نصائح بسيطة لمنزل آمن لطفلك
كتبت : إيمان خضير 400 

يتعرض الكثير من الأطفال في مرحلة مبكرة من العمر لبعض الإصابات نتيجة تعلمهم الحركة أو فضولهم للتعرف علي طبيعة الاشياء الموجودة بالمنزل‏..‏ فكيف نجعل المنزل مكانا آمنا لطفلك؟

 

يقول د.أحمد السعيد يونس أستاذ طب الأطفال يوجد العديد من قواعد واحتياطات الأمان المهمة التي يمكن تطبيقها بجميع غرف المنزل, ولذلك لابد من توافر احتياطات الأمان التالية لحماية طفلك: قومي بتغطية جميع منافذ الكهرباء غير المستخدمة, بحيث لا يستطيع طفلك ادخال أصبعه أو لعابه فيها, وإذا اصر طفلك علي محاولة الاقتراب من هذه المنافذ فبإمكانك منعه من الوصول إليها بوضع قطع الأثاث أمامها, واحرصي أيضا عل اخفاء أسلاك الكهرباء بعيدا عن متناول الطفل, ولحماية الطفل من الانزلاق علي السلم قومي بتغطية درجات السلم بالسجاد قدر المستطاع, ونظفي أرضية المنزل باستمرار وتأكدي من عدم وجود الاشياء والقطع الصغيرة التي يقوم الطفل بابتلاعها كالعملات المعدنية والازرار والأبر, كما يجب أن تنتبهي إلي الأبواب الداخلية في المنزل خاصة الأبواب الزجاجية, لذا ينصح بابقائها مفتوحة, وتأكدي من ثبات قطع الأثاث الكبيرة علي الأرض وعدم قابليتها للسقوط, وتأكدي من تثبيت دولاب الكتب وطاولة التليفزيون إلي الحائط بشكل محكم, أيضا لا تتركي الأكياس البلاستيكية ملقاة بالمنزل, وفكري جيدا في خطورة ما تلقينه في سلة المهملات حتي لا تمثل خطرا علي طفلك.
ويضيف د.أحمد السعيد يونس أستاذ طب الأطفال أنه لابد من حماية الطفل في غرفة نومه, فالمكان الأكثر أمنا لنوم الطفل هو سرير ذو أسوار تحميه من السقوط, كما يفضل الابقاء علي الوسادات والألحفة والألعاب خارج سرير الطفل, فقد تغطي وجهه وتسبب اختناقه.. أما بالنسبة للحفاظ علي سلامة الطفل في الحمام فيجب الحرص علي عدم ترك الطفل بمفرده في الحمام ولو لحظة لأنه قد يغرق في أقل كمية من الماء.
كما يعتبر المطبخ أيضا مكانا شديد الخطورة بالنسبة للأطفال الصغار ولذلك يفضل أن يكون الطفل خارج المطبخ, واحرصي علي وضع السكاكين والاشواك والمقصات وغيرها من الأدوات الحادة في مكان منفصل عن غيرها من أدوات المطبخ في درج منفصل.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,301