الإسلام اليوم

خلال عام 2010 أظهرت دراسات وتقارير أن الشباب العربي يواجه إحدى أعلى معدلات البطالة في العالم، ورغم ارتفاع معدلات المتعلمين عن مستوياتها السابقة إلا أن معظمهم عاطلون عن العمل.

حيث أظهرت النسخة الثالثة من "مؤشر صلتك" أنَّ 52% من الشباب العربي يفضلون العمل في الوظائف الحكوميَّة, مقابل 23% يفضلون إيجاد وظيفة في القطاع الخاص, وهو ما يمثِّل عائقًا موقفيًّا مهمًّا أمام تأسيس المشاريع وفقًا لما ذكره القائمون على المؤشر, الذي صدر في اجتماع لعدد من القادة والزعماء من عالم الأعمال والحكومات والمجتمع المدني عُقد بواشنطن.

وقد استند المؤشر الذي صدر تحت عنوان "أصوات الشباب العرب" إلى استطلاعات تمثيلية نصف سنوية شملت شبابًا تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما في المنطقة العربية، وأوضح وجهات نظر الشباب العرب حول العوائق والفرص المرتبطة بإيجاد وظائف جيدة وتأسيس مشاريع في بلدانهم.

ومؤشر صلتك يعتبر من نتاج شراكة بين مؤسَّسة "صلتك", ومؤسَّسة "جالوب", وهي مؤسَّسة عالميَّة للاستطلاعات والاستشارات، أما عن "صلتك", فهي مؤسسة اجتماعيَّة إبداعيَّة أنشئت في يناير 2008 على يد الشيخة موزة بنت ناصر المسند وبدعم من قادة إقليميين ودوليين لمعالجة الحاجة الملحَّة لتوفير فرص عمل وإيجاد فرص اقتصاديَّة تلبِّي احتياجات الشباب.

 

شباب متفائل

ويُبدي الشباب في المنطقة العربية تفاؤلًا إزاء العوامل التي قد تؤثِّر في نتائج العمل, حسب نتائج تقرير مؤشر صلتك, ويقول أغلبهم أن ممتلكاتهم ستكون آمنة في جميع الأوقات وإن الحكومات ستسمحُ بأن تجني مشاريعَهم الكثير من المال.

وأشار التقرير إلى أنَّ الشباب العربي كانوا أقلّ تفاؤلًا بكثير حيال التحديات التي يواجهها الدخول في مجال الأعمال, فأقلّ من الثلث يرون أن الحكومة تنجز المعاملات الورقيَّة وإن الحصول على تصاريح سهل بالنسبة لمالكي المشاريع الطامحين أو أنه من السهل الحصول على قرضٍ للأعمال.

كما بيّن المؤشر أنَّ 30% من الشباب في البلدان العربيَّة التي شملها الاستطلاع يوَدُّون الهجرة بشكل دائم إلى بلدٍ آخر لو تسنت لهم الفرصة, وأن الشباب المثقفين هم أكثر مَن يرغب في الرحيل وهم أيضًا نفس الفئة التي أعربت عن نيَّة لتنفيذ المشاريع أكثر من الذين لا يرغبون في الرحيل.

 

مشاريع خاصَّة

وقد أوضحت النتائج الرئيسيَّة للتقرير أنَّ 77% من الشباب في الجزائر يعتقدون بأنه يمكن للمرء المضي قدمًا في بلده من خلال العمل الجاد وأن 87 بالمائة من الشباب البحريني راضون عن نوعية المدارس في منطقتهم المحلية وأن 69 بالمائة من الشباب اللبناني يعتقدون أن لبنان هو مكان جيد لأصحاب المشاريع.

وأظهرت النتائج أيضًا أن 25 من الشباب في السعوديَّة يقولون أنهم يخططون لبدء مشاريعهم الخاصة في خلال الـ 12 شهرًا المقبلة وأن 78 بالمائة راضون عن مستوى معيشتهم وأن 81 بالمائة من الشباب الأردني يقولون أن معظم الأطفال في بلدهم لديهم الفرصة للتعلم والنمو كل يوم.

 

مشاركة الشباب

وقال من ناحيتِه أحمد يونس (أحد كبار المحلِّلين في مركز جالوب للدراسات ومدير الشراكات الاستراتيجيَّة والاتصالات لدى صلتك): إن مشاركة الشباب في الشأن الاقتصادي تشكّل أحد أكبر التحديات التي يواجهها العالم العربي وأنه نظرًا للوفرة الشبابيَّة في المنطقة فإنه من الضروري استحداث 100 مليون وظيفة على مدى 20 إلى 25 سنة مقبلة لكي تظلّ معدلات البطالة بمستوياتها الحالية.

وجدير بالذكر أنَّ مؤسسة "جالوب" التي تشارك في عمل تقرير "مؤشر صلتك" تعمل على دراسة الطبيعة البشرية والسلوك منذ أكثر من 70 عامًا وهي تحظى بسمعة جيدة في مجال البحوث الاستطلاعيَّة الموثَّقة والدقيقة والمعبّرة بذلك عما يفكر به وما يشعر به الناس في العالم.

وتنفِّذ "جالوب" أعمالها من خلال علماء رواد في مجالات الإدارة والاقتصاد وعلم النفس والعلوم الاجتماعية ويساعد مستشاروها القادة في تحديد ومراقبة المؤشرات الاقتصادية السلوكيَّة في جميع أنحاء العالم.. كما يساعد المستشارون فيها في تعزيز النمو الحيوي من خلال زيادة مشاركة العملاء وإنتاجية الموظفين وذلك باستخدام أدوات قياس وتنظيم دورات تعليميَّة وتقديم خدمات استشاريَّة استراتيجيَّة.

ويقدِّم الخبراء في جالوب البالغ عددهم 2000 شخص خدمات لعدد من المنظمات التي تتعامل مع المؤسَّسة عبر شبكة الإنترنت وفي مركز جامعة جالوب وفي 40 مكتبًا في العالم.

 

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 529 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,442,888

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر