رجيم عائلي للطفل البدين
كتبت: سالي حسن 311 

إذا كنت أما لطفل بدين فأنت تعانين بالتأكيد من مشكلة حقيقية‏,‏ فالتغذية السليمة للأطفال تمثل تحديا كبيرا بالنسبة لكل أم خاصة مع تنافس شركات ومحلات الحلوي والوجبات السريعة والمشروبات الغازية وغيرها في اجتذاب الأطفال ـ وتغليف منتجاتها بصورة وشخصيات كرتونية‏.

 

بل وتستعين بطرق جذابة للاعلان عن منتجاتها. وتوضح الدكتورة زينب بكري الصدفي مدير المعهد القومي للتغذية ان تشخيص الطفل البدين يجب أن يتم بواسطة طبيب مختص لمعرفة سبب زيادة الوزن وهل له علاقة بالتغذية أو بسبب حالة مرضية, ثم يتم التعامل معه حسب النتيجة, وتعتبر السمنة الناتجة عن سوء التغذية أسهل الأنواع من خلال السيطرة علي الطفل وتغيير عاداته الغذائية الخاطئة التي غالبا ما تكون السبب الرئيسي لزيادة وزنه وأخطرها تناول الحلوي, والأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمشروبات عالية السعرات الحرارية.
وتؤكد ضرورة مراعاة الحالة النفسية للطفل, فإذا كانت هناك مشكلة نفسية بالنسبة للطفل أو الوسط المحيط به يجب حلها أولا مع تجنب إهانته وتذكيره المستمر بأنه طفل بدين أو غير طبيعي, كما يجب تغيير طريقة الطهي بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية, وذلك بتقليل كمية الدهون المستخدمة, ويمكن تحسين الطعم بالتوابل والليمون وتجميل الشكل عند التقديم والتفنن في تزيين الوجبة, ويجب توفير الخضراوات الطازجة مثل الخس والخيار والجزر دائما في متناول يد الطفل ليتناولها عند الشعور بالجوع في أي وقت بين الوجبات بحيث لا يلجأ إلي الحلويات.
أما الأهم من كل هذا فهو تشجيعه وتناول طعام الرجيم معه وتحفيزه علي ممارسة الرياضة بصفة منتظمة مع مشاركة الأبوين أو الأخوات في هذه الرياضة إذا أمكن. ومن خلال هذه الخطوات يمكن للطفل تعديل وزنه واستعادة الشكل والصحة المرجوة.
وترصد د.زينب عدة أخطاء يجب تجنبها تماما في التعامل مع الطفل البدين وهي: عمل رجيم قاس للطفل, وحرمانه من المواد الدهنية تماما, وحرمانه المفاجئ من الحلويات التي كان يتناولها بكثرة, أو حرمانه المفاجئ من المشروبات والمياه الغازية.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,080