الكشف عن سرطان عنق الرحم باختبار حرارى

الجمعة، 10 يناير 2014 - 18:10

صورة أرشيفية

كتب عبدالعظيم الخضراوى

صرح علماء أمريكيون بأن أحد الاختبارات التى تستخدم الحرارة فى الكشف عن بروتينات الدم يمكن أن يُستخدم فى الكشف عن سرطان عنق الرحم، حسبما ذكرت بى بى سى.

وكانت مؤسسة السرطان البريطانية قد أشارت قبل ذلك إلى أن الاختبارات الحرارية يمكن أن تستخدم لهذا الغرض، لكن نحتاج إلى معرفة مدى دقتها.

فالإجراء المتبع حاليا فى الكشف عن سرطان عنق الرحم يشمل أخذ مسحة من عنق الرحم وفحصها، للكشف عن بعض الفيروسات المرتبطة به، أما التقنية الحديثة التى تمت الدراسة عليها فى جامعة لويزفيل استخدمت تحليل بلازما الدم حراريا للاستدلال على السرطان.

وتم البحث على 67 من النساء المصابات بالسرطان فى مختلف مراحله، حيث تقول بروفيسورة نيكولا جاربت قائدة الدراسة: "لقد استطعنا إيجاد طريقة أكثر ملاءمة وأقل تدخلا فى الكشف عن السرطان وتحديد مرحلته، وهذا قد يساعدنا على اختيار أنسب الطرق فى مواجهته سواء بالتدخل أو المتابعة".

وأضافت نيكولا أن هذا قد يساعد كثيرا فى متابعة مدى تقدم العلاج.
أما دكتورة إيما سميث، من مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية، فتقول إن الدراسة تقدم رائع، لكنها تحتاج إلى أن تتم على عدد أكبر من المرضى يكون كافيا للحكم على مدى فعاليتها، وتضيف إن هذا الاختبار مفيد أيضا، لأن التغيرات المبكرة التى تسبب السرطان تختفى طبيعيا، وتظل الخلايا المتغيرة فى المسحة، ووجود مثل هذا الاختبار قد يجعلنا نكتشف نسبة من الحالات التى لا تحتاج إلى علاج فعلا.


للمزيد من أخبار الصحة
الجلسات الكهربائية أسهل طريقة لعلاج الأمراض النفسية

دراسة: علاج واعد لسرطان البنكرياس يستأصل المرض نهائياً خلال أسبوع

دراسة: التفكير الإيجابى يخفف الصداع النصفى

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,074