إستراتيجيات إدارة الـمـواهــب ودورهــا في تـحـقيـق الـمـيــزة الـتـنـافـسـيـة: دراسة حالة مـسـتـشــفى الأمـيـرة رحـمــة الـتـعـلـيـمــي لطــب الأطـفـال في الأردن"

الدكتـور زيــاد فـيـصـل الـعـزام، الملحقية الثقافية الماليزية، السفارة الماليزية، عمــان الأردن.    

     قسم الإدارة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن. 

الـمـلخــص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأثــر الذي تلحقه تبني إستراتيجيات لإدارة المواهب -كأحد المواضيع الجديدة التي طرقت إدارة الموارد البشرية ومختلف أنشطتها خصوصاً في العصر الحديث - في المنظمات والشركات التي تتبنى هذا النهج وتأثيرها في ثقافتها من خلال تحقيق الميزة التنافسية التي تطمح إليها بالإضافة إلى التعرف على أهم إستراتيجيات إدارة المواهب وكيفية التعامل معها نظراً لما لها من ميزة تنافسية لأثرها المباشر على مستويات الأداء. قام الباحث بإجراء هذا البحث بطريقة الإستقراء المكتبي المنضوي على مرجعة الأدبيات المطروحة والمناقشة لمفهوم إدارة المواهب في البيئتين العربية والأجنبية وتطبيق دراسة مسحية من خلال إستبانة وزعت على الموظفين في مستشفى الأميرة رحمة التعليمي لطب الأطفال حيث وزعت 230 إستبانة رجع منها 164 إستبانة كانت صالحة لغايات التحليل الإحصائي بنسبة إرجاع 72% وقد إستخدم الباحث انسب المئوية والتكرارات والوساط الحسابية والإنحرافات المعيارية وتحليل الإنحدار البسيط والمتعدد لقياس فرضيات الدراسة.

 

خلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

<!--هناك مستويات عالية لدى إدارة المستشفى في تبني وتطبيق إستراتيجيات إدارة المواهب الكفوءة والمؤهلة العاملة في مستشفى الأميرة رحمة التعليمي لطب الأطفال في الأردن إذ بلغ الوسط الحسابي (3.77) وإنحراف معياري (0.71).  كما بينت إلى أن هناك توجه ونية وتطبيق عملي لأبعاد الميزة التنافسية في إدارة عمليات المستشفى إذ بلغ الوسط الحسابي (3.69) والإنحراف المعياري (0.82).

 

<!--يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لإستراتيجيات إدارة المواهب في أبعاد تحقيق الميزة التنافسية المتمثلة بالجودة، والكفاء، والإبداع، والإستجابة، والتميز. كما أظهرت نتائج الدراسة أن متغير إستراتيجية تطوير المواهب هي الأكثر تأثيراً في تحقيق الميزة التنافسية لدى المستشفى، ثم تلتها إستراتيجية جذب المواهب في المرتبة الثانية من حيث الأهمية والأثر الذي تخلفه في تحقيق الميزة التنافسية، ثم إستراتيجية المحافظة على المواهب وأخيراً إستراتيجية التعاقب الوظيفي.

 

وقد أوصت الدراسة بضرورة إهتمام القيادات الإدارية بمفهوم إدارة الموارد البشرية ووضع إستراتيجيات ناجحة كفيلة بتحقيق الرؤية الإستراتيجية للمنظمة. كما أن إعطاء المواهب الجديدة أو تلك التي تمتلكها المنظمة المزيد من الدورات التدريبية لإكسابهم المهارات والقدرات والمعارف التي يحتاجونها تعتبر من أهم الإستراتيجيات التي يوصي بها الباحث لأنها تتلمس شعور الموهوب بأهمية إهتمام المنظمة به مما يخلق الثقة بالنفس لديهم وبالمنظمة وتزيد إحساسهم بالإرتبط العاطفي معها Emotional Engagement وترتبط بدرجة التمكين الممنوحة لهم ودرجة مشاركتهم في رسم إستراتيجيات المنظمة والأفسام التي يعملون بها مما يحفزها ويجدد ولائهم لها. أيضاً أوصى الباحث بضرورة التركيز على الإستثمار في المواهب كونهم في يعتبرون رأس مال معرفي وفكري للمنظمة وأحد الأصول التي لا يمكن التفريط بها.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2672 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,873,035

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters