البخيل مخلوع اكدت الدراسات الاجتماعية ان العديد من حالات الطلاق والخلع تحدث نتيجة ما تعانيه الزوجات من بخل ازواجهن مع صعوبة مواصلة التعايش معهم.. فإن البخل سواء اكان عاطفيا او ماديا غالبا ما يكون مكتسبا بسبب التنشئة الاجتماعية غير السوية في الصغر.
اوضح د.السيد حسن السيد الخبير الدولي للاتيكيت وآداب السلوك ان علماء النفس اكدوا علي ان البخل يعد مرضا نفسيا في حاجة لعلاج.. ولزوجة البخيل دور اساسي ومؤثر في تعديل سلوك هذا الزوج.. الذي يتطلب توعية وتوجيه الزوجة كي تستطيع المشاركة في علاجه ومواصلة التعايش معه لتلافي حدوث الطلاق وذلك من خلال تقديم بعض النصائح للزوجات.
بخيل عاطفيا
بعض النصائح للزوجات:
اولا: التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا:-
* الزوج البخيل عاطفيا هو الذي لايستطيع ان يعبر عن مشاعره العاطفية وغالبا ما يكون بخله مكتسبا من الصغر بسبب معاناته من الخواء العاطفي داخل اسرته لعدم اشباع حاجته للحب والحنان والتقبل ويرجح ذلك نتيجة التواجد السلبي للوالدين او تعرضه لليتم خلال طفولته ولم يجد من يعوض بالحب والحنان.
* من آداب التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا علي الزوحة ضرورة مراعاة الحكمة والكياسة حيث ان التحدي والشجار والمواجهة الحادة واستخدام الالفاظ غير المهذبة او الجارحة معه غالبا ما تؤدي لمزيد من العناء والشقاق من جانبه.. كما ان استمرار الزوجة في انتقاد زوجها يجعله يتراجع عن المشاركة الوجدانية والتعبير عن انفعالاته اذا كان لديه الميل للمشاركة.
* قد يكون هناك بعض الازواج يعبرون عن مشاعر الحب والاعجاب من خلال سلوك واشارات تحمل معاني الحب والتفاعل العاطفي ولكن زوجاتهم لايدركون ذلك فتظل صورة ازواجهن في اعينهن خاطئة لذلك اضطر هؤلاء الازواج للهروب العاطفي لتعمد قضاء معظم اوقاتهم خارج المنزل.
* اعلمي ان زوجك البخيل في عطائه العاطفي هو في حاجة اليك كزوجة وام له فكوني له زوجة حبيبة يكن لك زوجا عاشفا وكوني له أما حانية يكن لك ابنا مطيعا وحاولي مناداته بكلمة "بابا" حتي يتعود مناداتك ب "ماما".. واشبعي حاجته للحب والتقبل والحنان والعطف والاحتواء الذي افتقده في طفولته.. فبالكلمات الرقيقة واللمسات الحانية والابتسامة العذبة والنظرة المليئة بالدفء العاطفي كفيلة بتحريك مشاعره نحوك.
* حاولي دائما مغازلة زوجك بشيء من الدلع والدلال مثلما تحبي ان يغازلك لان ذلك يشعره بانه محبوب ومرغوب فيه وعندما تجديه يجلس بعيدا عنك وفي عزله اقتربي منه واجلسي بجانبه بحميمية وتوصلي معه لحوار هاديء ومرهف وفي جو من الرومانسية لان ذلك سيشعره بالراحة النفسية اثناء تواجدك معه فيتعود ان يستأنس بك دائما ولايفضل العزلة عنك مما يزيد من تواصله معك فتتولد لديه الرغبة في التعبير عن مشاعره العاطفية تجاهك.
* العلاقة الجنسية بين الزوجين من مقومات السعادة الزوجية ولكن جفاف العاطفة خلال ممارستها يؤدي للنفور لذلك حاولي ان تتجاوبي معه لان تمنعك عنه سبيل لاختلاق من النكد بينكما فاحرصي علي توفير جو الهدوء وتهيئة المناخ المناسب لارتداء الملابس الملائمة واستخدام العطر الهاديء مع ملاطفته فتلك مقومات لتأجيج الرغبات الحميمة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2015 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,709,344