إعداد- سعود الزامل:  

  التسويق أداة هامة لإنجاح منتج أو خدمة مقدمة للمستهلكين والمستفيدين وفي السابق كان التسويق لمنتج أو مادة يكون عن طريق البرشورات التي يتم توزيعها أو إعلانات خاصة في الصحف أو إعلانات تلفزيونية، وبما لا شك فيه أن بوابة الإنترنت والشبكات قد ساهمت بفاعلية كبيرة في زيادة إيرادات الشركات التي تعاملت مع هذا الأمر بجدية كبيرة واستثمرت قدراتها المالية والبشرية في التسويق الإلكتروني وذلك لكونها منفذ بيع وتسويق سهل وهام لشريحة متصفحي الإنترنت ومستخدمي البريد الإلكتروني. بالطبع تتنافس المواقع الإلكترونية على تطوير خدماتها وجذب المتصفحين وبالتالي احتلال مرتبة متقدمة من بين المواقع الأكثر زيارة على شبكة الإنترنت والتي تصل لملايين الزيارات لكسب ثقة المستثمرين وكسب إعلانات لهذه الشركات في الموقع. منذ بداية التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت والملاحظ الاستمرار في التطور وعدم التوقف عند حد معين حتى أصبحت شبكة الإنترنت وسيلة تسويقية مهمة.
منافع التسويق الإلكتروني
التسويق الالكتروني جلب العديد من المزايا الفريده لانخفاض تكاليف التسويق عبر هذا المنفذ وتوزيع المادة الإعلانية لعدد كبير من المستهدفين. بإمكان التاجر أو الشركة استخدام التسويق الإلكتروني سواء بإنشاء موقع خاص على الإنترنت (كما هو حال غالبية الشركات في العالم) ويعتبر الموقع الخاص به منفذاً للتسويق، أو بإمكان التاجر استخدام وسيلة البريد الإلكتروني لإرسال المادة الإعلانية لجميع المستفيدين، وبالإمكان ايضا أن يقوم التاجر باستئجار مساحات إعلانية في المواقع الإلكترونية المهمة والكبيرة والتي يرتادها الكثير من متصفحي شبكة الإنترنت. واحدة من المنافع المرتبطه بالتسويق الإلكتروني هو توفر المادة الإعلانية لجميع المستهلكين بمجرد الوصول إلى الإنترنت والبحث عن المنتجات، فضلا عن إمكانية شراء المنتج في أي ساعة من أي يوم، كما أن التسويق عبر الانترنت يمكن ان يساعد على توسيع السوق المحلية الى الاسواق الإقليمية والعالمية.

الأمن والحماية

عند المشاركة في الاعمال التجارية على الانترنت سواء للشركات أوالمستهلكين يشكل هاجس الأمن والحماية سواء على مواقع الشركات الرسمية عند الرغبة في شراء المنتج أو في رسائل البريد التي تصل للمستهلك. حيث يتردد الكثير من المستهلكين على شراء المنتجات عن طريق الانترنت لأنهم لا يثقون بأن معلوماتهم الشخصيه ستبقى سرية خصوصاً معلومات البطاقات الائتمانية. وللاسف إن بعض الشركات التي تتعامل عبر الانترنت في الاونة الاخيرة قد باعت قواعد البيانات الخاصة بعملائها خصوصاً العناوين البريدية للعملاء بالرغم من تأكيدها على بقاء معلومات العملاء سرية. ولكن هناك الكثير من المواقع التي تعطي جانب الأمن والحماية أولوية كبيرة وتستثمر الكثير لإبقاء موقعها آمنا ومحمياً من جميع المخترقين أو العابثين، كما أن أحد الحلول للأمن والحماية هو التشفير للتعامل مع المخاوف الامنية والخصوصيه على شبكة الانترنت. التشفير يعرف بانه عملية تحويل البيانات إلى شكل يسمى الى شفرات. هذه الشفرات لا يمكن سلبها أو فكها بسهولة ما لم يكن المستخدم أو العميل هو الذي أعطى الأذن بذلك، وبصفة عامة كلما زادت قوة نظام التشفير كلما أصبحت الكلفة أكبر ولكن في الجانب الآخر ستكون زيادة كبيرة في الثقة لدى المستهلكين عن هذا الموقع.
التسويق الإلكتروني وأثره في دعم الشركات
التسويق الإلكتروني كان له تأثير كبير على العديد من المنتجات فمثلاً: شركات الموسيقى والفيديو، والاعمال المصرفية، واسواق المال وتداول العملات وتنمية المبيعات والإتصالات والكتب. كمان أن التسويق الإلكتروني زاد من مقدرة شركات الدعاية والإعلان على زيادة دخلها بشكل كبير جدا حيث إنه في بضع سنوات أصبحت قيمة الإعلانات الإلكترونية مليارات الدولارات.

التسويق الإلكتروني المباشر

البريد الالكتروني يعتبر شكلاً من أشكال التسويق المباشر الذي حيث يستخدم البريد الالكتروني كوسيلة للاتصال التجاري لجميع المستهلكين المستفيدين، حيث بالإمكان للشركة أن تقوم بارسال رسائل البريد الالكتروني لغرض تعزيز العلاقة وتسويق خدمات جديدة. كما أن بالإمكان أن يكون الغرض من ذلك الحصول على عملاء جدد. ويتميز التسويق المباشر عن طريق البريد الإلكتروني بسهولته الفائقة حيث إن إرسال المادة لا يستغرق سوى لحظات ولمرة واحدة فقط لمجموعة بريدية تضم جميع المستهدفين، وقد أثبت التسويق المباشر عن طريق البريد الإلكتروني نجاحه الكبير سواءً كانت التسويق عن طريق شركات كبيرة أو حتى كان التسويق لأشياء خاصة والمراد بيعها، فمثلاً شاهدنا من يعرض سيارته للبيع أو أجهزته الإلكترونية أو عقاراته. من ميزات التسويق عن طريق ارسال بريد الكتروني هو إمكانية إعادة إرساله من قبل مستقبلي الرسالة إلى أصحابهم وزملائهم. وهناك برامج كثيرة تساعد الراغب في التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، فمثلاً هناك برنامج RapidSMTP حيث أنه يقوم بعمل احصاءات مفصلة عن فتح رسائل البريد الالكتروني من المستقبلين، كما أن يقوم بتحديد المواقع الجغرافية للمستقبلين الموجودين في قاعدة البيانات. وأيضاً يوجد برنامجG-Lock EasyMail وهو برنامج متخصص في إرسال النشرات الإعلامية وأيضاً يساعد في بناء قاعدة بيانات للمجموعة البريدية المُراد إرسال المادة لها.

المصدر: جريدة الرياض
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 820 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,876,983

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters