- دراسة ( عبد الفضيل, 2009), بعنوان: " العوامل المؤثرة على تبني وتطبيق أسلوب التجارة الإلكترونية في شركات التجارة الخارجية بجمهورية مصر العربية[1].

الهدف من الدراسة التعرف على مدى توافر المقومات الأساسية ذات الصلة بعوامل البيئة الخارجية واللازمة لتبني وتطبيق أسلوب التجارة الألكترونية بجمهورية مصر العربية, من خلال معرفة أثر توافر البنية الأساسية للإتصالات وتطورها, ومعرفة أثر توافر الكوادر البشرية المؤهلة لإستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من الناحية الكمية والكيفية, والتعرف على تأثير وجود البنية القانونية والتشريعات اللازمة لحماية المتعاملين بالتجارة الإلكترونية, والتعرف على تأثير وجود الخدمات المصرفية اللازمة لتشجيع التعامل بالتجارة الإلكترونية وتأمين العمليات التجارية التي تتم إلكترونيا.

كما إستهدفت الدراسة التعرف على مدى توافر المقومات الأساسية ذات الصلة بعوامل البيئة الداخلية واللازمة لتبني وتطبيق أسلوب التجارة الألكترونية على مستوى الشركات محل الدراسة, من خلال معرفة أثر وعي الإدارة العليا والقائمين على التسويق وإيمانهم بالتجارة الإلكترونية, ومعرفة أثر توافر الإمكانيات المادية اللازمة لقيام التجارة الإلكترونية من وسائل إتصال وأجهزة وبرامج, ومعرفة أثر توافر الكوادر البشرية المؤهلة واللازمة للتعامل مع التجارة الإلكترونية على تبني وتطبيق أسلوب التجارة الإلكترونية.

وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من إدراك مفردات الدراسة على مستوى توزيعات العينة للعوامل المؤثرة على تبني وتطبيق أسلوب التجارة الألكترونية إلا أن التطبيق ضعيف على مستوى مراحل التجارة الألكترونية جميعها.

وكانت أكثر مراحل التجارة الألكترونية تطبيقا المرحلة الأولى الخاصة بعرض المنتجات وتوفير المعلومات وكان لشركات قطاع الأعمال العام السبق في تطبيق هذه المرحلة, وكانت المرحلة الثالثة الخاصة بتسليم السلع والخدمات هي أقل مراحل التجارة الألكترونية تطبيقا وكان لشركات قطاع الأعمال الخاص السبق في تطبيق هذه المراحل الثلاث.

أثبتت الدراسة وجود تأثير معنوي لجميع عوامل البيئة الخارجية الخاصة بالمقومات الأساسية على مستوى الدولة والعناصر المكونة لكل عامل منها, حيث جاءت متوسطات عوامل البيئة الخارجية جميعها في أعلى درجات الإيجابية وفقا للترتيب التالي: البنية الأساسية للإتصالات, البنية القانونية والتشريعات, البنية المصرفية, البنية التأمينية, توافر الكوادر البشرية اللازمة لإستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات, الوعي بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

أثبتت الدراسة وجود تأثير معنوي لجميع عوامل البيئة الداخلية الخاصة بالمقومات الأساسية على مستوى الشركات والعناصر المكونة لكل عامل منها, حيث جاءت متوسطات عوامل البيئة الداخلية جميعها في أعلى درجات الإيجابية وفقا للترتيب التالي: توافر الإمكانيات المادية اللازمة لقيام التجارة الإلكترونية, توافر الكوادر البشرية المؤهلة اللازمة لقيام التجارة الإلكترونية, إيمان الإدارة العليا والقائمين على التسويق بالتجارة الإلكترونية.

أثبتت الدراسة معنوية بعض المتغيرات التي تمثل معوقات أمام تبني وتطبيق أسلوب التجارة الإلكترونية, حيث جاءت متوسطات المتغيرات إيجابية بإستثناء متغير واحد كان سلبيا هو ضخامة حجم الإستثمارات اللازمة لتبني وتطبيق التجارة الإلكترونية.  

 


[1] محمد رمضان أحمد عبد الفضيل, العوامل المؤثرة على تبني وتطبيق أسلوب التجارة الإلكترونية في شركات التجارة الخارجية بجمهورية مصر العربية, رسالة ماجستير, قسم إدارة أعمال, كلية التجارة بنين, جامعة الأزهر, مصر, 2009 م.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1506 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,886,292

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters