مفهوم الإدارة المالية.

• الإدارة المالية كعلم: هي مجموعة الدراسات التي تهتم بدراسات أفضل السبل للحصول على التمويل وأفضل السبل لاستخدام هذه الأموال من أجل تحقيق الهدف الاساسي لمنظمات الأعمال وهو تعظيم القيمة السوقية للمنظمة, أي أنه الفن والعلم الذي يتعلق بإدارة الأموال. حيث تعني كلمة فن أن هناك بعض الفرص لإظهار المهارات والإبداع في إدارة الأموال, أما كلمة علم فتعني أن هناك بعض الحقائق المثبتة والمستندة على النظريات والمبادى والمفاهيم فيما يتعلق بالقرار المالي في إدارة الأموال.

• الإدارة المالية كوظيفة: عبارة عن مجموعة الأنشطة التي تقوم بها الوحدة الإدارية من أجل الحصول على الأموال والاستخدام الأمثل لهذه الأموال من أجل تحقيق الأهداف المنشودة, أي أنها عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالحصول على الأموال بالشكل الأمثل واستثمار هذه الأموال بكفاءة بما يكفل تعظيم القيمة السوقية للشركة أو تعظيم ثروة المساهمين, وبالتالي المساهمة في تحقيق الهدف الأسمى للشركة وهو البقاء والنمو والاستمرار. هذا يعني بأن وظيفة الإدارة المالية تتعلق بإدارة حقيبة استثمارات الشركة بشكل يعظم العائد على هذه الإستثمارات عند مستوى مقبول من المخاطر, وبتمويل هذه الإستثمارات بمزيج مناسب من مصادر التمويل بالشكل الذي يؤدي إلى تخفيض تكلفة رأس المال إلى حدها الأدنى.

• الإدارة المالية كوحدة إدارية: عبارة عن مجموعة الاشخاص الذين يقومون بتنفيذ الأنشطة والأعمال المتعلقة بالحصول على الأموال, واستخدام هذه الأموال لتحقيق الأهداف المنشودة.

• الإدارة المالية العامة: وهي عبارة عن الإدارة المالية التي تهتم بالأموال العامة للدولة وتشمل إيرادات الدولة, نفقات الدولة, الموازنة العامة, الرقابة على الأموال العامة, تحليل الأوضاع الاقتصادية والمالية للدولة, وأثر فرض الضرائب على اقتصاديات الدولة.

• الإدارة المالية في القطاع الخاص: وهي الإدارة التي تهتم بأوجه النشاط المالي في المشروعات الفردية أو الشركات, وتشمل التخطيط المالي, تنظيم الوظيفة المالية, الرقابة المالية, وإدارة راس المال.

• المالية الخاصة: وهي الإدارة التي تتعلق بإيرادات الفرد وكيفية انفاقها بما يحقق له أكبر اشباع ممكن, وكيفية استثمار هذه الأموال, وكذلك معالجة مواضيع أخرى كالتقاعد والضمان الإجتماعي والتامين الصحي وغيرها مما يهم الفرد.

• الوظيفة المالية في المشروع الصغير: هي ترجمة أنشطة المشروع إلى عناصر مالية، كما تقوم بمدنا بمعلومات لمتابعة النتائج، لذلك يجب على صاحب المشروع أن يعرف جيداً مفهوم الإدارة المالية والأدوات المستخدمة فيها مثل: السجلات التي يجب أن يحتفظ بها، النظام المحاسبي الذي يجب أن يتبعه، كيف يعرف أن مشروعه يحقق أرباحاً أم لا.

 

كما تعرف الإدارة المالية: بأنها النشاط الذهني الذي يختص بعملية التخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي الدخول والخروج للأموال الحالية والمرتقبة إلى ومن المنظمة.

ويتضح من ذلك التعريف, أن الفلسفة الرئيسية التي تقوم عليها الإدارة المالية هي تعظيم تدفق المال إلى داخل المنظمة، بحيث يكون أكبر من المال المتدفق خارج المنظمة .

وحتى تقوم الإدارة المالية بهذا الدور فعليها أن تجيب على ثلاث أسئلة غاية في الأهمية، هذه الأسئلة بالترتيب هي:

- ما هي الاستثمارات طويلة الأجل التي على المنظمة مباشرتها ؟

- من أين ستحصل المنظمة على التمويل طويل الأجل لتتمكن من مباشرة هذه الاستثمارات طويلة الأجل ؟ 

- كيف ستدير الأنشطة المالية اليومية للمنظمة ؟

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 355 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,332,986

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر