إن الإنخفاض فى إنتاج لحوم العجول البقرى والجاموسي والضان بما لا يفي باحتياجات الإنسان المصرى . . يحتم علينا إلى أن نتجه إلى إستغلال   الإبل بأن نحسن تربيتها ونستفيد منها فى إنتاج اللحوم اللازمة وخاصة أن لحمها يمتاز عن لحوم العجول البقرى والجاموس فى كونهاعالية البروتين ومنخفضة فى نسبة الدهن والكولسترول وإليك عزيزى المربى بعض الإرشادات :

أفضل عمر لتسمين الإبل لا يزيد عن عام ( كما فى العجول البقرى والجاموس ) وعند وزن 250 كجم .. وأن الوزن المناسب للذبح هو 400-450 كجم عند عمر من 1.5-2 عام  والتصافي قد تصل فى الذبيحه إلى 55%.

 يجب أن تعرف أن معدل النمو اليومي ( فى حالة التغذية المنتظمة ) هو 800-850 جم / يوم.

إحتياجات الإبل الغذائية منخفضة إذا قورنت بالعجول البقرى والجاموس مما يقلل من تكاليف الإنتاج وهي تكون فى حدود 1.5% من وزن الجسم علف مركز (12%بروتين ) مع مواد مالئة مثل الأتبان أو الأحطاب أو المراعى.

 يفضل تواجد الماء النظيف  بصفة دائمة أمام الحيوان حتي يستطيع الإستفادة من غذائه لأقصي حد.

إن أي إزعاج للإبل يؤدي إلى توقف عملية الإجترار مما يضر كثيرا بالحيوان وانخفاض إستفادته من الغذاء لذا يجب تجنب مسببات الإزعاج.

فى حالة استخدام الحبوب فى تغذية الإبل يفضل أن تكون مجروشة جرشا خفيفا لإمكانية الإستفادة منها بصورة إقتصادية.

حافظ دائما على نسبة المواد المركزة إلى المواد الخشنة فى علائق الإبل حتي يكون الهضم جيداً ولا يتسبب في أي إضطرابات هضمية للحيوان

عند إنتقالك من عليقة إلى أخري يجب أن يتم ذلك تدريجيا تجنبا للتغير المفاجئ فى إستساغة العليقة الجديدة مما يخفض من تناول الحيوان للغذاء وبالتالى من إنتاجيته.

 يجب أن تعلم أن نسبة البروتين الملائمة من عليقة الحيوان مع إعتدال نسبة الألياف  ونسبة الدهن وتوفر الإحتياجات اللازمة من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والصوديوم عوامل تساعد كثيرا فى إعطائك نموا جيدا يوميا للإبل مما يزيد من أرباحك.

 

لكون الإبل تميل إلى السير مسافات كبيرة لذا يجب مراعاة ذلك بتوفير الملاعب ذو المساحة الملائمة لطبيعة هذا الحيوان حتي يمكنك الإستفادة الجيدة منه.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - مزرعة تسمين الإبل
animalP

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3335 مشاهدة

الإرشاد الحيواني

animalP
يقوم هذا الموقع بنقل التقنيات ونتائج الأبحاث الزراعية إلى المربين والمزارعين عن طريق الفعاليات الإرشادية الميدانية ( تنفيذ برامج الحقول الإيضاحية أيام حقل وتنفيذ برامج الإرشادية المتكاملة ) ويعمل القسم على رفع المستوى المعرفي والمهارات لمربي الحيوانات بما يساهم في زيادة وتحسين الإنتاج. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,922

مشاريع الاغنام