تعتبر القيمة الزمنية للنقود Time Value of Money هي مقدار التغير في قيمة النقود عبر الزمن او مقدار التغير في قيمة النقود بمرور فترة زمنيه معينه.

يمكن للتوضيح أن نستعرض هذا المثال
مثال : إذا ما كان هناك إمكانية للإختيار بين إستلام مبلغ 1000 (ألف جنيه) اليوم أو إستلام نفس المبلغ بعد عام، أيهم تختار مع العلم ان معدل الفائدة 10%.

حالة 1 : إستلام مبلغ 1000 جنيه الأن
في حالة إستلام مبلغ 1000 جنيه الان فإن ذلك يعني إمكانية إستثمار هذا المبلغ في أحد الأنشطة والحصول على عائد الإستثمار والذي قُدر في هذه الحالة بنسبة 10% من أصل المبلغ المستثمر

عائد الإستثمار لعام واحد = 1000 جنيه * 10% = 100 جنيه
جملة المبلغ في نهاية العام = 1000 + 100 = 1100 جنيه

حالة 2 : إستلام مبلغ 1000 جنيه بعد عام من الأن
عند إستلام مبلغ 1000 بعد عام من الأن فإننا أضعنا فرصة إستثمار هذا المبلغ وبالتالي ستظل قيمة المبلغ كما هي.

عند مقارنة الحالتين السابقتين  نجد أن  أفضل إختيار هو إستلام مبلغ 1000 جنيه الأن وإستثماره للحصول على عائد الإستثمار بدلاً من الحصول على نفس المبلغ بعد عام من الأن وضياع فرصة الإستثمار.

مما سبق نستطيع أن نستخلص أن القيمة الزمنية للنقود هي عائد إستثمار الأموال لمدة زمنية محددة أو هي تكلفة إقتراض المال لمدة زمنية محددة. ونلاحظ أن مفهوم القيمة الزمنية للنقود يتضح في هذه العبارة “إن قيمة الجنيه اليوم ذات قيمة أعلي من قيمته في المستقبل”

مما سبق نستطيع ان نضع قاعدة هامة وفقاً لمفهوم القيمة الزمنية للنقود وهي : لا يصح مقارنة قيمتين نقديتين في فترات زمنية مختلفة إذ لابد من ان تكون عملية المقارنة بين القيمتين في نفس النقطة/الفترة الزمنية.

إستخدام الخط الزمني Time Line لعرض تفاصيل التدفقات النقدية.

  • الخط الزمني Time Line هو رسم توضيحي يتم إسقاط المعلومات الخاصة بالعملية المالية عليه بحيث يمثل ملخص لهذه العملية المالية.
  • لا يوجد شكل قياسي للخط الزمني؛ لكنه عبارة عن خط أفقي يوضح مجموعة من البيانات مثل
    • عدد الفترات (سواء كانت بالسنوات / بالشهور / …).
    • قيمة التدفقات النقدية وما إذا كانت تدفقات نقدية داخلة (قيمة موجبة) أم تدفقات نقدية خارجة (قيمة سالبة).
    • معدل الفائدة المستخدم.
  • يبدأ الخط الزمني بالفترة صفر (0) والتي تمثل الوقت الحالي ثم بقية الفترات في العملية المالية
  • يُلاحظ في الخط الزمني ان كل فترة تكون لها نقطة بداية ونقطة نهاية؛ فنقطة البداية بالخط الزمني النقطة (0) تمثل بداية الفترة الأولي، والنقطة (1) تمثل نهاية الفترة الأولى وبداية الفترة (2), وهكذا…
  • مثال توضيحي للخط الزمني لأحد العمليات المالية

    الصورة السابقة توضح أن هناك عملية تشتمل على 4 تدفقات نقدية داخلة (القيمة بالإشارة الموجبة) بمعدل عائد (خصم) 6% ونريد حساب قيمة هذه الدفعات المستقبلية في الوقت الحالي.

القيمة الزمنية للنقود Time Value of Moneyمصطلح ذو أهمية كبيرة في علم التمويل والاستثمار، تساعد الشركات في اتخاذ القرارات من خلال مقارنة التدفقات النقدية الصادرة مع التدفقات النقدية الواردة، ولكن حتى تكون هذه المقارنة منطقية لا بد من أخذ عامل الزمن بعين الاعتبار؛ لأن توقيت كل من التدفقات يختلف عن الآخر، والسبب الذي يجعل قيمة التدفقات النقدية اليوم تختلف عن قيمتها في المستقبل، هو أن قيمة أي مبلغ من النقود تملكه اليوم أكبر من قيمة مبلغ مساو له تملكه في المستقبل بسبب التضخم الذي يعني الارتفاع العام و المستمر في الأسعار، المخاطرة، عدم التأكد، وفقدان الكسب للأموال فالقوة الشرائية لوحدة النقد الواحدة اليوم أكبر من القوة الشرائية لتلك الوحدة في المستقبل بسبب ارتفاع الأسعار، أما سبب ارتفاع الأسعار فهو زيادة القيمة المضافة الحقيقية نتيجة لزيادة عملية التبادل، وكذلك بسبب سرعة دوران العملية الانتاجية، كل ذلك أدى إلى ارتفاع الأسعار، وغير ذلك من الأمور التي تشكل موضوع القيمة الزمنية الأساس لاتخاذ القرار الملائم.


فالأساليب المتبعة لاحتساب القيمة الزمنية للنقود هي الفوائد ومعدل الخصم التي تستخدم في اتخاذ القرارات الاستثمارية، والمفاضلة بين مختلف المشاريع، واختيار الأفضل، ويستخدم لذلك بعض المؤشرات التي تعتمد على القيمة الزمنية للنقود عند حسابها، مثل صافي القيمة الحالية، ومعدل العائد الداخلي هذا بالاضافة إلى أن فهم طرق احتساب الفوائد المركبة والخصم يساعد على فهم تقييم الأوراق المالية، والاستثمارات المادية وتقييم المشاريع ودفعات الرهن ومجموعة أخرى من القرارات الهامة ذات الصلة.

والقاعدة الأساسية لمفهوم القيمة الزمنية للنقود تقوم على أساس أن النقود التي يتم استلامها اليوم تكون قيمتها أكبر من قيمة المبلغ الذي يتم استلامه في المستقبل، فمثلا الدفعات لحملة الأسهم تتم في أوقات مختلفة فان هذه الدفعات تكون متمايزة عن بعضها البعض بحيث لا يمكن اضافتها لبعضها البعض لتقييم قيمة الورقة المالية كسهم شركة ما. ومن هذا المنطلق فان طرق الفوائد المركبة والخصم تساعد في جعل تلك القيم متقاربة من بعضها البعض.

ومن أنواع الفوائد:

* الفائدة البسيطة: تعرف الفائدة على أنها العائد الذي يدفع مقابل استخدام الأموال، وتحسب الفائدة البسيطة عادة على أصل المبلغ فقط، ولا تحسب فائدة على الفوائد كما هو الحال في الفائدة المركبة، ويمكن ايجاد مبلغ الفائدة البسيطة باستخدام المعادلة التالية: الفائدة = أصل المبلغ x معدل الفائدة x الفترة الزمنية.


* الفائدة المركبة: فيتم احتسابها على الفوائد المستحقة، بمعنى عدم اعتبار المبلغ الأصلي ثابتا تحتسب على أساسه الفوائد، بل جعله متغيرا عن طريق زيادة فائدة الوحدة الزمنية على أصل المبلغ، واحتساب الفائدة على كل من الأصل والفوائد معا واذا حسبت جملة المبلغ على أساس الفائدة المركبة فإن الأصل لا يظل ثابتا، بل يجب أن يزيد بمقدار الفائدة المستحقة عن الفترة الأولى وبناء على ذلك فإن؛

رأس مال الفترة الثانية = أصل المبلغ في الفترة الأولى + الفوائد المستحقة عنه وعليه فان المعادلة كالتالي: المبلغ *(1 + الفائدة)ن و ن: الفترة الزمنية.

 

تختلف قيمة النقود باختلاف الزمان لسببين أولهما أن هذه النقود عند استثمارها في الوقت الحاضر فإن قيمتها المستقبلية تكون أعلى بحسب العائد على الاستثمار وثانيهما أن التضخم الاقتصادي يؤدي إلى رفع الأسعار فما يمكن شراؤه بجنية واحد الآن لا يمكن شراؤه بنفس القيمة مستقبلاً.

 

من هذا نستنتج أن القيمة الزمنية للنقود هي محور ارتكاز النظرية المالية وتُحسب القيمة الزمنية للنقود من خلال مفهومين هما :

 

- القيمة المستقبلية (Future Value)ونعني بها قيمة التدفقات النقدية من الاستثمار الحالي بمعدل عائد محدد .

 

- القيمة الحالية (Present Value)ونعني بها خصم التدفقات النقدية.

بناءً على ما سبق تظهر أهمية أن يقوم المستثمر بحساب القيمة الزمنية للنقود فالهدف من الاستثمار تحقيق عائد على هذا الاستثمار ولنأخذ على سبيل المثال الاستثمار في الأسهم كأحد الأدوات الاستثمارية فالمستثمر في هذا النوع من التجارة يُحقق عائد من الأرباح الموزعة لحملة الأسهم كما يُحقق أرباح أو خسائر (رأسمالية) تتمثل في فرق سعر الشراء والبيع وبذلك يمكن حساب العائد الكلي للاستثمار في الأسهم من خلال حساب نصيب السهم من الأرباح + الربح أو الخسارة الرأسمالية.

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3972 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2014 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,418,909

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر