السر الأول: حدد معنى النجاح بالنسبة لك: انظر إلى الناس من حولك لاحظ كيف يبدون وكيف يتكلمون والشركات التي يعملون فيها، هل يمكنك تحديد الناجح فيهم من الفاشل؟ في بعض الأحيان تكون الحقيقة غير ما يبدو للعيان، فليس كل ناجح في حياته يبدو كذلك.
قبل أن تتخذ خطوة على طريق النجاح عليك أن تحدد أولا معناه بالنسبة لك، فهذا المعنى سيكون مرشدا وحافزا لك على الطريق. قد يأخذ تعريف النجاح وقتا وجهدا إلا أن الأمر يستحق. بعد تحديد معنى النجاح بالنسبة لك يمكن أن تبدأ بوضع خطة مكتوبة لأهدافك في الحياة. احرص على كتابة هذه الخطة بالتفصيل وارجع إليها من وقت لآخر لتقييم ما حققته من نجاح.

السر الثاني: البحث اليومي عن النجاح: لا تجعل صعوبات الحياة تحبطك ولكن استمر في البحث عن النجاح وكافح من أجل حياة أفضل كل يوم. لدى كلّ منا قوتان تدفعانه إلى الأمام وهما الحماس والدافع، فاحرص على وضوح الدافع للنجاح وعلى إيقاد جذوة حماسك باستمرار كلما بدأت تخبو. يسهم كل اختيار يقوم به الإنسان في نجاحه أو فشله حتى تلك الاختيارات اليومية العادية، لذلك فعليك التدقيق في كل الخطوات التي تتخذها.

السر الثالث: بناء النجاح من خلال إدارة الذات: على الإنسان أن يتوقف عن مقارنة نفسه بالآخرين، فأهداف كل منا تختلف عن الآخر ولكل منا مخاوفه وقدراته وأحلامه. يعد تدمير الذات من أخطر أعداء النجاح. هناك نوعان من السلوكيات المدمرة للذات:
* السلوك الإيجابي المدمر للذات: وهي العادات أو السلوكيات المدمرة التي نقوم بها والتي علينا التخلص منها كالتدخين والشراهة في الأكل.
* السلوك السلبي المدمر للذات: وهي العادات التي ليست سيئة في حد ذاتها وإنما تصبح خطرة حال المبالغة أو الاستغراق فيها، وعلينا التحكم فيها وترشيدها مثل الإدمان على العمل، وإدمان مشاهدة وسائل الإعلام وغيرها.

السر الرابع: بناء خطة ذاتية لاكتشاف المصير: عندما يفيض الكيل بالناس فإنهم غالبا ما يرغبون في الفرار من العالم الحقيقي من أجل الاسترخاء والمرح، إلا أن هناك فارقا كبيرا بين ما يفعله الناس العاديون وما يفعله الساعون نحو النجاح، حيث إنهم يجعلون من فترات الراحة أوقاتا لاستعادة الطاقة والتخطيط للمستقبل فلا ينهمكون في ملذات الحياة بما ينسيهم أهدافهم الأصلية.

السر الخامس: اليقين ـ إيجاد المصدر الخفي للقوى الداخلية: تكمن الوصفة السرية للنجاح في ثلاثة عناصر، هي اليقين والفرصة والتفوق. بالنسبة لليقين فإن كل ما يؤمن به الإنسان ينعكس على حياته. تتكون القيم والمعتقدات لدى الإنسان في فترة الطفولة المبكرة من خلال الناس المحيطين به والتجارب التي يمر بها. وتنعكس هذه المعتقدات فيما بعد في كل ما يفعله ويقوله في حياته.

السر السادس: الفرصة ـ اجتذاب النجاح: أحيانا تتخفى الفرصة في ثياب التجارب الفاشلة، وعلى من يسعى إلى النجاح أن يدرب عقله على تمييز الفرص المتاحة أمامه في جميع الحالات.

السر السابع: التفوق ـ الحياة التي طالما تمنيتها: يمكننا تشبيه النجاح بالجبل الجليدي الغارق معظمه تحت الماء فلا يرى الناس منه إلا قمته وهو ثمار النجاح، بينما يخفى عليهم باقي الجبل وهو الجهود التي بذلت من أجل تحقيق هذا النجاح.

Title: Destination Success: A Map for Living Out Your Dreams
Author: Dwight Bain
Publisher: Fleming H. Revell Company
ISBN: 0800757963
May 2003
Pages: 238

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 688 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,988,948

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر