فى أول رصد عن البحث العلمى ودوره فى مصر
86% من العلماء : المناخ التشريعى لا يساعد على الابتكار
1 344 طباعة المقال فى استطلاع جديد للرأى أعلن أمس، أكد 86% من العلماء أن المناخ التشريعى والمؤسسى لا يساعد على البحث العلمى والابتكار، فيما وجد40% منهم أن البحث العلمي لا يخرج بخدمات أو منتجات تسهم فى زيادة الناتج القومي، ورأى 49% منهم أن إسهام البحث العلمى منخفض،

فى حين رأى 9% فقط من العلماء أن مخرجات البحث العلمى تقدم خدمات ومخرجات تسهم فى زيادة الناتج القومى. كما أظهر الاستطلاع الذى أعلنته مؤسسة «بصيرة» والمركز المصرى لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وشارك فيه 571 من العاملين في مجال البحث العلمي أن 62% من العلماء يرون التعاون بين البحث العلمى والصناعة ضعيف فيما رأى 33% منهم أنه لايوجد تعاون. فيما أكد 22% من العلماء أنهم لا يعرفون ما هى أولويات البحث العلمي فى مصر، و27% منهم يجدون أن الهدف من قيامهم بعمل بحث علمى هو الحصول على الترقية أو أمور أخرى ليس من بينها إخراج منتج بحثى مبتكر.

 

 

وفى استطلاع آخر ضم قطاعات متنوعة من الجماهير من حيث المستوى التعليمى والاقتصادى والشريحة العمرية ومحل الإقامة بين الريف والحضر ووجه بحرى وقبلى ، ظهر إجماع واضح بنسبة 85% بأن البحث العلمي مهم فى بناء دولة مصرية قوية. إلا أنه بالسؤال عن مدى تأثير البحث العلمى فى حياة الناس بدا واضحا أن القطاعات الأكثر تعلما والأكثر ارتباطا بالمحافظات الحضرية وكذلك المجموعات المصنفة ضمن الشرائح الاقتصادية الأعلى، جميعهم أجمعوا بنسبة تقارب الخمسين فى المائة على أهمية البحث العلمى فى الحياة اليومية بما يؤكد أن باقى قطاعات المجتمع لاتدرك أهمية البحث العلمى فى حياتها وأشغالها. أما النسبة الصادمة فهى أن 33% من العينة يرون أنه لايوجد بحث علمى قائم فى مصر ومثلهم لايعرفون إن كان موجودا أصلا.

وفى دراسة تم عرضها تتناول وضع التعليم والبحث العلمى طبقا لمؤشرات الابتكار والتنافسية العالمية بدا واضحا أن ترتيب مصر فى تأخر وتراجع مستمر، ليس فقط على المستوى الدولى والإقليمى وهو ما بدا واضحا فى ترتيب مصر وسط 148 دولة ، بل وفى تدعيم علاقة الصناعة بالبحث العلمى أو جودة التعليم الأساسى والجامعى أو القدرة على تحويل نتائج ومخرجات البحوث إلى خدمات ومنتجات تلبى احتياجات المجتمع وتسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى.

ويقول د. علاء إدريس مدير المركز المصرى لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إن الهدف من الدراسات التى ينشرها المركز هو ترسيخ وإعلاء قيم العلم والابتكار ومخرجاتها فى المجتمع المصرى، لتحقيق نهضة اقتصادية وتنمية مجتمعية مستدامة، تتناسب مع طموحات هذه الأمة.

 

 

ومن التوصيات المهمة التى خرجت بها مجمل تلك الدراسات ضرورة وضع استراتيجيات واضحة المعالم والأهداف للابتكار والبحث العلمى فى مصر، أن تكون تلك الخطط محددة بفترات زمنية محددة وأن تكون الزيادة فى الميزانيات الموجهة للبحث العلمى مرتبطة بالابتكارات والخدمات التى يجب تحقيقها بما يسهم فى دعم الاقتصاد وحل المشكلات القومية الملحة حتى تتغير الصورة السلبية فى المجتمع عن البحث العلمى ويكون بالفعل أحد الروافد الأساسية لنهضة الوطن مثل سائر الدول المتقدمة.

رابط دائم: 
       ;
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,622