القدرة التنافسية في الشركات السياحية:

إعداد

أحمد السيد كردي

2017م

إن الشركات السياحية يغلب عليها أنها منظمات صغيرة وفي أحسن الأحوال متوسطة الحجم من حيث الموارد البشرية والإمكانات المادية والتي وجدت نفسها في مواجهة منافسة شديدة من قبل المنظمات السياحية العربية والأجنبية لاستقطاب نفس القطاع السوقي وباستراتيجية تسويقية فاعلة, ولهذا كان على الشركات السياحية تبني توجهات تسويقية فاعلة تدعم استمراريتها في السوق (<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->). ومن خلال ذلك فإنه غالبا ما تنجح الشركة في جعل خدماتها السياحية في المركز الرائد, مما يجعل من الصعب على المنافسين دخول الأسواق السياحية أو المنافسة فيها. (<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->)

ويشترط هذا التوجه أن تقوم الشركات السياحية بدراسة سلوك السائح لتحديد رغباته وحاجاته بدقة, وكذلك تحديد حاجات السوق السياحية المستهدفة, وتكييف أوضاع الشركات السياحية لتحقيق الإشباع المطلوب لهذه الرغبات والحاجات والتطلعات بكفاءة أكثر من الشركات المنافسة في الصناعة, كما أن نجاح هذا التوجه يعتمد في الأساس على قدرة الشركات السياحية والصناعة برمتها على خلق الطلب على الخدمات السياحية التي تقدمها, ومن خلال آليات ووسائل تسويقية هجومية ومتكررة. (<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)

كما يوجد العديد من المؤشرات تدل على تنافسية القطاع السياحي مما يعني أن التنافسية لا تتركز ببساطة على الأسعار وتكلفة البرامج السياحية، فثمة عوامل عديدة ليست مرتبطة بالأسعار تعطي اختلافات كبيرة عن مستوى انتاجية وجودة القوى العاملة ودرجة التنويع في الخدمات السياحية ووفورات الحجم الناتجة عن استقطاب أعداد كبيرة من المجموعات السياحية, لذا فإن القدرة التنافسية تستخدم كمؤشر على قدرة قطاع السياحية على التنافس. (<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->)

ومن أهداف التسويق السياحي مساعدة الشركات في تحقيق الأرباح, وبدون شك فإن هذا هدف طويل الأجل, في حين يعتبر الاقتصاد في التشغيل والتوسع في حجم السوق, وإعطاء صورة جيدة عن الشركة, كلها أمور ضرورية لتحقيق الأرباح. ومن هنا فإن الشركات السياحية يجب أن تعمل وفق طريقة مخططة ومنظمة حتى يستمر السياح في استخدام خدماتها من غير انقطاع, وهذا الاستمرار بلا شك يساعد في تحقيق الأرباح. (<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->)

إن الشركات السياحية على اختلاف أحجامها، يمكن أن تفتح تكنولوجيا المعلومات والاتصال أمامها فرص متقاربة لإظهار خدماتها ومنتجاتها السياحية بصورة تنافسية إذا أرادت هذه الشركات أن ترفع من حصتها في السوق المحلي والسوق الدولي, وبالتالي فإنه على المشروعات السياحية أهمية وضرورة الالتجاء إلى التكنولوجيا في أعمالها حتى يمكنها الصمود في مواجهة المنافسين الذين يبتكرون أساليب متجددة لجذب العملاء وممارسة أنشطتهم, والحصول على معلومات عن الخدمات المنافسة ومميزاتها حتى تبقى الشركات السياحية في وضع تنافسي جيد.(<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->)

معظم الشركات السياحية المصرية تستخدم التسويق الإلكتروني في تسويق المنتجات التي تقدمها وذلك بهدف تحقيق زيادة نسبة المبيعات، وزيادة الحصة السوقية، وتوفير نفقات الاتصال بالعملاء، والدخول إلى أسواق جديدة وبيع البرامج السياحية في جميع أنحاء العالم، وتقديم خدمات الحجز بسرعة وسهولة، جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالعملاء والمنافسين والموردين وكافة الأطراف ذات العلاقة، التعرف على رد فعل العملاء وآرائهم تجاه المنتجات والخدمات المقدمة من الشركة، الاستجابة الفورية لطلبات العملاء وإتمام الصفقات في وقت قياسي، والمرونة في إدخال التعديلات على البرامج والعروض التسويقية في أي وقت بسهولة، وخلق صورة ذهنية جيدة عن الشركة لدى العملاء، وتحقيق مبدأ تساوى/تكافؤ الفرص في التسويق مع الشركات الكبرى، والدخول في شراكات وتحالفات مع الشركات الكبرى، سرعة انتشار الحملة الإعلانية للشركة، وتخفيض مقدار الوقت المستغرق في التسويق. (<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->)

إن زيادة القدرة التنافسية للقطاع السياحي تتطلب تكامل جهود كل من الحكومة والمنشآت الخاصة ومنظمات قطاع الأعمال السياحي. والمنافسة من حيث النوع والدرجة تعد أحد المحددات المؤثرة في تنافسية الدولة أو القطاع أو المؤسسة، فكلما زادت درجة المنافسة في السوق، كلما تطلب الأمر زيادة القدرة التنافسية، فالسياسات التي تشجع المنافسة تؤدى إلى تحفيز المؤسسات على دعم التنافسية وامتلاك القدرات التنافسية والكفاءة أمام المنافسين.(<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, (2010م), مدى ممارسة التوجه السوقي في بيئة الأعمال السياحية: دراسة ميدانية على وكالات ومكاتب السياحة والسفر في الأردن, مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين, جامعة القاهرة, العدد السابع والسبعون, مصر, , ص: 438.

<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->)) خالد مقابلة, وعلاء السرابي, (2001م), "التسويق السياحي الحديث", الطبعة الأولى, دار وائل للطباعة والنشر, عمان, الأردن, ص: 13.

<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)) حميد الطائي, (2002م), "المفهوم المجتمعي للتسويق في صناعة السياحة", الملتقى الأول: التسويق في الوطن العربي: الواقع وآفاق التطوير, المنظمة العربية للتنمية الإدارية,  15- 16 أكتوبر, الشارقة, الإمارات, ص: 63.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->) Chen, Chien-Min, & Chen, Sheu Hua, & Lee, Hong Tau, (2011), "The Destination Competitiveness of Kinmen's Tourism industry: exploring the interrelationships between Tourist perceptions, Service performance, customer satisfaction and sustainable Tourism", Journal of Sustainable Tourism, Vol. 19, No. 2,  P: 251.

<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->)) خالد مقابلة, وعلاء السرابي, مرجع سابق, ص: 13.

<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->)) إبراهيم بختي, ومحمود فوزي شعوبي, (2010م), "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنمية قطاع السياحة والفندقة", مجلة الباحث, جامعة ورقلة, العدد السابع, الجزائر, ص: 279.

<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->)) حنان ماهر علي محمد, (2015م), "التسويق الالكتروني كأداة لتحقيق ميزه تنافسيه لشركات السياحة المصرية: دراسة تحليليه بالتطبيق علي الشركات السياحية فئه أ", رسالة دكتوراه غير منشورة, كليه السياحة والفنادق, جامعه الفيوم, مصر, ص: 165.

<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->)) أميرة محمد عبد السميع عمارة, (2002م), "تحليل القدرة التنافسية للقطاع السياحي المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، القاهرة, مصر, ص: 12.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,929,208

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر