المحرومون من النوم أكثر إقبالا علي الأطعمة غير الصحية
عبير فؤاد أحمد‏:‏ Tweet 61 

أكد الباحثون في الولايات المتحدة أن الحرمان من النوم بشكل كاف يجعل الناس أكثر ميلا لتناول الأطعمة غير الصحية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون والزيوت الثقيلة‏.

وكما يظهر التصوير الدماغي هناك نشاط في بعض المناطق الرئيسية بالدماغ المرتبطة بالشعور بالمكافأة والرضا عند رؤية الطعام غير الصحي, ليس هذا فقط, وإنما يعتبرها المحرومون من النوم مأكولات لذيذة وصحية أيضا.
هذه النتائج استعرضها الاجتماع السنوي لجمعيات النوم في بوسطن من خلال دراستين حديثتين لتفسير الإرتباط بين السمنة وقلة النوم بوصفه عامل خطر جديدا للإصابة بالبدانة, والتي أكدت أن الأفراد تحت ظروف نوم سيئة يجدون الأطعمة غير الصحية مغرية بشكل يقودهم إلي استهلاك كميات أكبر مؤدية في النهاية لاكتساب مزيد من الوزن.
وكما يوضح الفحص بالرنين المغناطيسي المستخدم لدي23 متطوعا نصفهم من النساء, لوحظ لدي الذين لم ينالوا قسطا كافيا من النوم تغيرات في الدماغ هي التي تدفعهم إلي اتخاذ الخيارات الغذائية الأكثر خطأ, وهو ما أرجعه الباحثون تحديدا إلي الفص الجبهي, وهي منطقة حساسة للتحكم في السلوك وتقديم الخيارات, ويؤدي الحرمان من النوم إلي إعاقة عملها بشكل صحيح حول إرشاد الفرد بما ينبغي أن يأكله.
وهي نفس النتيجة التي أكدتها الدراسة الثانية والتي أجريت علي12 رجلا و13 امرأة بمتوسط عمر34 سنة, جميعهم من ذوي الوزن الطبيعي وغير مدخنين أو يعانون من مرض السكر أو الأمراض العصبية, حيث قضي أفراد الدراسة فترات نوم قصيرة حوالي4 ساعات, والفريق الآخر حصل علي فترة نوم حوالي9 ساعات لمدة6 أيام, وطلب من الفريقين النظر إلي صور لطعام صحي وآخر غير صحي, كما سمح لهم باختيار وجباتهم الغذائية في يومين فقط. وبصفة عامة سجلت معدلات أكل أكثر في حالات قلة النوم, كما تم رصد نشاط لمناطق محددة في الدماغ تسهم في الخلط بين ضوابط الاختيار بين الإدمان والمعرفة السليمة, وهو مايعكس بحسب الدكتور سكوت وولف من مركز نيويورك لأبحاث التغذية والسمنة السر في الإقبال المتزايد للبعض تجاه المواد الغذائية عالية الدهون والسكريات والأملاح بعد فترات نوم متقطعة بوصفها وجبات مغرية وتزيد الشعور بالرضا.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,909