استهدفت الدراسة تحديد الأساليب البيانية التى تتضمنها كتب اللغة العربية المقرّرة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بدولة قطر ،وتحديد الأساليب البيانية الشائعة فى اللغة المنطوقة,وفىاللغة المكتوبة لتلاميذ هذه الصفوف وتحديد الأساليب البيانية المناسبة لهم ،ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتحليل محتوى عينة من الموضوعات المقررة على تلاميذ الصفوف الثلاثة مجال الدراسة ،وتمثّلت العينة فى عشرة موضوعات لكل صف,وكانت نسبة عدد صفحاتها لجملة صفحات الموضوعات المقرّرة كالتالى : (27%) للصف الرابع ،و(32%) للصف الخامس ، و(26%) للصف السادس؛ مستخدمةً فى ذلك استمارة تحليل محتوى ،وتوصلت إلى تحديد الأساليب البيانية الموجودة فى كتب اللغة العربية المقرّرة على الصفوف مجال الدراسة . ثمّ قامت الباحثة بإعداد بطاقة استثارة لأحاديث التلاميذ ،وبطاقة رصد الأساليب البيانية المنطوقة والمكتوبة ،ثم قامت بتحليل عينة من أحاديث التلاميذ لعينة عددها (تسعون ذكور – تسعون إناث ) من تلاميذ تسع مدارس بمدينة الدوحة ،وتحليل عينة من كتابات (خمسة وأربعون تلميذاً –خمس وأربعون تلميذة ) من تلاميذ المدارس التسع ،وكان جميع أفراد العينة ينتمون للمرحلة العمرية( 9 – 12 سنة ) وذلك لتعرّف الأساليب البيانية الشائعة فى لغتهم مستخدمة البطاقتين السابقتين وجهاز تسجيل صوتى . ثمّ قامت بإعداد اختبار فى فهم الأساليب البيانية لتحديد مستويات فهم التلاميذ لهذه الأساليب والتأكد من صدقه وثباته . ثم قامت باختيار عينة بلغت تسعين تلميذاً,وتلميذةً من تلاميذ ثلاث مدارس من المدارس التسع السابقة وطبّقت عليهم الاختبار ،وحدّدت مستويات فهم تلاميذ العينة للأساليب البيانية,ومدى تأثير كل من :الجنس ,والصف ؛على فهمهم لها؛وذلك بناءً على نتائج تطبيق الاختبار .
وقد توصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان منها :
- أن الأساليب البيانية الشائعة فى لغة التلاميذ عينة الدراسة,وفى كتبهم المقرّرة هى : التشبيه ( بليغ - مرسل - مجمل - تمثيلى ) ,والاستعارة ( مكنية - تصريحية - تمثيلية ),والكناية, والمجاز .
- أن الاستعارة,والتشبيه,والمجاز احتلّت المرتبة الأولى من حيث تواترها فى لغة التلاميذ .
- أن نسبة شيوع الأساليب البيانية فى كتابات التلاميذ أعلى من شيوعها فى أحاديثهم .
- أن نسبة شيوع الأساليب البيانية فى الكتب المقرّرة موضوع الدراسة أعلى من شيوعها فى لغة التلاميذ .
- أن نسبة شيوع الأساليب البيانية أعلى عند البنات منها عند البنين .
- أن البنات أكثر فهماً للأساليب البيانية من البنين .
وبناءً على هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: مراعاة مناسبة الأساليب البيانية المتضمنة فى الكتب المقرّرة لمستوى فهم التلاميذ لها, ولمستوى تذوّقهم .
ساحة النقاش