أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات
نجح فريق علمي في المركز القومي للبحوث بالتعاون بين قسمي الحشرات والعقاقير الصيدلانية مع شعبة الصناعات النسيجية في انتاج أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات عن طريق استخدام مستخلصات طبيعية تتم "كبسلتها" قبل اضافتها للقماش.
أوضح الدكتور علي سيد علي استاذ الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث أن فكرة صناعة قماش طارد للحشرات يتم من خلال تحضير مادة فعالة طاردة للحشرات "الذباب النمل البق البراغيث الصراصير" وهي عبارة عن مستخلص طبيعي سواء من النباتات البرية أو المائية "الطحالب" ثم تتم "كبسلة" هذه المادة "أي تغليفها بمادة اخري" بغرض حماية المادة الفعالة من التحلل نتيجة للضوء أو الرطوبة أو الحرارة أو أي عوامل خارجية أو اتحادها بمواد اخري مما يغير من فاعليتها.
واضاف أنه يتم بعد ذلك اضافة مواد مثبته تعمل علي ربط المادة الفعالة مع أنسجة القماش عن طريق روابط كيميائية بعدها يتم غمر القماش سواء المصنع من القطن أو غيره في هذا المحلول ثم تبدأ عملية العصر فالتجفيف.
واشار "دكتور علي" إلي أن مثل هذه الأقمشة تستخدم في صناعة ملابس الجنود أو العاملين في هيئات الإغاثة أو الاشخاص الذين تتطلب أعمالهم الوجود أو بالقرب من الغابات. لافتاً إلي أن المركز حصل علي براءة اختراع حول هذه التقنية والتي قام بأبحاثها فريق علمي برئاسة الدكتور المرحوم محمد حسين أبوشوشة استاذ الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث وعضوية الدكتور محمد محمود هاشم "شعبة النسيج" والدكتور محمد فوزي عبدالعزيز "قسم الكيمياء" وتحت اشراف الدكتورة فكرة عطاالله والدكتور علي سيد.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2015 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,709,290