة اليد إلى الأعلى" ومن ثم بسط المرفق ومن بعدها بسط للرسغ ، فأن زاد الألم دل ذلك على أيجابية الأختبار وأن المريض يعاني من أصابة في اللقمة الأنسية وأن لم يحصل أي زيادة في الألم دل ذلك على سلبية الأختبار .





الخلاصة : يهدف الفحص إلى معرفة أن كان هنالك أصابة في اللقمة الأنسية لمرفق المريض وهذا يعني أن المريض يعاني من مرفق لاعبي الجولف وهو يحدث في البسط للمرفق والرسغ فأن زيادة الألم تثبت وتشخص المرض .

لمشاهدة الفحص بالفيديو على الرابط التالى :


انقر هنا

 

أختبار Tennis Elbow

الهدف من الأختبار: معرفة أن كان المريض يعاني من أصابة في اللقمة الوحشية للمرفق

وضعية المريض : المرض جالسا أو واقفا مع عطف للمرفق 90 درجة مع أستلقاء للساعد " راحة اليد للأعلى " وعطف الأصابع " تشكيل قبضة "

المعالج الفيزيائي : واقفا مقابل المريض اليد اليسري حول الرسغ واليد اليمني ملتفه حول المرفق والأصابع تجس الناحية الأنسية للمرفق يقوم المعالج بتطبيق قوة بسط للرسغ ، فأن زاد الألم دل ذلك على أيجابية الأختبار وأن المريض يعاني من أصابة في اللقمة الوحشية



الخلاصة : يهدف الفحص إلى معرفة أن كان هنالك أصابة في اللقمة الوحشية لمرفق المريض وهذا يعني أن المريض يعاني من مرفق لاعبي التنس وهو يحدث في البسط للرسغ فأن زيادة الألم تثبت وتشخص المرض .

لمشاهدة الفحص بالفيديو على الرابط التالى :


انقر هنا

 


أختبار Thomas للورك

الهدف من الأختبار :
معرفة المريض إذا كان يعاني من تقفعات ( قصر ) في عضلات عاطفات الورك والتي من اهمها الحرقفية Iliacus والبسواس Psoas.

وضعية المريض : مستلقي على ظهر على طاولة الأختبار

المعالج الفيزيائي : يقوم المعالج الفيزيائي بطلب من المريض أن يعطف أحد ساقيه إلى صدره مع ثني الركبة وتثبيتها على صدره ويقوم المعالج الفيزيائي بمراقبة الساق الأخرى ومدى أرتفاعها عن طاولة الأختبار فأن وجد عطف لدي مفصل الركبة دل ذلك على انه يوجد تقفع في العضلات عاطفات الورك وإن كانت مستقيمة بدون أي عطف دل ذلك على أيجابية الأختبار ويكرر الفحص بالساق الأخرى .





أختبار Thomas المعدل : بنفس الوضعية السابق للمريض ولاكن الساقين خارج طاولة العلاج نقوم بعطف الساق إلى صدر المريض وتثبيتها وملاحظة القدم الأخرى لديه مع الأنتباه أن يكون الحوض والركبة والكاحل على أستقامة واحد وهنا يكون الفحص أيجابية إذا وجد عطف في مفصل الورك أو بسط في مفصل الركبة بشل زائد عن الطبيعي وأن لم يوجد دل على سلبية الأختبار ويكرر الفحص بالقدم الأخرى .





الخلاصة : يهدف الفحص إلى معرفة ان كان المريض لديه أي قصر في العضلات عاطفات الورك وذلك عن طريق الأستلقاء على الظهر وعطف أحد الساقين وملاحظة الساق الأخرى لديه فأن وجد عطف على مستوي الركبة " أو بسط في فحص Thomas المعدل " دل ذلك على أيجابية الأختبار وان لم يوجد دل ذلك على سلبية الأختبار ..

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1183 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,945,756

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط