- دراسة (Gerald Ha¨ubl , 2000 ), بعنوان: " العوامل المؤثرة على إتخاذ المستهلك القرار في بيئات التسوق عبر الإنترنت[1].

بحثت الدراسة أهم العوامل المؤثرة على زيادة فاعلية إتخاذ القرار لدى المستهلك في بيئة التسوق عبر الإنترنت, فأداة التفاعلية (RA) تتيح للمستهلكين وبشكل أكثر كفاءة بدرجة كبيرة جدا تفحص مجموعة من البدائل المتاحة في بيئة التسوق عبر الإنترنت, حيث يقوم بإنشاء قائمة من البدائل الموصى بها على أسس موضوعية حول دالة المنفعة الخاصة بالمستهلك.

وتم تصميم مصفوفة المقارنة (CM) لمساعدة المستهلكين بالقيام بالمقارنات المتعمقة بين البدائل المختارة, و (CM) تتيح للمستهلكين تنظيم المعلومات حول السمات المتعددة في المنتجات البديلة, ثم الفرز حسب أي سمة على أسس نظرية وعلمية وعملية في مجال التسويق ونظم دعم القرار وعلم النفس.

وتم وضع مجموعة من الفرضيات إستهدفت التركيز على إختبار نموذجي (RA) و (CM) وتأثيرهما على فاعلية بحث المستهلكين عن المعلومات المتعلقة بالمنتجات ونوعية القرارات المتعلقة ببيئة التسوق عبر الإنترنت من خلال تجربة مقننة بإستخدام متجر على الإنترنت لإختبار الفرضيات.

والنتائج التي تم التوصل إليها تشير إلى أن الأدوات التفاعلية المصممة لمساعدة المستهلكين في الفحص الآولي وتسهيل المقارنات المتعمقة في إختيار البدائل في بيئة التسوق عبر الإنترنت يكون لها أثار إيجابية قوية على نوعية وكفاءة قرارات الشراء لدى المتسوقين عبر الإنترنت والتحويل الجذري في الطريقة التي يسلكها المستهلكين في البحث عن معلومات المنتجات واتخاذ قرارات الشراء.

 


[1] Gerald Ha¨ubl, Valerie Trifts, Consumer Decision Making in Online Shopping Environments: The Effects of Interactive Decision Aids, Faculty of Business, University of Alberta, Edmonton, Alberta, Canada, Marketing Science, Vol. 19, No. 1, Winter 2000, pp. 4–21

  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1288 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,683,068

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters