إعداد

أحمد السيد كردي

2017م

 

ماهية التسويق في القطاع السياحي.

إن التسويق في القطاع السياحي هو عملية موجهة نحو السائحين تهدف إلى تأمين وتلبية احتياجاتهم الاستهلاكية, وذلك عبر القنوات التوزيعية للمؤسسات السياحية المختلفة, والتي تتفاعل مع هؤلاء السائحين تحت ضغط وقيود البيئة الخارجية التي تنشط فيها هذه المؤسسات.(<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->)

ويمكن تعريف التسويق السياحي بأنه عملية إدارية من خلالها تقوم المنظمات السياحية الوطنية والشركات السياحية بتحديد السائحين الفعليين والمحتملين, والتواصل معهم للتأكيد والتأثير على رغباتهم واحتياجاتهم ودوافعهم وتفضيلاتهم على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية, وصياغة وتكييف منتجاتها وفقا لذلك بهدف تحقيق الرضا السياحي الأمثل وتحقيق أهدافها. (<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->)

هذا, ويضم المزيج التسويقي في القطاع السياحي العناصر التالية:

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->المنتج السياحي: وهو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتوافر لدى الدولة فتكون مصدرا مهما للجذب السياحي, الذي تعتمد عليه في إثارة الطلب السياحي الخارجي, ويتوقف تصميم المنتج السياحي إلى حد كبير على مستوى توافر هذه العناصر وجودتها, وقدرة الدولة على استغلالها. وتتولى مسؤولية إعداد المنتج السياحي وكالات وشركات السياحة والسفر وغيرهم من منظمي الرحلات المسؤولين عن إعداد البرامج السياحية, طبقا لإمكانيات وقدرات كل دولة, وكذلك تبعا لمهارات منظم الرحلة والتسهيلات المتوافرة لديه. (<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->التسعير السياحي: يمثل السعر العنصر المتغير في المزيج التسويقي السياحي, ذلك أنه يمكن تخطيطه وهيكلته بمرونة, ويعرف على أنه المقابل المادي المعقول والمقبول من السائح للمكان أو الموقع أو أي خدمة أخرى مرافقة. ويمتلك مسوقو الخدمات السياحية مرونة واسعة في تقديم خدمات متنوعة وبأسعار مختلفة وإلى شرائح سوقية مختلفة, فالتكاليف تحدد السعر الأدنى بينما تشكل القيمة سقفا محددا للأسعار التي يفرضها المنافسون, وهذا السقف هو الذي يحدد مستوى الأسعار أيضا مع مراعاة تذبذب الأسعار نتيجة موسمية النشاط السياحي.(<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->3- <!--[endif]-->الترويج السياحي: يمثل الترويج للمنتجات السياحية الركيزة الأساسية والأداة الفعالة لنقل كافة الأفكار والمنافع والفوائد المنشودة إلى السائحين. حيث يعرف الترويج السياحي بأنه عملية تعريف السائح بالمنتج وخصائصه ومزاياه, بالإضافة إلى محاولة التأثير عليه وإقناعه. ويهدف الترويج إلى تقوية المركز التنافسي وزيادة الطلب السياحي, بتقديم المعلومات الحقيقية عن المنتج وصفاته, لخلق صوره أفضل عنه وتوليد الرغبة عند السائح باتخاذ القرار.(<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->4- <!--[endif]-->التوزيع (المكان) السياحي: هو كافة الأنشطة التي يتم ممارستها من قبل كافة الأطراف ذات الصلة, ومن أجل أن يتاح للسائح ما يريده من منافع مناسبة له. ويعد المكان أو الموقع العامل الأساسي في نجاح المنتجات والخدمات السياحية, ومن جهة أخرى تستخدم المؤسسات السياحية قنوات أقصر لتوزيع منتجاتها نظرا لخصائص الخدمات المعروفة.(<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->)

ويتلخص الهدف من التسويق السياحي فيما يلي: (<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->1-    <!--[endif]-->إرضاء السائح: الهدف الأساسي من تطبيق مبادئ التسويق في تقديم الخدمات السياحية هو إرضاء العملاء من السائحين, ومن خلال عملية التسويق المنظم فإن السائحين سيحصلون على الخدمات المناسبة بأسعار منافسة في أوقات مناسبة وبطريقة مرضية, والخدمات ستكون متلائمة بشكل جيد مع توقعات وأذواق السائحين. حيث أن السائحين ينظرون إلى الخدمات السياحية باعتبارها مجموعة من المنافع, وهم يختارون تلك الخدمات التي تقدم لهم أفضل المنافع مقابل الثمن الذي يدفعونه, والخدمات التي تحقق لهم أكبر إشباع ممكن. (<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->2-    <!--[endif]-->الاستغلال الأمثل للموارد: إن التقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للمؤسسات السياحية من إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يتطلب السيطرة على المخلفات والتلف. كما تسعى المؤسسات السياحية إلى تعظيم الموارد من خلال الاستغلال الجيد للموارد المتاحة لديها مع توفير المرونة لها, لتتمكن من مواكبة احتياجات الطلب السياحي المحلي والعالمي. فالتقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للشركات إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يقلل من عدم استغلال الموارد المتاحة.(<!--[if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->3-  <!--[endif]-->تحقيق الأرباح: وهذا هدف طويل الأجل, حيث يعتبر الاقتصاد في التشغيل والتوسع في حجم السوق, وإعطاء صورة جيدة عن المؤسسة السياحية, كلها أمور ضرورية لتحقيق الأرباح. ومن هنا فإن المؤسسات السياحية يجب أن تعمل وفق خطط منظمة حتى يستمر السائحين في استخدام خدماتها بدون انقطاع, وهذا الاستمرار بلا شك يساعد في تحقيق الأرباح.

<!--[if !supportLists]-->4-  <!--[endif]-->تحسين الصورة الذهنية: إن هدف التسويق السياحي هو مساعدة المؤسسة في إبراز صورة واضحة عن المنطقة السياحية, حيث يعتبر عاملا مؤثرا في خلق أو التخلص من الانطباعات لدى السائحين في الأسواق المستهدفة.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

(<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->) Abdulraheem, E.I., "The Tourist Destination Choice Attributes And Their Role In The Competitive Marketing", Ph.D., Tourism studies, Faculty Of Tourism And Hotels, Suez Canal University, Ismailia, Egypt, 2012, P: 70.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->) Kassem, Mohammed Fathy, "Marketing Of Tourism An Investigation Of The Application Of Marketing Concepts And Practicest In Promoting Egypt As A Tourist Destination In Britain And Ireland", Ph.D., Department Of Marketing, University Of Strathclyde, Glasgow, Vol. 1, 1985, P: 75.

<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)) صبري عبد السميع, "الأسس العلمية للتسويق السياحي والفندقي وتجارب بعض الدول العربية", المنظمة العربية للتنمية الإدارية, القاهرة, مصر, 2006م, ص: 217.

<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, "مدى ممارسة التوجه السوقي في بيئة الأعمال السياحية: دراسة ميدانية على وكالات ومكاتب السياحة والسفر في الأردن", مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين, جامعة القاهرة, العدد السابع والسبعون, مصر, 2010م, ص: 445.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->) Mottiar, Ziene, "Exploring the motivations of Tourism social Entrepreneurs The role of a national tourism policy as a motivator for social entrepreneurial activity in Ireland", International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 28, Iss 6, 2016, P: 1136.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->) Kracht, J. and Wang, Y., "Examining the Tourism Distribution Channel: Evaluation and Transformation", international jurnal of contemporary Hospitality Management, No. 22 Vol. 5, 2010, P: 736.

<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->)) صبري عبد السميع, مرجع سابق, ص: 161.

<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->)) خالد مقابلة, وعلاء السرابي, "التسويق السياحي الحديث", الطبعة الأولى, دار وائل للطباعة والنشر, عمان, الأردن, 2001م, ص: 13.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif]-->) Omerzel, Doris Gomezelj, "The Impact of Entrepreneurial Characteristics and Organisational Culture on Innovativeness in Tourism Firms, Managing Global Transitions, Vol. 14, No. 1, 2014, P: 96.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,221,623

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر