مدرب تنمية بشرية ينصح بمصالحة النفس لأنها سر السعادة

الجمعة، 10 يناير 2014 - 19:08

محمد شلاطة مدرب التنمية البشرية

كتبت فاطمة خليل

كلنا نولد بفطرة بريئة وبنفس صافية حالمة محبة، ورقيقة، ولكن مع الأيام والأزمات والصعاب نتغير بسبب المواقف المختلفة والظروف الخارجية وانعكاستها الداخلية.. وهنا يقول محمد شلاطة، مدرب التنمية البشرية، إننا يجب أن نهتم بأنفسنا ونصالحها ونسامحها بدلاً من معاقبتها على الأخطاء التى ارتكبتها، لأن النفس هى سر السعادة بالنسبة لأى شخص.

ويوضح شلاطة "كلنا نشبه الطبق الفارغ عند ميلادنا، ثم كل موقف يحدث لنا يضع شيئاً فى هذا الطبق، وكل كلمة قالها لنا أحد الأشخاص توضع أيضاً فى الطبق، حتى يمتلئ بالعديد من الأشياء الجيدة والسيئة، ومن وسط آلاف المواقف والأحداث والذكريات تثبت فى أذهاننا عدة مواقف قليلة جداً، هى أكثر المواقف المؤثرة فينا والتى غيرت حياتنا للأبد".

ويشير إلى أن أى موقف من المواقف التى تواجهنا تؤثر فينا تبعاً لشدة الموقف وتبعاً لترجمتنا الذاتية له، فمن الممكن أن تظل طوال عمرك تتذكر المدرس الذى قال لك كلمة تشجيع أو تتذكر صديقك الذى أحرجك أمام الناس.

ويؤكد، أن المطلوب منك أن تكتب كل المواقف التى ضايقتك فى الماضى، وتكتب لماذا أثر فيك هذا الموقف سواء إيجاباً أو سلباً، ثم تسأل نفسك "هل أنت المسئول عن هذا الموقف أم شخص آخر؟"، فإذا كان شخصاً آخر فلماذا أنت حزين حتى الآن، وإذا كنت أنت فهذه تجربة تعلمك الحياة، حيث إن التجارب الخاطئة وحدها هى التى تدفعنا للأمام عن طريق التصحيح والتعلم من الأخطاء وتجربة أشياء أخرى أكثر نفعاً وجدوى، فالأخطاء موجودة لتساعدنا لا لتعاقبنا.


للمزيد من أخبار المنوعات
بالصور.. أحدث موديلات الدبل لعام 2014

جامعة أمريكية تجرى دراسة حول أنماط ملابس المرأة فى العالم الإسلامى

بالصور.. الهند تكشف النقاب عن مطارها الدولى فى ثوبه الجديد بمومباى

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,217