نظـم دعـم القـرار
أحمد السيد كردي
2015م

 

تمهـيد

إن التطور الهائل في نظم المعلومات والتقنيات المستخدمة، دعت إلى ضرورة استخدامها من قبل الادارة العليا في منظمات الأعمال؛ للمساعدة على سرعة اتخاذ القرارات ودعم عمليات المنظمة بشكل عام, وتمثل المعلومات عنصرا هاما وموردا استراتيجيا تعتمد عليه المنظمات في المواجهة التنافسية العصرية, وذلك بالاعتماد على نظام معلوماتي يساعد متخذ القرار فيها على اتخاذ قراره بالسرعة والدقة المطلوبين مما يمنحها مزايا تنافسية.

وتعتبر نظم دعم القرارات من أهم نظم المعلومات التي تعتمد على الحاسب لتوفير الدعم المناسب لتحسين وجودة القرار؛ ويتم ذلك بإدماج البيانات والنماذج والبرمجيات في نظام فعال لاتخاذ القرارات, وتستخدم هذه النظم خاصة في دعم القرارات شبه وغير الهيكلية التي تخدم أساسا الادارة الوسطى وتتميز بدمجها بين تكنولوجيا المعلومات وبحوث العمليات مما يساهم في دعم القرارات في جميع مراحل صنع القرار, وتتنوع تطبيقات هذه النظم بين التخطيط للمنظمة، إدارة المخاطر، استراتيجية الاعلان ..

وتتوقف فاعلية هذه النظم على عدة عوامل أهمها مقدار الدعم السياسي من الادارة العليا، والتمويل إضافة إلى توفر التكنولوجيا والآليات، الادارة الواعية للنظام، كوادر بشرية متخصصة ومكونة في بحوث العمليات والتحليل الاحصائي والاقتصادي, كما تبرز عدة معوقات وإشكاليات تعيق عملية تطبيق هذه النظم أهمها ضعف بيئة القرار ومقاومة التغيير وغياب فكر التخطيط الاستراتيجي.

تمثل صناعة القرارات الدور الأكثر تحديا عند المديرين، ونظرا للتطور الهائل في نظم المعلومات والتقنيات المستخدمة، هذا ما دعا إلى استخدامها من قبل الادارة العليا في منظمات الأعمال للمساعدة على سرعة اتخاذ القرارات. ونظرا لطبيعة تكوينها فإن لها أهمية بالغة، حيث تحمل في إنشائها تقنيات معلوماتية فائقة التطوير. (<!--)

إن نظم دعم القرار تتميز بتطورها عن باقي أنظمة المعلومات الأخرى بدمجها بين تكنولوجيا المعلومات وبحوث العمليات في إطار تفاعلي مما يسهم في دعم متخذي القرار في مختلف مراحل صنع القرار, وأن الميزة الجوهرية لهذه النظم هي تزويد المديرين بالأدوات وليس المعلومات التي تساعدهم في حل المشكلات غير الهيكلية  وشبه الهيكلية, وبالنظر إلى أهميتها في دعم وترشيد القرارات الادارية, وتوسعت مجالات استخدامها ومجالات تطبيقاتها، وهذا ما أدى بالضرورة إلى تطويرها بتطور تكنولوجيا المعلومات.

وتعد بيئة نظام دعم القرار من أهم العوامل المؤثرة على فاعليته بما فيها من مؤشرات أهمها دعم الادارة العليا, إضافة إلى التمويل وتوفر التكنولوجيا والآليات والاعتماد على كوادر في مختلف المجالات خاصة في بحوث العمليات والتحليل الاقتصادي، وكوادر خدمة شبكات الحاسبات والاتصالات.

مفهوم نظم دعم القرار:

يتمثل المفهوم الرئيسي لنظم دعم القرار في تقديم نظام يسمح بالتفاعل المباشر بين الحاسب الآلي ومتخذ القرار دون الحاجة إلى وساطة خبراء المعلومات أثناء عملية الاستخدام، حيث تختص نظم دعم القرار بدعم متخذي القرار عن طريق توفير البيانات والنماذج اللازمة لحل المشكلات غير الهيكلية وشبه الهيكلية. (<!--)

ونتيجة لتنوع المشكلات والتنوع في طبيعة وشكل المعلومات التي يحتاجها الإداريون، الأمر الذي يستدعي إنشاء نظم معلومات قادرة على تلبية الاحتياجات المعلوماتية المختلفة على كافة المستويات الإدارية، وفي مختلف المجالات الوظيفية خاصا أن اتخاذ قرار سليم أصبح إحدى التحديات التي تواجه مديري اليوم نظرًا للتقلبات الهائلة في المجالات الإدارية في ظل الاتجاه نحو عولمة الأجهزة الإدارية وتعقد المتغيرات التي تواجهها.

ويمكن توضيح مفهوم نظم دعم القرار من خلال تجزئة المصطلح إلى عناصره الأساسية: النظم، الدعم، القرار. (<!--)

- نظـام System: وهو عبارة عن مجموعة من الأجزاء المترابطة ببعضها ومع البيئة المحيطة، وهذه الأجزاء تعمل كمجموعة واحدة من أجل تحقيق أهداف النظام. (<!--)

- دعم Support: هو الدعم أو المساندة الذي تقدمة هذه النظم لصانع القرار أو لفريق صنع القرار.

 ويبدو واضحا أن نوع وطبيعة الدعم المقدم يبقى محدودا في إطار الإسناد العلمي والتقني والمعلوماتي لصانع القرار, بدلا من مصادرة دور صانع القرار أو بكلمات أخرى بدلا من صنع القرار بذاته. (<!--)

- القرارDecision : هو البديل الأمثل أو الأفضل الذي يمثل حلا للمشكلة موضوع الاهتمام، بمعنى أن المساندة التقنية والعلمية والمعلوماتية للنظام هي بهدف اتخاذ القرار الإداري المناسب للمنظمة تحت ظروف المخاطرة وعدم التأكد حصرا. (<!--)

 

ومفهوم القرار الإداري: هو نتاج عملية المفاضلة بين البدائل المقترحة، والقرار بصفة عامة مرتبط بعملية صنع واتخاذ القرار وهو نتاج منطقي لهذه العملية.    

 

ويمكن عرض مجموعة من التعريفات  لنظم دعم القرار فيما يلي :

مفهوم نظام دعم القرار هو أحد نظم المعلومات المبنية على الحاسبات, وهذه النظم تقوم بتسيير التفاعل بين العنصر البشري وتكنلوجيا المعلومات في انتاج المعلومات المناسبة لاحتياجات المستخدمين في نظام دعم القرارات, ويكون الهدف من هذا التفاعل هو توفير الدعم اللازم لترشيد عملية اتخاذ القرارات.

حيث ذكر ياسين أنها نظم تفاعلية محوسبة تزود المستفيد النهائي بأدوات مفيدة, لتحليل البيانات باستخدام النماذج وقواعد البيانات وتقديم الحلول الممكنة للمشكلات المعروضة. (<!--)

وعرفها سلطان بأنها أحد أنواع نظم المعلومات المبنية على الحاسوب, حيث تقوم هذه النظم بتسهيل عملية التفاعل بين العنصر البشرى وتكنولوجيا المعلومات لإنتاج المعلومات المناسبة لاحتياجات المستخدمين. (<!--)

كذلك عرفها حيدر بأنها أحد أنواع النظم التي تقوم بدعم أنشطة اتخاذ القرارات داخل الجهاز الإداري، حيث تعتبر عملية اتخاذ القرار أساس العملية الإدارية. (<!--)

وحسب جيمس أوبرين نظام دعم القرار DSS هو نظام معلومات مرتبط بالحاسب  CBISالذي يوفر معلومات لدعم  المديرين ومحترفي الأعمال أثناء عملية اتخاذ القرار, وقد طور خصيصا لدعم وحل مشاكل الادارة غير الهيكلية لتحسين عملية اتخاذ القرار.

ويرى ليكر أن نظم مساندة القرارات هي نظم تفاعلية محوسبة تساعد صانع القرار على استخدام البيانات والنماذج لحل المشكلات شبه الهيكلية وغير الهيكلية، ولكن بطريقة هؤلاء المديرين وأسلوبهم الشخصي في حل المشكلات.

وهناك من يشير إلى أنها تمثل امتدادا لنظم المعلومات الإدارية والتي تمد المديرين بالأدوات والبيانات التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات، في حين توفر نظم المعلومات الادارية المعلومات الهيكلية والروتينية اللازمة لاتخاذ القرارات الادارية، إذن فإن مجال نظم دعم القرار يساعد المديرين في حل المشاكل غير الهيكلية وغير الروتينية.(<!--)

إضافة إلى ذلك يعرفها الصباغ أنها نظم تفاعلية تعتمد الحاسوب ونماذج القرارات وقواعد البيانات متخصصة لمساعدة عملية صنع القرار, الذي يقوم به المدير مستخدم النظام (<!--) وأنها نتاج طبيعي لنظم التقارير المعلوماتية ونظم معالجة المعاملات.

وما يمكن ملاحظته، أنه يوجد إجماع لخبراء المعلوماتية أن نظم دعم القرار تستطيع تقديم الدعم الكامل لاتخاذ القرارات  شبه الهيكلية التي ترتبط معظمها بالإدارات التكتيكية (الوسطى)، بينما يحصل الاختلاف في تقدير دور هذه النظم على ايجاد حلول للمشكلات غير الهيكلية ذات العلاقة بالإدارة العليا الاستراتيجية.

إذن فالفكرة الجوهرية التي يقوم عليها نظم دعم القرارات هي بناء نظم تعطي المستفيد النهائي أدوات مفيدة لتحليل البيانات, باستخدام النماذج وقواعد البيانات وتقديم الحلول الممكنة للمشكلات المعروضة. (<!--)

 

صممت نظم دعم القرار في بداية السبعينات على أساس دعم القرارات الفردية، لكن في نهاية الثمانينات توسع مفهوم نظم دعم القرار بعد أن تبين أن معظم القرارات لا تتخذ بشكل فردي بل بشكل جماعي، لذلك جرى تطوير على هذه النظم لتلبي حاجة الجماعة وهذا ما ظهر تحت اسم نظم دعم القرارات الجماعية، (<!--) ويتم التركيز فيها على وجود مجموعة من المستخدمين للنظام، حيث يكون كلا منهم مسئولا عن أداء مهام مستقلة عن تلك التي يؤديها الآخرون، ولكنها مرتبطة بدرجة عالية.

كما تعرف نظم دعم القرارات الجماعية بأنها: نظام تفاعلي مبني على الحاسب الآلي يسهم في تسيير وحل المشكلات غير المبرمجة, التي تسعى لحلها مجموعة من متخذي القرارات الذين يعملون معا كفريق. (<!--)

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

 (<!--)مازن جهاد إسماعيل الشوبكي, العلاقة بين نظم دعم القرار وإعادة الهندسة في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, جامعة الأزهر, غزة, 2010م, ص: 15.

 (<!--)عبد الحميد المغربي، نظم المعلومات الإدارية: الأسس والمبادئ، جامعة المنصورة، المكتبة العصرية، المنصورة., مصر, 2002م, ص: 62.

 (<!--)مازن جهاد إسماعيل الشوبكي, مرجع سابق, ص: 21.

 (<!--)كمال الدين مصطفى الدهراوي، وسمير كامل, نظم المعلومات المحاسبية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية, مصر, 2002م, ص: 16.

 (<!--)سعد غالب ياسين، نظم مساندة القرارات، الطبعة الأولى، دار المناهج، عمان, الأردن, 2006م, ص: 11.

 (<!--)سعد غالب ياسين، المرجع السابق, ص: 11.

 (<!--)سعد غالب ياسين، المرجع السابق, ص: 10.

 (<!--)إبراهيم سلطان, نظم المعلومات الإدارية: مدخل إداري، الدار الجامعية، الإسكندرية, مصر, 2007م, ص: 8.

 (<!--)معالي فهمي حيدر, نظم المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية، الدار الجامعية، الإسكندرية, مصر, 2002م, ص: 31.

 (<!--)عماد الصباغ, نظم المعلومات ماهيتها ومكوناتها، الطبعة الأولى، مكتب دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن ،2000م, ص: 37.

 (<!--)نهال مصطفى، نبيل عباس, أساسيات الأعمال في ظل العولمة، المكتب الجامعي الحديث الاسكندرية، 2006م، ص: 351.

 (<!--)مازن جهاد إسماعيل الشوبكي, مرجع سابق, ص: 17.

 (<!--)سعد غالب ياسين، المرجع السابق, ص: 11.

 (<!--)فريد النجار، إعادة هندسة العمليات وهيكلة الشركات للتعامل مع العولمة والحروب التجارية الجديدة، دار طيبة, القاهرة, مصر, 2005م , ص: 12.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1067 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,083,002

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر