دراسة فرنسية: يجب منع الأطفال قبل الثالثة من مشاهدة التليفزيون

نشر فى : الجمعة 10 يناير 2014 - 12:02 م | آخر تحديث : الجمعة 10 يناير 2014 - 12:02 م يجب منع الأطفال قبل الثالثة من مشاهدة التليفزيون تحرير: هالة رشاد

شاشة التليفزيون بألوانها المبهرة وحركة الصور بداخلها مع انبعاث الأصوات المختلفة من خلالها تجعل الأطفال يبقون لساعات طويلة مشدودين امامها .. نسعد كأمهات بحالات الهدوء التى تحل بأطفالنا وهم يشاهدون التليفزيون.. ونجهل كم المخاطر التى يتعرضون لها والتى تؤثر عليهم مستقبلا.

د.سيرج تيسرون المحلل النفسى الفرنسى ينصح بمنع الأطفال دون الثالثة من مشاهدة التليفزيون حتى لو كانوا يشاهدون افلام الكرتون والبرامج الخاصة بهم .. وأرسى قاعدة تحمل اسم قاعدة 3ــ6ــ9ــ12 . تعنى القاعدة تحذير مشاهدة التليفزيون قبل سن الثالثة وتمنع استخدام الأطفال للألعاب الفردية قبل سن السادسة كما يرى ضرورة الابتعاد عن استخدام الكمبيوتر وألعابه قبل سن التاسعة والحذر عند استخدامها فى سن الثانية عشرة .

قد لاحظ د. سيرج فى الدراسة التى اجراها على مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم مابين سنتين الى أربع سنوات ان المدة المتوسطة التى يقضيها هؤلاء امام شاشات التليفزيون تصل الى ساعتين يوميا. بل ان المشكلة قد تظهر قبل ذلك حيث اثبتت الأبحاث ايضا ان بعض الأطفال ممن تتراوح اعمارهم بين ثمانية الى ستة عشر شهرا يتابعون التليفزيون المفتوح أمامهم لمدة لا تقل عن ساعة يوميا مما يشكل خطرا كبيرا على صحتهم مستقبلا .

وقد أوصت الجمعية الأمريكية للطفولة بضرورة منع الأطفال ممن تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات من الجلوس أمام شاشة التليفزيون لمتابعة برامج وافلام الأطفال لخطورة ذلك على قدراتهم العقلية .

مخاطر التليفزيون على اطفالنا:

مخاطره على النمو: مشاهدة التليفزيون لمدة طويلة وقبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات يؤثر على نموه اللغوى وعلى ذكائه فيما بعد، فالطفل يبقى مشدودا امام الشاشة يرى ويسمع ولايعى شيئا مما حوله وعندما تغلق امه الجهاز يشعر بالملل والقلق . فمن خلال الأبحاث التى اجريت لمراقبة الأداء الذهنى لمجموعة من الأطفال مابين سن السادسة والسابعة ممن شاهدوا التليفزيون مبكرا مابين سن الثالثة والخامسة تبين انهم الأقل قدرة من غيرهم على اداء اختبارات القراءة والفهم كما تقل قدراتهم على التذكر. اما الأطفال الذين يمتلكون تليفزيونا فى حجراتهم فيقل تحصيلهم الدراسى فى اللغات والقراءة والحساب ضعف غيرهم من الأطفال .

مخاطره على النوم: يعانى الأطفال الذين يجلسون لساعات طويلة امام الشاشة خاصة قبل النوم لإضرابات النوم كالإصابة بالكوابيس أو البكاء ليلا لتذكرهم بعض الأحداث التى شاهدوها خلال اليوم . كما تقلل عدد ساعات نومهم المتواصل عن غيرهم من الأطفال.

مخاطره على السمنة: اثبتت الأبحاث ان الأطفال الذين يتناولون طعامهم امام شاشة التليفزيون يكونون اكثر شراهة من غيرهم وبالتالى تزداد أوزانهم بصورة ملحوظة مما قد يؤثر على قدرته على المشى ايضا لجلوسه لساعات طويلة .

ويرى الباحثون ان نمو الإدراك لدى الإنسان يأتى من خلال استخدامه لحواسه الخمس ولكن مشاهدة التليفزيون تحرمه من استخدام حواسه ومن اكتشاف العالم من حوله بأبعاده الثلاثة ويحد من علاقته بأبويه فلايتبادل معهما الحوار ولا المعرفة ويتحول الى كائن متلقى سلبى .

بعد سن الثالثة يمكن للطفل مشاهدة التليفزيون بالتبادل مع القيام بالألعاب المعتادة والحرص على عدم ابقاء الجهاز مفتوحا فى حجرة المعيشة لساعات طويلة حيث يجلس الأولاد لأنه سيتأثر به حتى لو لم يوليه اهتمامه.

اما الأطفال مابين الثالثة والخامسة فيمكنهم مشاهدة التليفزيون لمدة ساعة يوميا بمصاحبة أحد الأبوين حيث ينبغى التحدث معه اثناء المشاهدة ومبادلته الحوار لشرح بعض اللقطات ولاكتشاف مايدور بذهنه والأفكار التى يبعثها الكارتون فى نفسه حتى يتعلم ان الصورة ليست فيما نشاهده فقط بل ايضا فيما نتحدث بشأنه.

على الأبوين دراسة مواعيد البرامج والأفلام كما يفضل الاطلاع عليها ومشاهدتها اولا لتجنب بعضها ممن يحمل بداخله مظاهر للعنف او الحزن واختيار الوقت المناسب ليشاهدها الطفل معك.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,624,024