من كتاب

نظرية التنظيم

والتصميم

Organization Theory

and Design

الطبعة العاشرة

ريتشارد إل. دافت

2010م

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

تعرف عملية صنع القرار التنظيمي Organizational decision making رسميا باسم عملية تحديد وحل المشكلات. والعملية تتضمن اثنين من مراحل رئيسية. في مرحلة تحديد المشكلة، يتم رصد المعلومات حول الظروف البيئية والتنظيمية لتحديد ما إذا كان الأداء مرضيا Satisfactory وتشخيص سبب القصور Shortcomings. ومرحلة حل المشكلة عندما تكون هناك مسارات بديلة للعمل ويتم اختيار أحد البدائل وتنفيذها.

تختلف القرارات التنظيمية في التعقيد ويمكن تصنيفها إلى القرارات المبرمجة وغير المبرمجة Nonprogrammed. القرارات المبرمجة Programmed decisions هي متكررة ومحددة جيدا، وتقوم بإيجاد إجراءات لحل هذه المشكلة. وتمت هيكلتها بشكل جيد لمعايير الأداء الواضحة بشكل طبيعي، والمعلومات الجيدة المتاحة عن الأداء الحالي، ويتم تحديد البدائل بسهولة، وهناك التأكد النسبي لنجاح البديل المختار.

وتشمل الأمثلة على القرارات المبرمجة قواعد اتخاذ القرارات، مثال ذلك عندما يتم استبدال آلة النسخ بالمكتب، وعندما يتم تعويض المديرين بنفقات السفر، أو ما إذا كان مقدم الطلب لديه المؤهلات الكافية لعمل خطوط التجميع. والعديد من الشركات تعتمد القواعد التي تستند إلى الخبرة مع القرارات المبرمجة.

على سبيل المثال، هناك قاعدة Rule موجودة بالفنادق الكبيرة الخاصة بموظفي الحفلات Staffing banquets هو السماح لخادم واحد لكل ثلاثين ضيف Guests في وظيفة الجلوس وخادم واحد لكل أربعين ضيف في البوفيه Buffet.

 

والقرارات الغير مبرمجة Nonprogrammed هي غير مألوفة وغير محددة بشكل واضح، وعدم وجود إجراءات لحل المشكلة. وهي تستخدم عندما لم تشهد المنظمة مشكلة مشابهة من قبل وربما لا يعرفون كيفية الاستجابة. ولا توجد معايير قرار واضحة المعالم. والبدائل غامضة fuzzy. وهناك شكوك uncertainty حول ما إذا كان الحل المقترح سوف يحل المشكلة. وعادة، تكون البدائل قليلة يمكن تطويرها لاتخاذ قرار العير مبرمجة، لذلك يتم توفير مواصفات محددة custom-tailored لحل هذه المشكلة المنفردة.

وتشمل العديد من القرارات الغير مبرمجة عملية التخطيط الاستراتيجي، بسبب عدم التأكد المرتفع وتعقد القرارات. وهناك أحد الأمثلة الخاصة بشركة ديل Dell، عندما تمت إعادة مؤسس الشركة مايكل ديل Michael Dell إلى منصب الرئيس التنفيذي لمحاولة احياء الشركة المتعثرة Ailing.

 

كما أن المديرين في تغير سريع مع إدارة الأعمال الإلكترونية، على سبيل المثال، في كثير من الأحيان يقومون باتخاذ قرارات سريعة بالاعتماد على المعلومات المحدودة جدا. ومثال آخر هو العولمة Globalization. من خلال الاتجاه نحو نقل عمليات الإنتاج إلى البلدان ذات الأجور المنخفضة التي لديها مديرين في جميع أنحاء الشركات الأمريكية America التي تجتهد في اتخاذ القرارات الأخلاقية Ethical decisions المتعلقة بظروف العمل في العالم الثالث وفقدان فرص العمل في المجتمعات الأمريكية الصغيرة حيث هناك ندرة في  فرص العمل.

 

صنع القرار على المستوى الفردي Individual Decision Making

صنع القرار على المستوى الفردي من قبل المديرين يمكن تناوله بطريقتين, هما:

الأول هو المنهج العقلاني Rational approach، والذي يدل على الأسلوب الأمثل لكيفية محاولة المديرين من اتخاذ القرارات.

والثاني هو منظور العقلانية المحدودة bounded rationality perspective، الذي يوضح الكيفية للقرارات بالفعل التي تكون تحت ضيق الوقت ومحدودية الموارد.

والمنهج العقلاني يعتبر منهجا مثاليا حيث أن المديرين قد يقومون بالعمل في اتجاهه لكن لا يصلون إليه أبدا.

 

صنع القرار التنظيمي Organizational Decision Makings

تتكون المنظمات من المديرين الذين يتخذون القرارات باستخدام العمليات على حد سواء العقلانية Rational والبديهية Intuitive. ولكن ليس من العادة اتخاذ القرارات على مستوى المنظمة من قبل أحد المديرين. حيث تشمل العديد من القرارات التنظيمية العديد من المديرين. وتحديد المشكلة وحل المشكلة ينطوي على العديد من الإدارات، ووجهات النظر المتعددة، وحتى المنظمات الأخرى، والتي هي خارج نطاق المدير على المستوى الفردي.

وتتأثر العمليات التي يتم من خلالها اتخاذ القرارات في المنظمات بعدد من العوامل، لا سيما الهياكل الداخلية للمنظمة ودرجة الاستقرار أو عدم استقرار البيئة الخارجية. وقد حددت البحوث في عملية صنع القرار على مستوى المنظمة أربعة أنواع أساسية من عمليات صنع القرار التنظيمية: المنهج العلمي الإداري، ونموذج كارنيجي، ونموذج القرار التدريجي، ونموذج سلة المهملات.

.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 820 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,875,912

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters