دراسة (زياد الفار, 2011)

 

هدفت هذه الدراسة إلى:

التعرف على مدى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الجغرافيا على مستوى التفكير التأملي والتحصيل لدي تلاميذ الصف الثامن الأساسي في محافظة شمال قطاع غزة. قام الباحث باختيار شعبتين من شعب الصف الثامن الأساسي بمدرسة ذكور جباليا الإعدادية (أ) للاجئين عشوائيا وعددها (٦١) طالبا إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها )٣٠) طالبا والأخرى ضابطة وعددها (٣١) طالبا وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين بالرجوع إلي سجلات المدرسة، وأعمار التلاميذ ودرجات التلاميذ. وتم بناء أدوات الدراسة، والتي تمثلت في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم العلمية في الجغرافيا, ومقياس لمهارات التفكير التأملي في الجغرافيا, ودليل المعلم للرحلات المعرفية عبر الويب.

 

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالرحلات المعرفية عبر الويب والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي على أبعاد الرؤية البصرية والوصول إلى استنتاجات ووضع حلول مقترحة وعلى الدرجة الكلية للتفكير التأملي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية على التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفكير التأملي بأبعاده ودرجته الكلية، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي. كما لا توجد فروق دالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على اختبار التفكير التأملي بأبعاده ودرجته الكلية.

 

المرجع:

<!--زياد يوسف عمر الفار (2011), مدى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (web Quests) في تدريس الجغرافيا على مستوى التفكير التأملي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي, رسالة ماجستير "غير منشورة", كلية التربية, جامعة الازهر, غزة.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,999,779

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر