العثور على صخرة أثرية في الهند بها أقدم توثيق لظاهرة كونية

AddThis Sharing ButtonsShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to المزيد اليوم PM 08:32

العثور على أقدم توثيق لظاهرة كونية

كتب: رامي الجزيري

عثر مجموعة من علماء الفلك في معهد تاتا للبحوث الأساسية في الهند على قطعة صخر أثرية يصل عمرها إلى حوالي 5 آلاف سنة وثق عليها أقدم ظاهرة كونية فريدة "سوبرنوفا" حيث صورت انفجار نجمي.

واكتشف هذا الرسم الصخري في كشمير (شمال غرب شبه الجزيرة الهندية) على صخرة تشكل جزءا من جدار منزل قديم، يعود تاريخها لعام 2100 قبل الميلاد ويبرز الرسم نوعان من الأجسام الساطعة في السماء ومجسمات لبشر وحيوانات، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وحلل الباحثون الرسومات واستنتجوا أن الجسم الأول المرسوم على الصخرة يمثل الشمس أو القمر، أما الجسم الثاني فهو لـ "سوبرنوفا" (المستعر الأعظم - وهو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث ينفجر ويقذف بغلافه في الفضاء عند نهاية عمره ويؤدي إلى تكون سحابة كروية شديدة البريق حول النجم ويطلق كمية هائلة من الإشعاعات تستمر في السطوع لمئات وآلاف السنين بعد انفجاره).

وبعد البحث في قواعد البيانات لهذه الظاهرة "المستعر الأعظم" تبين للعلماء أن هذا الانفجار النجمي المشار إليه بـ"HB9" كان يمكن رؤيته على الأرض قبل حوالي 3600 عام قبل الميلاد ويبعد هذا "المستعر الأعظم" عن الشمس مسافة 2600 سنة ضوئية، وكان يبدو وكأنه دائرة مضيئة بدرجة أقل بقليل من ضوء القمر.

ويرى الباحثون أن مجسمات البشر والحيوانات المرسومة على الصخرة تعكس الأبراج الفلكية التي تموضعت في السماء عند لحظة انفجار "سوبرنوفا" (HB9).

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2018 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,404,758