حالات القلب التى تستفيد من صوم رمضان

د. ضياء الدين أبوشقة
خاص - بوابة الوفد:
منذ 2 ساعة 35 دقيقة

فى شهر رمضان الكريم كثيراً ما يتساءل مرضى القلب عن إمكانية صيامهم وعن مدى سماح حالتهم القلبية بالصيام، وما النصائح والإرشادات التى يجب عليهم اتباعها فى حالة صيامهم.

ويقول الدكتور ضياء الدين أبوشقة، أستاذ طب القلب، العميد الأسبق لمعهد القلب القومى، إن حالات القلب المرضية التى يسمح لها بالصيام والتى قد يفيد الصيام بعض المرضى وخاصة زائدى الوزن أو الذين يعانون مرض السكر تشمل أولاً مرضى ارتفاع ضغط الدم الأولى أو الثانوى غير الناتج عن أمراض الكليتين وكثير من المرضى يستفيدون، خاصة زائدى الوزن، ثانياً مرضى روماتيزم القلب المستقر وغير المصحوب المضاعفات، ثالثاً مرض جلطة القلب القديمة المستقرة وغير المصحوبة بمضاعفات، رابعاً مرض الذبحة الصدرية المستقرة، وقد يفيد الصيام بعض المرضى وخاصة زائدى الوزن أو الذين يعانون من مرض السكر أو الضغط.
وبصفة عامة عند صيام مريض القلب ننصح بعدم الإرهاق الجسمانى أثناء فترة الصيام مع عدم التعرض للجو الحار وأشعة الشمس لتفادى فقدان كمية كبيرة من العرق والسوائل مع تجنب ملح الطعام والمخللات وعدم الإكثار الحلويات الرمضانية مثل الكنافة والقطائف والمشروبات السكرية مثل قمر الدين والخشاف وتجنب المكسرات مثل البندق واللوز وعين الجمل ذات السعرات الحرارية العالية، والتى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون مع الإكثار من الخضراوات الطازجة والسلاطة الخضراء فى الإفطار والسحور والفاكهة الغنية بالألياف قليلة السعرات مثل التفاح والبرتقال والجوافة والكمثرى مع مراعاة عند تناول وجبة الإفطار والسحور عدم ملء المعدة وعدم النوم والمشى بعد الأكل مباشرة مع تناول وجبة خفيفة بين وجبتى الإفطار والسحور.
ويؤكد الدكتور ضياء الدين أبوشقة أن استعمال أقراص تحت اللسان أو البخاخة أو اللاصقة على الجلد لتوسيع الشرايين التاجية لا تفطر وكذلك استعمال بخاخة لتوسيع الشعب الهوائية لا يفطر.
ويضيف الدكتور ضياء أبوشقة: أما حالات القلب المرضية التى يرخص لها بالإفطار فتشمل أولاً مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة أو المتطورة أو الحديثة، ثانياً حالات الذبحة الصدرية التى تحدث فيها الألم بعد الأكل مباشرة لأن مثل هذه الحالات عندما تتناول وجبة الإفطار على معدة فارغة غالباً ما يعقبها آلام ذبحة صدرية شديدة.
ثالثاً: مرضى جلطة القلب الحادة وفى خلال فترة النقاهة من 6 إلى 8 أسابيع، رابعاً: مرضى جلطات الأوردة بصفة عامة وخاصة عندما يكون الصيام فى فصل الصيف لأن الجفاف الذى يحدث أثناء ساعات الصيام يزيد من لزوجة الدم وقابليته للتجلط، خامساً: التهابات الصمامات الميكروبية، سادساً: ارتفاع ضغط الدم الثانوى الناتج عن أمراض الكليتين، سابعاً: حالات انخفاض ضغط الدم المصحوبة بالأعراض، وخاصة عندما يكون عمل المريض مرهقاً جسمانياً وفى فترة الصيف، ثامناً: مرضى هبوط القلب بصفة عامة. وبصفة عامة يرخص لمريض القلب بالإفطار عندما تستوجب حالته تناول عقاقير على فترات متقاربة وعند وجود مضاعفات مثل التهاب الكليتين والمعدة.
ويشير الدكتور ضياء الدين أبوشقة: بالنسبة لمرضى القلب الذين يعانون من السكر وهم نسبة عالية يراعى فيه مستوى السكر فى الدم بصفة مستمرة مع تجنب هبوط مستوى السكر فى الدم، وفى هذه الحالة يصاحبها أعراض بالخمول أو الدوخة والإعياء وخفقان فى ضربات القلب وتعرق فى الجسم وإذا انتاب المريض شىء من هذه الأعراض فعليه تناول كمية من السكريات وتأخير السحور مهم لمرضى السكر مع تقليل النشاط الجسمانى أثناء فترة الصيام خاصة فى نهاية اليوم.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - حالات القلب التى تستفيد من صوم رمضان

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,983