نظام الانتاج في الوقت المحدد (JIT) وأثره على التكاليف الإنتاجية في المنشآت الصناعية

The Effects of just-In Time Production System on protective Costs in Manufacturing Establishment

اعداد محمد الاسدي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق نظام الإنتاج في الوقت المحدد (JIT) على التكاليف الإنتاجية في المنشآت الصناعية، ومعرفة أثر تطبيق هذا النظام على تخفيض تكاليف المنتج والتعرف على المخاوف التي تحد من تطبيق هذا النظام المنشآت الصناعية الأردنية.
وتناول البحث جانبين:
الأول: دراسة مفهوم نظام تكاليف الإنتاج في الوقت المحدد (JIT) ودراسة أهدافه ومقوماته والمزايا التي يحقها، وأثره على التكاليف الإنتاجية في المنشآت الصناعية الأردنية مع توضيح المحددات المرتبطة بتطبيق هذا النظام.
أما الجانب الثاني: تناول الجانب التطبيقي للدراسة على عينة من الشركات الصناعية الأردنية حيث تم استخدام نظام SPSS لتحليل النتائج التي توصلت لها الدراسة، فقد تبين أن تطبيق نظام (JIT) يؤدي إلى خفض التكاليف المباشرة وتحسين نوعية المنتجات مما يؤدي إلى زيادة قدرتها التنافسية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لعل أهمها تدريب العمال والموظفين في الشركات الصناعية لزيادة مهاراتهم ورفع كفاءاتهم وتحسين العلاقات مع المورّدين لضمان تجهيز المواد المطلوبة في الوقت المناسب.
نظام الإنتاج في الوقت المحدد في الوقت المحدد (JIT) وأثره على التكاليف الإنتاجية في المنشآت الصناعية

المقدمة:

­أن التقدم السريع في قطاع الصناعة، من حيث اللجوء إلى النظم الإنتاجية وزيادة الاعتماد على الوسائل الآلية، وتطور تكنولوجيا الإنتاج وتعدد رغبات المستهلكين وغيرها من الظواهر، أدّت إلى خلق تحديات كبيرة للدول العربية في الصمود أمام المنتجات الأجنبية ومنافستها للمنتجات العربية، فمنتجات الشركات الصناعية العربية أصبحت غير قادرة على منافسة المنتجات الأجنبية بسبب ارتفاع الكلفة.
لذلك أصبح من الواجب التوجه نحو تخفيض تكلفة المنتجات مع المحافظة على جودتها وتحسينها حتى يصبح بالإمكان منافسة تلك المنتجات والمحافظة على حصة الشركة السوقية.
ومن هذا المنطلق تولدت فكرة نظام الإنتاج في الوقت المحدد Just in Time Production system (JIT)، حيث يعتبر هذا النظام أحد الاستراتيجيات الحديثة المتقدمة في مجال الإنتاج، والذي يقوم على تخفيض مستويات المخزون إلى حدها الأدنى سواء كان ذلك بالنسبة للمواد الخام أو الإنتاج تحت التشغيل أو الإنتاج التام، وذلك على اعتبار تراكم المخزون يعني تحميل المنشأة تكاليف مرتفعة يمكن تجنبها إذا وصل المخزون أدنى مستوى، وهذا يتطلب استلام المواد الخام والإنتاج تحت التشغيل في الوقت المحدد لبدء العملية الإنتاجية وليس قبل ذلك، وان يتم تسليم الوحدات التامة مباشرة الى مراكز البيع أو الزبائن في الوقت المحدد.
وهكذا فان نظم الإنتاج التقليدية تؤثر بشكل أو بآخر على تكلفة الإنتاج ومن ثم قرارات التسعير حيث أن الإنتاج بأقل أو أكثر من حاجة السوق يؤثر سلبا على نتائج أعمال المنشأة ويحملها أعباء مالية كبيرة لذلك جاء نظام الإنتاج (JIT) لحل هذه المشكلة عن طريق التوازن بين حاجة السوق وكمية الإنتاج، حيث يكون الإنتاج فقط عندما تكون حاجة الإنتاج في المراحل اللاحقة، حيث يحقق توفيرا كبيرا في الوقت والتكاليف من خلال خفض المخزون بكافة أنواعه إلى أدنى حد ممكن أو إلى الصفر، ونتيجة لذلك تنخفض كلفة الإنتاج مما يساعد الإدارة على المنافسة في السوق من خلال تخفيض الأسعار.

أهمية الدراسة:

تتمثل أهمية الدراسة في بحثها لموضوع تكاليف الإنتاج في الوقت المحدد (JIT) وهو من الأنظمة الحديثة التي تخدم الشركات على اختلاف أنواعها بما تحقق من وفورات اقتصادية وميزة تنافسية. ومن ناحية أخرى يأخذ البحث ميزة إضافية ليس لأنه يتناول موضوع خفض تكلفة الإنتاج وحسب؛ وإنما كذلك لبيان أثر تطبيق هذا النظام في الأداء التشغيلي للشركات.

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى معرفة تأثير نظام الإنتاج (JIT) على التكاليف الإنتاجية، ويمكن حصر الاهداف بالنقاط التالية:
1- إيضاح مفهوم نظام الإنتاج (JIT) وبيان الفلسفة التي يدور حولها.
2-إبراز مكونات نظام الإنتاج (JIT) وبيان مميزاته وعرض خصائصه وإظهار عناصره.
3-بيان دور نظام الإنتاج (JIT) على تقليل التكاليف الإنتاجية.
4- معرفة الأسباب التي تعوق تطبيق (JIT) في المنشآت الصناعية الأردنية.

مشكلة الدراسة:

ان تعقد العمليات الإنتاجية والتغييرات الحاصلة في بيئة الأعمال تتطلب من الشركات الصناعية ضرورة البحث عن أنظمة تكاليف جديدة تساعدها على خفض تكاليف إنتاجها من ناحية، وكذلك رفع جودة إنتاجها من ناحية أخرى.
وعليه يمكن صياغة عناصر مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- ما هي طبيعة العلاقة بين نظام الإنتاج (JIT) وتخفيض التكاليف الإنتاجية.
2-ما هي طبيعة العلاقة بين نظام الإنتاج (JIT) والجودة الشاملة.
3-ما هي طبيعة العلاقة بين نظام الإنتاج (JIT) وكفاءة الإدارة.
4-ما هي طبيعة العلاقة بين نظام الإنتاج (JIT) وعدم ملائمة الموّردين.

فرضيات الدراسة:

1-هناك علاقة ايجابية بين تطبيق نظام الإنتاج (JIT) وتخفيض التكاليف الإنتاجية.
2- هناك علاقة ايجابية بين تطبيق نظام الإنتاج (JIT) وتحقيق الجودة الشاملة.
3-هناك علاقة ايجابية بين الإدارة ونجاح تطبيق نظام الإنتاج (JIT).
4-هناك علاقة سلبية بين عدم ملائمة المورّدين ونجاح تطبيق نظام الإنتاج (JIT).

مجتمع الدراسة وعينتها:

يتكون مجتمع الدراسة من الشركات الصناعية الأردنية المسجلة لدى بورصة عمّان للأوراق المالية، وقد تجاوب مع الباحث 15 شركة منها تم اختيارها عينة للدراسة وزعت على كل شركة استمارتان واحدة للدائرة المالية والأخرى لقسم الإنتاج.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 10128 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,136,453

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر