من كتاب

نظرية التنظيم والتصميم

Organization Theory

 and Design

المؤلف

Richard L. Daft

ترجمة أحمد السيد كردي

التحديات الراهنة Current Challenges

إن البحث في مئات المنظمات يقدم أساس المعرفة لجعل المنظمات أكثر فعالية فالتحديات التي تواجه المنظمات اليوم تختلف عن تلك الموجودة في الماضي وبالتالي يتطور مفهوم المنظمات ونظرية المنظمة، والعالم يتغير بصورة كبيرة ومتسارعة من ذي قبل والمديرون يكونون مسؤولين عن مكانة منظماتهم والتكيف مع الاحتياجات الجديدة، وأن بعض التحديات التي تواجه المديرين والمنظمات هي العولمة والمنافسة الشديدة والحاجة للاستجابة السريعة ومكان العمل الرقمي، والتنوع المتزايد. كما يلي:


1- العولمة Globalization. والتي تعني أن العالم يصبح أصغر بصورة دراماتيكية لمنظمات الاعمال اليوم، فمع التقدمات السريعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوقت المستنفذ للتأثير على العالم من حولنا وحتى المناطق البعيدة ينخفض من سنة لأخرى، فالأسواق والتكنولوجيات والمنظمات أصبحوا في اعتماد متبادل متزايد. حيث تشعر المنظمات الناجحة اليوم بأنها "في المنزل" في أي مكان في العالم، وتستطيع الشركات أن توطن الأقسام المختلفة للمنظمة في أي مكان يجعلها أكثر فعالية كما أن الإدارة العليا ممكن أن تكون في دولة واحدة والقوة الفنية والإنتاج يتم توطنه في دول أخرى. والاتجاهات المتعلقة بالتعاقد في الخارج لبعض الوظائف للمنظمات في الدول الاخرى، والتجزئة الاستراتيجية مع الشركات الأجنبية تكون لكسب ميزة عالمية.


2- المنافسة المتزايدة Intense Competition.
يخلق هذا الاعتماد المتبادل العالمي المتزايد مزايا جديدة ولكنها تعني أيضاً بيئة الشركات تصبح تنافسية بصورة أكبر، فالعملاء يريدون أسعار قليلة للسلع والخدمات، والتعاقد مع الشركات في الدول منخفضة الاجور يمكن من البيع بنسبة أقل من 50-60% في الولايات المتحدة الامريكية، والشركات في الولايات المتحدة الامريكية التي تقدم خدمات متشابهة يجب عليها البحث في طرق جديدة للمنافسة أو للوصول إلى خطوط جديدة من الاعمال. فالشركات في كل الصناعات يشعرون بالضغط من وراء انخفاض التكاليف والحفاظ على الاسعار منخفضة، وفي نفس الوقت فإنهم مجبرين على الاستثمار في البحوث والتطوير وذلك للحصول على ميزة تمكنها من القيام بالتجديدات.


3- المسؤولية الاجتماعية والاخلاقيات Ethics and Social
Responsibility. يواجه المديرون اليوم العديد من الضغوط من الحكومة والعامة للحفاظ على منظماتهم وعمالهم لأن يكون لديهم معايير مهنية وأخلاقية عالية، فالانتكاسات الاخلاقية واسعة النطاق والفضائح المالية للمؤسسة فالانتشار للانتكاسات الاخلاقية في بداية الالفية الثانية كان مذهلاً. وقد انتشر مناخ الشك في المنظمات غير الهادفة للربح والكليات والجامعات.


4- السرعة والاستجابات Speed and Responsiveness. التحدي الجوهري للمنظمات يمثل الاستجابة السريعة للتغيرات البيئية والازمات التنظيمية أو التحول عن توقعات العملاء ولأكثر من القرن العشرين فإن المنظمات يعملون في بيئة مستقرة نسبياً، لذلك يركز المديرون على تصميم الهياكل والنظم التي حافظت على تشغيل المنظمات بكفاءة وفعالية.
واليوم فإن المنظمات والتكنولوجيا المتطورة قد تسارعت بخطوات في كل صناعات المنظمات والتي يجب أن تكتشف منتجات وخدمات جديدة لكي تبقى وتستمر تنافسية. ويحتاج العملاء اليوم لسلع وخدمات تكون متطابقة مع احتياجاتهم المتكاملة والتي يريدونها في الوقت الحالي، فالشركات الصناعية التي اعتمدت على الانتاج الكبير والاساليب التوزيعية يجب أن يتم إعدادها مع نظم الكمبيوتر المساعدة التي تستطيع أن تنتج تباينات نوعية ونظم توزيع على الخطوط التي تسلم المنتجات مباشرة من المصنع إلى المستهلك ، كما أن شركات الخدمات بالإضافة إلى أنها تبحث عن طرق جديدة لتقديم القيمة.


5- التنوع Diversity. تعمل المنظمات بشكل متزايد في المجال العالمي، القوى العاملة- بالإضافة إلى قاعدة العميل- والتي تتنوع بصورة متزايدة، فالكثير من المنظمات القائدة اليوم لديها وجه دولي. بالإضافة إلى مسايرة التنوع العالمي فالمديرون في الولايات المتحدة الأمريكية يدركون أن السكان المحليين للدولة يتغيرون بصورة دراماتيكية وهذا التنوع المتزايد يحضر تشكيلة من التحديات مثل الحفاظ على ثقافة مؤسسة قوية والتي تدعم التنوع وتوازن بين العمل واهتمامات الأسرة وتتساير مع الصراع الذي نشأ عن طريق الأنماط الثقافية المختلفة.

 

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,208,559

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر