تنمية ذكاء طفلك مهمتك
كتبت - مي زكريا نيل: 172 

اكتشاف ذكاء طفلك يجب ألا يتوقف عند إعجابك وتباهيك به ولكن لابد من تنمية هذا الذكاء وتوجيه كل طاقاته فيما يحقق له نمو شخصية سليمة منتجة واعية بما يدور حولها د. هاني منيب استاذ تربية الطفل بجامعة عين شمس. <="" div="" border="0">

تقول موضحة ان الأمهات والآباء الذين يتفاعلون مع الطفل ويظهرن له الاهتمام والحب تنمو قدراتهم العقلية أسرع من الذين لايتمتعون بعناية الآباء كما تؤكد الدراسات فحبك للطفل ولعبك معه واحتضانه كلما أحسن التعبير له تأثير مهم علي نموه العقلي وشعوره بالثقة في نفسه كما ان تبادل الحديث مع الطفل والإجابة عن أسئلته باهتمام والانصات اليه يساهم في توسيع مداركه وتنمية محصوله اللغوي حتي وان كان لايدرك معظم معاني الكلمات وهنا تحذر د.تهاني من السخرية من تعبيرات الطفل غير الموفقة حتي لايؤدي ذلك الي انطوائه وخجله من الحديث امام الآخرين.. والاهتمام بتنمية هوايات الطفل يساعد علي توازن شخصيته وينمي ذكاءه بل يجب ان يكون وفق رغبته وميوله فلايصح ان يفرض عليه ممارسة رياضة لايحبها مثلا حتي لايشعر بالإحباط حينما لايبرع فيها فلندعه يختار.. ولمشاهدة التلفزيون أيضا اهمية في تكوين شخصية الطفل وشحذ ملكاته العقلية فيجب ألا يترك الطفل طويلا لمشاهدته وانما يمكن توجيهه الي مايفيده من البرامج التي تنمي قدراته العقلية والفكرية ومراقبة ما يشاهده من برامج اما الإنترنت الذي اصبح عالم مألوف للاطفال ووسيلة للتسلية وممارسة الألعاب والمسابقات فيجب أن يكون تحت اشراف الأباء ايضا.. ويشب الطفل اكثر ذكاء كلما اعتني الابوين بالقراءة له وتدريبه عليها ليتعلم النطق الصحيح لمفردات اللغة ويكتسب الخبرات المتنوعة بالاضافة الي اهمية تدريب الطفل علي معرفة معاني الكلمات من خلال استخدام القاموس او الإنترنت في وقت مبكر من سنوات الدراسة فيشعر بالسيطرة والتمكن من اللغة التي يدرسها واخيرا تنصح د.تهاني بالاهتمام بغذاء الطفل المتوازن الصحي ومتابعته في شتي الأنشطة التي يمارسهاحتي لاينحرف عن الطريق الصحيح الذي يأمل الأبوين ان يسلكه.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,862