الأهداف الذكية SMART

حتى تنجح عملية تحديد الأهداف بفاعلية وكفاءة, عليك أن تجعل أهدافك ذكية, كما يلي:

S- أهداف محددة وبسيطة: Simple & Specific

يجب أن يكون هدفك محدد وبسيط، فبدلاً من أن تقول: أتمنى أن أصبح دكتورا جامعياً فى أي علم من العلوم بدون تحديد، قـل: أريد أن أصبح دكتور جامعى فى الهندسة النووية، وبدلاً من أن تقول (أتمنى أن أكون نحيلاً) قل: ( أريد أن أخسر 10 كيلو جرامات من وزنى شهريا أو هذا العام).

 

M- قابل للقياس ولها معنى بالنسبة لك: Measurable & Meaning to you

يجب أن تتمكن من قياس هدفك، وقياس مدى النجاح في أدائه. ولكن كيف تصبح أهدافك قابلة للقياس ؟!، فأنت عندما حددت هدفك فقلت على سبيل المثال: أريد أن أصبح دكتور جامعى فى الهندسة النووية، لتجعل هذا الهدف قابلاً للقياس عليك أن تقول أيضاً وأن أحصل على شهادة جامعية فى الهندسة النووية (فهذا هو القياس) الذى إذا وصلت إليه أكون فى طريق تحقيق هدفى.

كمثال أخر: أريد أن أفقد 10 كيلو جرامات من وزنى، وألبس مقاس 42 بدلاً من مقاس 46، فإذا وصلت لمقاس 42 أكون قد حققت هدفى.

 

إن أهدافك جميعاً يجب أن يكون لها قيمة لديك أنت، فما فائدة أن أحقق هدف ليس له قيمة لدى، وما الذى سيدفعنى لتحقيقه، فأنا عندما لا أبه للحصول على جسم رشيق فما الذى سيحفزنى للحصول عليه. حيث أن الأهداف التى تضعها تكتسب قيمتها منك أنت, فإذا كانت لا قيمة لها لديك ولا معنى تمثله فى حياتك فسيكون من الصعب تحقيقها، وقد يكون من المستحيل تحقيقها.

كمـثال: أن الأب الذى يدفع إبنه لدراسة تخصص لا يمثل له قيمة أو معنى فى حياته، يكون فى طريقه لتدمير رغبة إبنه فى تحقيق الإنجاز أو النجاح فى حياته.. لذا عليك أن تضع أهدافك وفق رؤيتك أنت, لتكون مسؤولاً أمام نفسك على إنجاحها وتحقيق ما تريده من حياتك.

 

A- أهداف قابلة للتحقيق كما لو أنها تتحقق الآن فى كافة مجالات الحياة: Achievable, as if now in all areas of your life

يجب أن يكون هدفك في حدود قدراتك وإمكانياتك حتى تستطيع تحقيقه، نعم يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لكن ليس مستحيلا. فلا تضع هدفاً غير قابلاً للتحقيق.

فمـثلاً: هدف تحقيق السلام فى العالم لا يمكن أن يكون هدفاً قابلاً للتحقيق, لأنه يحتاج لتظافر الكثير من الجهود والكثير من الناس بل والدول لتحقيقه، ولكن هدف أن أحقق الإستقرار العائلى لنفسى، أو هدف أن أحصل على شهادة جامعية فى الفيزياء، أو هدف أن أؤسس عمل تجارى خاص بى، تعتبر كلها أهدافاً قابلة للتحقيق.

كما عليك أن تكون صورة ذهنية قوية لما تريد تحقيقه من أهداف، بأن تتخيل أنك حققت هذه الأهداف بالفعل ووصلت للنتيجة المطلوبة لكل ما وضعت من أهداف فى كافة مجالات حياتك:

- سواء من الناحية الأسرية بتحقيق الإستقرار العائلى.

- أو من الناحية الدينية بالتقرب من الله تعالى بالنوافل والذكر.

- أو من الناحية المهنية بحصولك على الترقية التى تريدها.

فهذا من شأنه أن يمكنك من الوصول لكل ما تريد، أن العمل على إنجاز أهدافك والنجاح فى ذهنك، يجعل من السهولة إنجاح مساعيك فى كل إتجاه.

 

R- أهداف واقعية ومعقولة: Realistic & Resnable

كما تعني أن تكون الأهداف مناسبة ووثيقة الصلة, فعليك أن تحاول إيجاد بعض الصلات بين الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه وبين شعورك بالنجاح والفخر والرضا عن نفسك، وهنا حاول الإجابة على سـؤال: كيف سيكون رضاي عن نفسي إذا حققت هذا الهدف هل سأشعر بالسعادة ؟

كمثال للأهداف الغير واقعية: أريد أن أكون عالماً فى الجيلوجيا وكيف ذلك وأنت تعمل فى مجال المحاسبة وشهادتك لا تمت بصلة لعلم الجيلوجيا.

فإذا أردت أن يصبح هدفى واقعياً فى هذا المـثال: فعلى أن أبدأ من جديد دراسة الجيلوجيا، وأحصل على شهادة البكالوريوس، وأتابع دراستى فى الدراسات العليا لأخذ الماجستير والدكتوراة.

مـثال أيضاً للأهداف غير المعقولة: أريد أن أصبح مليونيراً هذه السنة، وليس لى دخل آخر غير وظيفتى والتى ينتهى دوامها الساعة التاسعة، ولا مجال لعمل أخر إضافى، وليس لى إستثمارات فى مشاريع أو ودائع بالبنك تدر لى دخلاً إضافياً.

فإذا أردت أن يصبح هدفى معقولاً فيجب أن أتخذ إجراءات من شأنها جعل هدفى معقولاً، ففى هذا المـثال: من الممكن أن أترك وظيفتى إذا كان ذلك بالإمكان وأبدأ مع أحد الممولين كشريك بالعمل مشروع تجارى خاص، أو أن أقترض من البنك أموالاً أو من والدى وأتاجر فى مجال العقارات أو فى مجال أخر يؤهلنى للحصول على دخل كبير يحقق هدفى.

 

T- لها وقت محدد، وبإتجاه ما تريد: Timed & toward what you want

بأن تكون مبنية على وقت محدد, مهما كان هدفك قصير أو طويل المدى حاول أن تحدد المدة التي تلزمك لتحقيق هذا الهدف، لا تجعل أهدافك مفتوحة المدى فإن هذا سيشعرك بالبعد عنها وصعوبة تحقيقها، وبالتالي الشعور بالإحباط والضعف.

فلا يمكن إعتبار أهدافك ذكية إذ لم يكن هناك وقت محدد لتحقيقها، فقد تضع هدفاً يستغرق منك العمر كله لتحقيقه إذ أنك لم تربطه بزمناً معين لإنجازه، لذا فلكى يكون هدفك ذكياً، يجب أن يكون محدد بوقت زمنى معين لتحقيقه، حتى لا تطول مدة إنجازه فتيأس من تحقيقه أو لا تحققه على الإطلاق.

كذلك يجب أن تكون أهدافك بإتجاه ما تريد لا ما يريده الأخرون، حتى تصبح أهدافاً ذكية وقابلة للتحقيق.

 

وأخيراً للحصول على أهداف ذكية ينبغى:

الإسـتعانة بالتحفيز: من الممكن أن نستعين بالتحفيز البصرى وأيضاً لا غنى عن التحفيز المعنوى كمـثال: يرغب الأخ S فى تحقيق هدفه بشراء سيارة BMW هذا العام الفئة السابعة، فماذا لو تم تحفيزه بصرياً بوضع صورة لهذه السيارة على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص به، ووضع صورة لهذه السيارة بفئتها التى يرغبها على زجاج غرفة نومه ليراها كلما إستيقظ من النوم.

فهذا من شأنه أن يقوى الصورة الذهنية لما يريد، وبالتالى يعمل العقل الباطن على جذبها له ومساعدته فى الحصول عليها ، فالعقل الباطن ما هو إلا إستمداد المساعدة والبصيرة من العقل الكونى الأوحد وهو الله سبحانه تعالى.

كذلك كمـثال على التحفيز المعنوى: بمجرد أن يحدث الأخ S أصدقائه المقربين، وكل من يحبون له الخير بهدفه فى شراء سيارة فخمة هذا العام .. حتى يكون أكثر التزاماً بتحقيق هذا الهدف.

 

الإيمان بالهدف: وهو الذي دفع أديسون بأن يكتشف - ولن نقول فشل – (999) محاولة لا يعمل فيها المصباح الكهربائي!! إلى أن أكتشف في المرة (1000) كيف يعمل المصباح الكهربائي!...

وهنا إستطراد طريف – في إحدى المحاضرات وأثناء ما كان الأستاذ يشرح لطلابه عن أهمية الكهرباء في حياتنا وأنها قد أنارت العالم... وقف أحد الطلاب وقال (يا ليت أديسون يرى ما نراه الآن!!), مباشرة قال له الأستاذ: ومن قال لك يا أبني أن أديسون لم يرى ما نرى الآن!! لقد رأى كل ذلك حقيقة في ..... عقله قبل أن نراها نحن الآن في واقعنا حقيقة..

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4669 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2014 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,129,010

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر