مفهوم الإدارة الاستراتيجية:

عرف  David الإدارة الاستراتيجية بأنها: صياغة وتطبيق وتقويم القرارات والأعمال التي من شأنها أن تمكن المنظمة من وضع أهدافها موضع التنفيذ. (<!--)

كما تعرف الإدارة الاستراتيجية بأنها: هي العملية التي تتضمن تصميم وتنفيذ وتقويم الاستراتيجيات, التي من شأنها تمكين المنظمة من تحقيق أهدافها. (<!--)

ويمكن تعريف الإدارة الاستراتيجية بأنها: فن وعلم تشكيل وتنفيذ وتقييم القرارات الوظيفية المتداخلة التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها. (<!--)

ويتضح من خلال التعريف أن الإدارة الاستراتيجية تركز على تحقيق التكامل بين وظائف المنظمة، من التسويق والتمويل الإنتاج والبحوث والتطوير، وأنظمة معلومات الحاسب الآلي, وذلك بغرض تحقيق أهداف المنظمة.

كما يمكن تعريف الإدارة الاستراتيجية بأنها: تتعلق بعملية وضع أهداف المنظمة على المدى البعيد، بالإضافة إلى تحديد الوسائل الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف، وبالتالي فالإدارة الاستراتيجية عملية ديناميكية تسعى إلى الوصول إلى تحقيق رسالة المنظمة عن طريق إدارة الموارد المتوفرة بكفاءة. (<!--)

وتعرف الإدارة الاستراتيجية بأنها: هي العملية التي تتضمن تصميم وتنفيذ وتقييم القرارات ذات الأثر طويل الأجل, التي تهدف إلى زيادة قيمة المنظمة من وجهة نظر العملاء والمساهمين والمجتمع ككل. (<!--)

ومن وجهة نظر روبرت Robert نجد أن الإدارة الاستراتيجية تمثل: عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصيص وإدارة موارد المنظمة, من خلال تحليل العوامل البيئية بما يعين المنظمة على تحقيق رسالتها والوصول إلى غاياتها وأهدافها المنشودة.

وعلى حد تعبير جليوك Glueck إن الإدارة الاستراتيجية هي سلسلة متواصلة من القرارات والأفعال المحكمة, التي تؤدي بالنتيجة إلى بناء وتطوير استراتيجية أو استراتيجيات فعالة لتحقيق أهداف المنظمة.

بينما يعد تعريف كلا من  Pearce& Robinson, من أبسط التعريفات الخاصة بالإدارة الاستراتيجية، والذي ينص على أنها: مجموعة القرارات والتصرفات التي يترتب عليها تكوين وتنفيذ الخطط المصممة لتحقيق أهداف المنظمة.

ويرى ياسين أن الإدارة الاستراتيجية تمثل منظومة من العمليات المتكاملة ذات العلاقة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية, وصياغة استراتيجية مناسبة وتطبيقها وتقييمها في ضوء تحليل أثر المتغيرات المهمة عليها, وذلك بما يتضمن تحقيق ميزة استراتيجية للمنظمة وتعظيم انجازها في أنشطة الأعمال المختلفة. (<!--)

ويشير توماس Thomas إلى الاستراتيجية على أنها: الأنشطة والخطط التي تقرها المنظمة على المدى البعيد بما يضمن التقاء أهداف المنظمة مع رسالتها، والتقاء رسالة المنظمة مع البيئة المحيطة بها بطريقة فعالة وذات كفاءة عالية في نفس الوقت. وبناء على ما سبق يقرر أن الإدارة الاستراتيجية تمثل العملية المستخدمة لتطوير وتنقية وتطبيق القرارات بما يحقق النتائج المرجوة.

في حين يعرف شاندلر  Chandler الاستراتيجية على أنها: تحديد المنظمة لأغراضها وأهدافها الرئيسة وغاياتها على المدى البعيد وتبنى أدوار عمل معينه، وتحديد وتخصيص الموارد المطلوبة لتحقيق هذه الأغراض والغايات.

أما أنسوف Ansoff الذى يعد أحد رواد الفكر الإداري وأشهر الكتاب في مجال الإدارة الاستراتيجية فيعرف الاستراتيجية في مجال منظمات الأعمال على أنها: تصور المنظمة عن العلاقة المتوقعة بينها وبين بيئتها, بحيث يوضح هذا التصور نوع العمليات التي يجب القيام بها على المدى البعيد، والمدى الذى يجب أن تذهب إليه المنظمة والغايات التي يجب أن تحققها.

والاستراتيجية هي خطط وأنشطة المنظمة التي توضع بطريقة تتضمن خلق درجة من التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها، وبين هذه الرسالة والبيئة التي تعمل فيها بصورة فعالة وذات كفاءة عالية. (<!--)

والاستراتيجيات strategies: هي مجموعة القرارات الهامة التي يتخذها الاستراتيجيون من المديرين ومستشاريهم في الإدارة الاستراتيجية من أجل تحقيق أهداف المنظمة, وتتخذ على ثلاثة مستويات هي مستوى المنظمة ووحدة الأعمال والوظائف. (<!--)

وتختلف الإدارة الاستراتيجية عن التخطيط الاستراتيجي، فالتخطيط الاستراتيجي جزء أساسي من مكونات الإدارة الاستراتيجية، كما أن الإدارة الاستراتيجية هي عملية تتعلق بالإرشاد والتوجيه واتخاذ القرارات الاستراتيجية، أما التخطيط الاستراتيجي فإنه يركز على الاستراتيجيات نفسها أكثر من العمليات.

ومن غالبية التعريفات السابقة وغيرها في مجال الإدارة الاستراتيجية فإن بعضها يركز على تصور دور المنظمة على المدى البعيد ويهمل العلاقات البيئية، ويهتم البعض الآخر بأهمية تحديد المنظمة لرسالتها وغاياتها، في حين يركز آخرون على عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتخصيص الموارد التنظيمية.

وفى هذا الصدد يمكن القول بأن الإدارة الاستراتيجية تعنى: تصور الرؤى المستقبلية للمنظمة، ورسم رسالتها وتحديد غاياتها على المدى البعيد، وتحديد أبعاد العلاقات المتوقعة بينها وبين بيئتها بما يسهم في بيان الفرص والمخاطر المحيطة بها، ونقاط القوة والضعف المميزة لها، وذلك بهدف اتخاذ القرارات الاستراتيجية المؤثرة على المدى البعيد ومراجعتها وتقويمها.

إن الإدارة الاستراتيجية ضمن هذا السياق هي منظومة متكاملة من العمليات والأنشطة ذات العلاقة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية, وصياغة استراتيجية مناسبة وتطبيقها وتقييمها في ضوء تحليل أثر المتغيرات البيئية عليها, وذلك بما يضمن تحقيق ميزة تنافسية استراتيجية مؤكدة للمنظمة .

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

(<!--) Fred r. david, Strategic Management: Concept and Cases- A Competitive Advantage Approach, 15th edition, By Pearson Education, United States, 2015, P.11

 (<!--)سوما علي سليطن، مرجع سابق, ص: 18.

 (<!--)ناديا العارف، الإدارة الاستراتيجية: إدارة الألفية الثالثة، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر, 2000م, ص: 6.

 (<!--)محفوظ أحمد جودة، إدارة الجودة الشاملة, دار وائل للطباعة والنشر، عمان, الأردن، 2004م, ص: 107.

 (<!--)محمد أحمد عوض، الإدارة الاستراتيجية: الأصول والأسس العلمية، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2001م، ص: 6.

 (<!--)سعد غالب ياسين, مرجع سابق، ص: 2.

 (<!--)فلاح حسن الحسيني، الإدارة الاستراتيجية، الطبعة الأولى, دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 2000م, ص: 13.

 (<!--)سوما علي سليطن، مرجع سابق, ص: 18.

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1110 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,433,776

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر