المزيج التسويقي السياحي.

يعرف مزيج التسويق السياحي بأنه عبارة عن المتغيرات التي يمكن السيطرة عليها وتنظيمها والتحكم بها والتي تسعى أي منظمة سياحية (فندق, مطعم, وكيل سياحة وسفر, شركات نقل, مواقع سياحية طبيعية أو بشرية وغيرها) إلى تنسيقها وتعديلها لإشباع السوق المستهدف وتلبية احتياجاته (<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->). ويضم المزيج التسويقي السياحي العناصر التالية:

(1) المنتج السياحي:

يعتبر المنتج السياحي العنصر الأول لعناصر المزيج التسويقي ومعه يمكن وضع وتنفيذ استراتيجيات ترتبط بتسعيره وطرق توزيعه وأساليب ترويجه, ويتضمن كل المصادر الطبيعية والبشرية, فالمصادر الطبيعية هي هبة من الله تعالى, والمصادر البشرية هي تلك المنتجات التي صنعها وطورها الإنسان كالفنادق والمطاعم وغيرها. (<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->)

والمنتج السياحي عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتوافر لدى الدولة فتكون مصدرا مهما للجذب السياحي, الذي تعتمد عليه في إثارة الطلب السياحي الخارجي, ويتوقف تصميم المنتج السياحي إلى حد كبير على مستوى توافر هذه العناصر وجودتها, وقدرة الدولة على استغلالها. وتتولى مسؤولية إعداد المنتج السياحي وكالات وشركات السياحة والسفر وغيرهم من منظمي الرحلات المسؤولين عن إعداد البرامج السياحية, طبقا لإمكانيات وقدرات كل دولة, وكذلك تبعا لمهارات منظم الرحلة والتسهيلات المتوافرة لديه. (<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)

هذا, ويتميز المنتج السياحي بمجموعة من الخصائص, أهمها: (<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->استحالة نقل أو تخزين المنتج السياحي.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->الخدمات السياحية مشروطة بحضور العميل.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->الإنتاج والاستهلاك يحدثان في نفس الوقت وفي نفس المكان.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->إمكانية الإحلال لبعض المنتجات السياحية بأخرى, كاستبدال وسيلة نقل بأخرى (الطائرة بالباخرة, مثلا).

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->عدم مرونة العرض السياحي في المدى القصير, وصعوبة تحويل الموارد المستخدمة في السياحة إلى استخدام أخر.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تعدد جهات الإنتاج, وذلك كون السياحة صناعة متداخلة ومركبة وتحتوي على العديد من الخدمات, والتي يعتبر بعضها صناعة كبيرة ومستقلة بحد ذاتها, مثل الفنادق والنقل.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تباين قطاعات المنتج السياحي, حيث تختلف دوافع ورغبات السائحين, وهذا يؤدي إلى صعوبة التأثير فيهم وإقناعهم بشكل جماعي.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->بعض المنتجات السياحية كالآثار بمرور الوقت تزداد قيمتها وأهميتها للسائح مادامت تلقى العناية اللازمة والكافية.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->يخضع المنتج السياحي إلى التغيرات المناخية وأوقات الفراغ, ولهذا فإن استهلاكه يكون في فترات محدودة تتميز بالموسمية.

وفيما يلي أهم الجهود المبذولة لتطوير المنتج السياحي المصري, كما يلي: (<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->1.     <!--[endif]-->توسيع نطاق الترويج السياحي من خلال الاتفاقات الرسمية, وتشجيع الفعاليات الثقافية, والمهرجانات الرياضية, وأيام العطلات السياحية في الخارج, والاستفادة من فرص العلاقات العامة التي توفرها المناسبات والاحتفالات الدولية.

<!--[if !supportLists]-->2.     <!--[endif]-->رفع معايير ومؤهلات العاملين في صناعة السياحة من خلال الكليات والمعاهد المتخصصة, وكذلك من خلال الدورات التدريبية في مجال السياحة وإدارة الفنادق.

<!--[if !supportLists]-->3.     <!--[endif]-->تعزيز وعي الأشخاص بقيم السياحة من خلال تأسيس "جمعية أصدقاء السياحة".

<!--[if !supportLists]-->4.     <!--[endif]-->رفع مستوى الخدمات السياحية بما في ذلك تلك المتعلقة بالتأشيرات والجمارك والصحة وتغييرات العملة, إلخ.

<!--[if !supportLists]-->5.     <!--[endif]-->توفير خدمات أمنية محسنة للسياح من خلال أنشطة الشرطة السياحية التي تتمثل مهمتها في مساعدة السائحين وحمايتهم في جميع أنحاء البلاد.

<!--[if !supportLists]-->6.     <!--[endif]-->وعلاوة على ذلك, تم بالفعل إصدار تشريعات خاصة , وكلفت وزارة السياحة برصد المناطق السياحية واستغلالها, فضلا عن تشجيع الاستثمارات الأجنبية العربية في المشروعات السياحية.

 (2) التسعير السياحي:

يمثل السعر العنصر المتغير في المزيج التسويقي السياحي, ذلك أنه يمكن تخطيطه وهيكلته بمرونة, ويعرف على أنه المقابل المادي المعقول والمقبول من السائح للمكان أو الموقع أو أي خدمة أخرى مرافقة. ويمتلك مسوقو الخدمات السياحية مرونة واسعة في تقديم خدمات متنوعة وبأسعار مختلفة وإلى شرائح سوقية مختلفة, فالتكاليف تحدد السعر الأدنى بينما تشكل القيمة سقفا محددا للأسعار التي يفرضها المنافسون, وهذا السقف هو الذي يحدد مستوى الأسعار أيضا مع مراعاة تذبذب الأسعار نتيجة موسمية النشاط السياحي. (<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->)

وهناك بعض العوامل المؤثرة في تسعير المنتج السياحي, هي: (<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->)

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->التكاليف الفعلية للمنتج السياحي.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->التشريعات والأنظمة الحكومية.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->القدرات الشرائية للسائحين.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تأثير الظروف الاقتصادية, والمنافسة.

وتعتبر استراتيجية تخفيض السعر هي الاستراتيجية التنافسية الأكثر إتباعا في شركات السياحة المصرية في الوقت الحالي, ويرجع استخدام هذه الاستراتيجية من قبل الشركات السياحية نتيجة لصغر حجم هياكلها, مما يجعل البعض يحكم علي هذا المنتج بأن قيمته الفعلية تقل عن قيمته المالية التي تدفع فيه. ويتضح هذا بوضوح في مواسم الكساد وأوقات الأزمات السياحية, وهذا بالطبع ينعكس علي نوعية السائحين الوافدين الي مصر. (<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->)

(3) الترويج السياحي:

يمثل الترويج للمنتجات السياحية الركيزة الأساسية والأداة الفعالة لنقل كافة الأفكار والمنافع والفوائد المنشودة إلى السائحين. حيث يعرف الترويج السياحي بأنه عملية تعريف السائح بالمنتج وخصائصة وومزاياه, بالإضافة إلى محاولة التأثير عليه وإقناعه. ويهدف الترويج إلى تقوية المركز التنافسي وزيادة الطلب السياحي, بتقديم المعلومات الحقيقية عن المنتج وصفاته, لخلق صوره أفضل عنه وتوليد الرغبة عند السائح باتخاذ القرار. (<!--[if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif]-->)

وينصب الترويج السياحي على نقل المعلومات لتعريف السوق المستهدف بالمنتجات السياحية ومقومات عناصر الجذب السياحي وتركيزه على الجوانب المادية منها وتعزيزه بجوانب الاستفادة من المقومات التي يسعى السائح الحصول عليها. (<!--[if !supportFootnotes]-->[10]<!--[endif]-->)

وتعد السياحة من القطاعات الأكثر تأثر بالإعلان، والإعلان السياحي يهدف إلى توليد الرغبة لزيارة البلد السياحي لدى أكبر عدد ممكن من السياح عبر إبراز مقومات البلد السياحية، بالأسلوب المناسب في الوقت المناسب مع التركيز على دوافع الزيارة لدى السائحين. (<!--[if !supportFootnotes]-->[11]<!--[endif]-->)

معظم الشركات السياحية المصرية تستخدم التسويق الإلكتروني في تسويق المنتجات والخدمات التي تقدمها وذلك بهدف تحقيق زيادة نسبة المبيعات، زيادة الحصة السوقية، وتوفير نفقات الاتصال بالعملاء، والدخول إلى أسواق جديدة وبيع البرامج السياحية في جميع أنحاء العالم، وتقديم خدمات الحجز بسرعة وسهولة، وجمع وتحليل المعلومات الخاصة بالعملاء والمنافسين والموردين وكافة الأطراف ذات العلاقة، والتعرف على رد فعل العملاء وآرائهم تجاه المنتجات المقدمة من الشركة، والاستجابة الفورية لطلبات العملاء وإتمام الصفقات في وقت قياسي، والمرونة في إدخال التعديلات على البرامج والعروض التسويقية في أي وقت بسهولة، وخلق صورة ذهنية جيدة عن الشركة لدى العملاء، وتحقيق مبدأ تساوى/تكافؤ الفرص في التسويق مع الشركات الكبرى، والدخول في شراكات وتحالفات مع الشركات الكبرى، وسرعة انتشار الحملة الإعلانية للشركة، وتخفيض مقدار الوقت المستغرق في التسويق. (<!--[if !supportFootnotes]-->[12]<!--[endif]-->)

(4) التوزيع (المكان) السياحي:

يعرف التوزيع السياحي بأنه كافة الأنشطة التي يتم ممارستها من قبل كافة الأطراف ذات الصلة, ومن أجل يتاح للسائح ما يريده من منافع مناسبة له. ويعد المكان أو الموقع العامل الأساسي في نجاح المنتجات والخدمات السياحية, ومن جهة أخرى تستخدم الشركات السياحية قنوات أقصر لتوزيع منتجاتها نظرا لخصائص الخدمات المعروفة.(<!--[if !supportFootnotes]-->[13]<!--[endif]-->)

وعليه, يوجد ثلاثة أنواع لقنوات التوزيع السياحي يمكن أن تميزها, هي (<!--[if !supportFootnotes]-->[14]<!--[endif]-->):

<!--[if !supportLists]-->1.     <!--[endif]-->قناة الموردين- العملاء: وهي ترتب ما يتوافق مع "التوزيع المباشر" بدون الوسطاء. حيث يتم تقديم الخدمات مباشرة إلى العملاء, ومن فوائد هذه النظم البساطة والمرونة والسيطرة على المبيعات.

<!--[if !supportLists]-->2.     <!--[endif]-->قناة الموردين- الوكلاء- العملاء: فالوكلاء يركزون على التوريد وتلقي العمولة من نشاط البيع. حيث يكون هناك وسيط واحد بين المنتج والعميل, والعميل يحصل على أكثر من خدمة على مستوى جيد وبأسعار منافسة لأن الوكيل يحصل عليها بأسعار الجملة, وخاصة في حالات السفر الجماعي.

<!--[if !supportLists]-->3.     <!--[endif]-->قناة الموردين- المنظمون السياحيون- الوكلاء- العملاء: بينما يقوم الوكلاء بترتيب الرحلات استجابة للطلب, يحاول المنظمون السياحيون توقع الطلب وترتيب الرحلات مع الموردين. أي أنه يكون هناك وسيطين بين المؤسسة الأصلية والعميل, مثل وكيل سياحة ومنظم رحلات أو شركة سياحية كبرى, تشترى خدمات متعددة مقابل خصوصات كبيرة في الأسعار.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!--[if !supportFootnotes]-->[1]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, مرجع سابق, ص: 445.

<!--[if !supportFootnotes]-->[2]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, مرجع سابق, ص: 445.

<!--[if !supportFootnotes]-->[3]<!--[endif]-->)) صبري عبد السميع, (2006م), "الأسس العلمية للتسويق السياحي والفندقي وتجارب بعض الدول العربية", المنظمة العربية للتنمية الإدارية, القاهرة, مصر, ص: 217.

<!--[if !supportFootnotes]-->[4]<!--[endif]-->)) يسري دعبس, (2003م), "صناعة السياحة بين النظرية والتطبيق", الملتقى المصري للإبداع والتنمية, القاهرة, مصر, ص: 34.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[5]<!--[endif]-->) Kassem, Mohammed Fathy, OP. Cit., P: 74.

<!--[if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, مرجع سابق, ص: 445.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif]-->) Bizan, Haitm Abdulhameed, OP. Cit., P: 21.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif]-->) Abdulraheem, E.I., OP. Cit., P: 71.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif]-->) Mottiar, Ziene, (2016),"Exploring the motivations of Tourism social Entrepreneurs The role of a national tourism policy as a motivator for social entrepreneurial activity in Ireland", International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 28, Iss 6, P: 1136.

<!--[if !supportFootnotes]-->[10]<!--[endif]-->)) نظام موسى سويدان, ومحمد زيدان سالم, مرجع سابق, ص: 445.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[11]<!--[endif]-->) Hosseini, Tayebeh Nikraftar, (2016),"Factors affecting entrepreneurial opportunities recognition in tourism small and medium sized enterprises", Tourism Review, Vol. 71, Issue 1, P: 6.

<!--[if !supportFootnotes]-->[12]<!--[endif]-->)) حنان ماهر علي محمد, (2015م), "التسويق الالكتروني كأداة لتحقيق ميزه تنافسيه لشركات السياحة المصرية: دراسة تحليليه بالتطبيق علي الشركات السياحية فئه أ", رسالة دكتوراه غير منشورة, كليه السياحة والفنادق, جامعه الفيوم, مصر, ص: 165.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[13]<!--[endif]-->) Kracht, J. and Wang, Y. (2010), "Examining the Tourism Distribution Channel: Evaluation and Transformation", international jurnal of contemporary Hospitality Management, No. 22 Vol. 5, P: 736.

(<!--[if !supportFootnotes]-->[14]<!--[endif]-->) Kassem, Mohammed Fathy, OP. Cit., P: 358.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,966,347

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر