- دراسة (Kunda, 2008), بعنوان:

" تأثير الثقافة التنظيمية على بناء المؤسسات ".<!--

" Influence of Organizational Culture on the Institution Building Process of an Organization ".

وهدفت الدراسة إلى: معرفة أثر الثقافة التنظيمية على عملية البناء المؤسسي داخل المنظمات، وأوضحت الدراسة أن الثقافة التنظيمية تتطور داخل المنظمات, وأصبحت المنظمات تركز على هذا المفهوم, وعلى أهميته في بناء إستراتيجية فعالة في المنظمة، حيث تم تطوير عدة نماذج خلال الفترة الزمنية الماضية بالنسبة للثقافة التنظيمية.

في هذه الدراسة تم إستخدام نموذج المصفوفة الثلاثية (Three Tier Model), وتم تطويره وتعديله بناءا على النماذج المختلفة، كما تم تطويره بالإعتماد على مستوى وعي العاملين للثقافة التنظيمية كعامل مساعد في بناء المنظمات، وتم التركيز فيه على الإتجاهات، وتصرفات الإنسان، كما تم التركيز على مستوى الثقافة في المنظمة من خلال الأعراف، السلوك، الممارسة، المراسم.

كما بينت الدراسة: أن عملية البناء المؤسسي في المنظمات يمكن النظر إليها من خلال عملية النشاط للمنظمة من خلال إستحداث قيم جديدة للمنظمة, بحيث تتناسب مع قيم المجتمع، وكان من أهم نتائج الدراسة أن عملية البناء المؤسسي تعتمد بشكل كبير على ثقافة المنظمة، حيث إن الثقافة التنظيمية تشجع على الإبداع والإبتكار من خلال إيجاد قيم، معتقدات، أفكار، وإفتراضات جديدة تتبناها المنظمة.

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

<!-- - Kundu, Kaushik,. Influence of Organizational Culture on the Institution Building Process of an Organization, C'U'MJ'B Journal, 2(4), 2009, P: 48-57.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 616 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,879,595

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters