الحروق‏..‏ أخطر حوادث المطبخ
كتبت - سعادة حسين: 311 

مع حلول شهر رمضان المعظم تدخل ربة المنزل المطبخ يوميا لإعداد وتجهيز وجبة الإفطار‏..‏ وتضطر نظرا لضيق الوقت للإسراع في العمل لتتمكن من تقديم الطعام في موعده مع آذان المغرب‏.

 

وقد تتعرض نتيجة للسرعة لبعض الحوادث.. وتشرح دكتورة لطفية بحر حسن أستاذة التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان كيف يمكن تجنب هذه الحوادث أو معالجتها إذا وقعت فتقول: تعتبر الإصابات هي الخطر الأول داخل المطبخ.. وتعتبر السكاكين أحد الأسباب الرئيسية لها لذا تنصح د. لطفية بضرورة أن تكون مقابضها ثقيلة لتكون سرعتها أكبر عند السقوط فلا تجرح يد أو قدم السيدة بشرط عدم محاولة التقاطها أثناء الوقوع.. كما يفضل استخدام سكين ولوحة لتقطيع اللحم وأخري لتقطيع الخضراوات وثالثة للفاكهة, ويلاحظ وضع حامل السكاكين في مكان عال للداخل بعيدا عن تناول الأطفال.. وعند قطع رقائق الألومونيوم تستخدم الحافة المشرشرة للعلبة الكرتون حتي تقطع مستوية ولا تجرح اليد.. ويتم التعامل مع شفرات الخلاط بحذر ويفضل تفكيكها لتنظيفها..كذلك يفتح غطاء علب الطعام المحفوظ كاملا قبل رفعه.. وتستخدم الفرشاة او الاسفنجة ذات المقبض لغسل الاكواب والكاسات الزجاجية ولا يفضل غسلها باليد منعا للجرح إذا كسرت الكوب. وتعتبر الحروق هي الخطر الثاني داخل المطبخ لذلك ولمنع حدوثها تنصح د. لطفية بأن تكون مقابض الأواني متينة ومصنوعة من مواد عازلة للحرارة, وأثناء الطهي توجه مقابض الأواني التي علي الموقد للداخل, كما يراعي أن تكون المساكات أو القفازات مصنوعة من مادة عازلة للحرارة وتكون متوسطة السمك وجافة عند الاستخدام حتي لا تلسع اليد إذا كانت رطبة, وفي حالة وضع الإناء علي المنضدة وهو ساخن ينصح بوضع القفاز عليه كتحذير لباقي أفراد العائلة..ولأن البخار يكون أكثر سخونة من الماء المغلي فيجب رفع أغطية الأواني الساخنة ببطء حتي يتسرب البخار تدريجيا مع مراعاة الإشاحة بالوجه بعيدا عن البخار, ويجب تجفيف الطعام جيدا قبل قليه في الزيت المغلي مع وضعه ببطء, وفي حالة حدوث حريق يتم قفل أنبوبة البوتاجاز فورا أو رفع سكين الغاز مع استخدام مطفأة الحريق, ويتم تغطية الإناء المملوء بالزيت إذا اشتعلت فيه النار لحجب الأكسجين عنه ولا يطفأ بالماء.. وإذا حدثت حروق توضع قطعة من الثلج أو الماء البارد علي مكان الحرق لأنه يساعد علي انخفاض درجة حرارة الجلد وجعلها نظيفة ثم يوضع مرهم الحروق..وإذا كان الحرق شديدا فينصح بالذهاب للطبيب. وبالنسبة للآلات الكهربائية يستحسن أن توضع بعيدا عن الماء أو النار مع مراعاة ألا تكون الأسلاك مكشوفة, ويجب تجفيف اليد جيداعند خلع الفيشة أو فتح الثلاجة. أما الخطر الثالث الذي تتعرض له المرأة في المطبخ فهو التعرض للانزلاق, لذلك لابد من تنظيف أي طعام يقع علي الأرض وإذا كان به دهون يتم رش الملح أو الدقيق عليه لامتصاصها وتسهيل عملية التنظيف..ويفضل وضع سجادة صغيرة في أرضية المطبخ لأن السيراميك يجذب البخار منعا للتزحلق مع عدم اختيار حذاء نعله أملس ولا بكعب منعا للتعثر والسقوط. وفي النهاية تشدد د. لطفية علي أهمية وضع قواعد صارمة للأطفال لأنهم مصدر الخطر, وذلك بتحذيرهم من الحركة السريعة في المطبخ ويفضل مصاحبة الأم لهم لتوجيههم وتعليمهم كيف يتجنبون الحوادث, مع مراعاة هدوء ربة المنزل في حالة وقوع حوادث والتصرف بحكمة.. والأهم أن تكون أدوات المطبخ من الصنف الجيد لأن الرديئة قد تكون سببا رئيسيا في الحوادث.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,656,907