دراسة مصطفى رسلان 1998 1

واستهدفت بناء مقياس لتعرف مستوى الكفاءة اللغوية للطلاب في نهاية مرحلة التعليم الثانوي بشقيه العام والفني .

       ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات والتراكيب اللغوية الأساسية التي عولجت في مناهج اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة، والمترجمة لأهدافها والتي منها "مهارات التراكيب اللغوية (استخدام القواعد النحوية) ومهارات فهم المقروء " . ثم عرضت على المحكمين لإقرار صلاحيتها؛ وتم بناء اختبار المهارات والتراكيب اللغوية الأساسية في ضوئها .

        وقد بدأت الدراسة الميدانية بتحديد عينة الدراسة، التي بلغت(240) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي العام والفني من عدة محافظات مصر، وقد تم تطبيق الاختبار على تلك العينة .

        وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها تدنى مستوى الكفاءة اللغوية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي عن مستوى الكفاءة المأخوذة في تلك الدراسة (60%) ومن المهارات اللغوية التي أثبت الطلاب تدنيا فيها :" الجملة الاسمية والفعلية، الأفعال والحروف الناسخة، المفعول به، النعت، المستثنى، المنقوص والمقصور "وقد أرجع الباحث هذا التدني إلى افتقار المعلم نفسه تلك المهارات اللغوية، مما انعكس على أدائه اللغوي، ومن ثم عجزه عن إكسابه طلابه النموذج اللغوي الصحيح .

 



(1) مصطفى رسلان: الكفاءة اللغوية لدى طلاب التعليم الثانوي (عام – فني) وعلاقتها بإتجاهاتهم نحو مهارات اللغة العربية، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد التاسع والأربعون  , 1998 .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 526 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,648,121