لماذا دراسة المالية ؟

 

من منا يحتاج لمعرفة ودراسة المالية ؟

 

في الحقيقة هناك عدة أسباب تجعل كل واحد منا بلا استثناء يحتاج لدراسة المالية حتى ولو لم يكن يخطط لأحد الوظائف في الإدارة المالية وسنعرض لك بعضا من مظاهر الحاجة لدراسة المالية:

 

التسويق والمالية:

 

          إذا كنت تعمل في التسويق أو محبا لممارسته ، فأنت بحاجة لمعرفة المالية ، لأن المسوقين دائما يعملون بميزانيات محددة للتسويق وهم بحاجة لمعرفة كيفية تحقيق أعلى الأرباح من مصاريف البرامج التسويقية كما أن تحديد المصاريف والعائد منها تعتبر واحدة من أهم الموضوعات في المالية ، ولذا ما تتعلمه في المالية ستسخدمه في التسويق .

 

المحاسبة والمالية:

 

هناك ارتباط وثيق بين المحاسبة والمالية فالتقارير التي ترفع من المحاسبين هي التي تستخدمها الإدارة المالية لاتخاذ القرارات المناسبة ، وعلى الصعيد الآخر فإن فهم المالية يؤهل المحاسبين لفهم أي نوع من المعلومات ضروري للإدارة المالية كما يؤهلهم عموما لمعرفة كيف أن المعلومات المحاسبية تستخدم من جهة الإدارة المالية.

 

كما أنه في كثير من الأحيان نتيجة لهذا التقارب بين المحاسبة والمالية –ويحدث ذلك في الشركات الصغيرة خصوصا- يشارك المحاسبون في اتخاذ القرارات المالية بجانب دورهم التقليدي في المحاسبة .

 

الإدارة والمالية :

 

من أهم أقسام الإدارة هي الإدارة الاستراتيجية , والتفكير في استراتيجية المؤسسة دون التفكير في استراتيجيتها المالية وصفة سريعة لكارثة محققة ، ومن هنا كان لزاما على الإدارة الاستراتيجية أن يكون لها فهم عميق في الإدراة المالية , لأن مالية الشركة هي باختصار ضمان بقائها ونموها .

 

وبجانب ذلك فعلى مديري أي منظمة أن يكونوا على علم تام كيف أن الوظائف في تلك المنظمة تكون سببا في در الأموال إليها ، بحيث يستحق صاحب هذه الوظيفة أن يأخذ أجرا مقابل عمله , كما أن كل مدير مطالب أن يعمل على زيادة ربحية المنظمة , وبالتالي فهناك ارتباط وثيق بين فهم المالية وبين الإدارة .

 

أنت والمالية :

 

ربما من أهم الأسباب التي تدفعك لدراسة المالية هو أنه سيكون عليك في حياتك اتخاذ قرارات مالية قد يكون لها أثر كبير على طريقة حياتك ومستقبلك.

 

فمثلا في هذه الأيام التي نعيشها أمام كل واحد فينا فرص عديدة لاستثمار أمواله بين إقامة المشاريع أو الاتجاه إلى البورصة أو غير ذلك ، ولذا فدراسة المالية مهم جدا ليؤهلك لاتخاذ قرارات مالية سليمة في حياتك .

 

وإليك هذا السؤال: هل تحلم بأن يكون لك مشروعك الخاص الكبير الناجح ؟ إذا لا سبيل لك لتحقيق ذلك إلا إذا كان لديك فهم عميق بالمالية ، وإذا لم تقتنع بكلامنا الآن ستقتنع يوم تواجه المصاعب في عملك وتكون أمام مفترق طرق في اتخاذ قرار مالي سليم .

 

ولذا فبغض النظر عن مدى حاجتك لتعلم المالية، ستأتي لك الكثير من المواقف في حياتك التي ستكون فيها بصدد اتخاذ قرار مالي حاسم ، وبالتالي فأن تكون مستعدا لتلك اللحظة ودارسا للمالية لاتخاذ القرار السليم أفضل ولا شك من أن تفاجأ وقتها وتحتار .


تابع معنا هذه السلسلة الجديدة : مبادئ الإدارة المالية ، لعلها تكون سببا في زيادة فهمك للمالية لتساعدك على خوض تيارالحياة بنجاح وفي المرة القادمة إن شاء الله سنتحدث عن الثلاثة أسئلة الأساسية التي تجيب عليها الإدارة المالية.

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2013 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,421,046

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر