أغذية .. ضد التقزم والأنيميا
30% من تعداد السكان في مصر من الاطفال وهؤلاء يعانون من سوء التغذية ويصل الحال بهم في بعض الأوقات الي الاصابة "بالأنيميا والتقزم" بين أقرانهم.. ولهذا تنفذ وزارة الأسرة والسكان برنامجا للارتقاء بالتغذية بالتعاون مع ايطاليا وأشارت الوزيرة مشيرة خطاب وزير الأسرة والسكان :
أن هناك اهتماما خاصا بتغذية الطفل لضمان نموه سليما باعتباره مشروعا ثقافيا واجتماعيا وليس صحيا فقط. واكدت في لقائها مع ممثل الأمم المتحدة للتغذية والزراعة أن البرنامج سيرتبط تنفيذه بالقري التي تعمل بها الوزارة من بين ألف قرية أكثر فقرا في ريف وصعيد مصر. وأكدت أن البرنامج يهدف الي تدريب الآباء علي مباديء التغذية السلمية للطفل.
وعن تلك المباديء تحدثنا الدكتورة زينب عبدالحليم أستاذ صحة الطعام بوزارة الصحة :
بأن هناك مباديء معينة يجب اتباعها لتغذية اطفالنا حتي لايصابون بالمرض فيما بعد مثل "الأنيميا والتقزم" وأهم شيء لتغذية الطفل هو "اللبن" لانه يحتوي علي الكالسيوم والبروتين الخاص بنمو الطفل وايضا الخضر والفاكهة لاحتوائها علي نسبة فتيامينات عالية وغنية. وايضا الجبن الاريش مصدر طبيعي للكالسيوم وأهم شيء في الاطعمة هي نظافتها وغسلها جيدا وايضا غلي اللبن جيدا. وايضا "البروتين" الحيواني أساسي لنمو الطفل ولكنه غير ملزم ويمكن تعويضه بالبروتين النباتي الغني في البقوليات "الفوس العدس... الخ".
وتشير د.زينب عبدالحليم إلي ضرورة اهتمام الأم بتغذية ابنها والبعد عن النشويات والسكريات التي تؤدي الي السمنة بدون صحة ولدينا العديد من المأكولات التي تنمي الجسم صحيا وتبتعد به عن الأمراض والسمنة ففي وجبة الافطار يجب أن يتناول الطفل بيضه مع كوب لبن وقطعة جبن ويمكن الاستغناء عن البيضة بمعلقتين من القول. وفي الغذاء يتناول خضار غني بالفيتامينات والمعادن ويقي الجسم ويقوي جهاز المناعة بالاضافة بالتركيز علي الخضراوات التي تحتوي علي الحديد مثل "السبانخ والباذنجان" والبروتين الحيواني ضروري ولكن يمكن الاستغناء عنه بالبقوليات مثل الفوصوليا أو الفول أو العدس.. الخ مع تناول ثمرة من الفاكهة لان الفاكهة مملوءة بالمعادن والفيتامينات.
وفي العشاء لابد من تناول زبادي أو جبن مع معلقتين فول ويجب تناول الخبز بالردة وليس الابيض لان الردة تقي الجسم وتسهل عملية الهضم والاخراج.
وتشير د.زينب إلي أن جميع الاسر تعاني من الأسعار وخاصة إذا كانت أسرة فقيرة ولكن يمكن أن تقدم لابنائها ما يعوضها من خضراوات وبقوليات وفاكهة في حدود الامكانيات وبعيدا عن اللحوم والاسعار الفلكية لجميع الأطعمة.
وتنصح د.زينب كل أم بضرورة اعطاء أولادها سوائل وعصائر طبيعية ان وجدت والابتعاد عن المياه الغازية والاطعمة المعبأة لان هذا يزيد الوزن وايضا يصيب الطفل بهشاشة العظام التي تؤدي فيما بعد اي التقزم والسوائل تعمل علي ادرار البول الذي يطهر الكلي واللعاب يأتي من شرب الماء أو اكل اللبان. العرق وهي الماء المفقود من الجسم نتيجة الحر يجب أن يعوض بالسوائل المملؤة بالصوديوم. البوتاسيوم. الكالسيوم. والفسفور في اللبن.. وتؤكد أن كل أسرة مهما كان دخلها متدني يمكن أن تغذي اولادها بالمتاح فمثلا بثمرة من الطماطم مملؤة بالاملاح والفيتامينات. ورغيف خبز يحتوي علي ردة تقي الأمعاء. معلقة من الفول أو العدس أو الكشري وجبة غذائية متكاملة.. الخ وهكذا بامكانيات محدودة ومتاحة يمكن أن يكون ابناؤنا اصحاء لا يعانون أمراضا عديدة علي رأسها الأنيميا والتقزم.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,098