مقـدمـة :

إن أهم وظيفة للصمامات هى تسير الدم في الإتجاه السليم . فالصمامان الميترالي ومثلث الشرف يفتحان عند أنبساط القلب من أجل أستقبال الدم . أما الصمامان الأورطــي ( الأبهر ) والرئوي فإنهما يفتحان أثناء أنقباض القلب للسماح للدم بالمرور عبرهما إلى الشريان الأبهري والشريان الرئوي .
في نفس الوقت الذي يكون فيها الصمامان الميترالي وثلاثي الشرف مفتوحين فإن الصمامان الأبهر والرئوي يكونان مغلقان تمام الإغلاق أما عندما يكون الصمامان الميترالي وثلاثي الشرف مغلقين فإن الصمامان الأبهري والرئوي يكونان مفتوحين على مصرعيهما . وهذه الصمامات قد تتعرض لأمراض كثيرة تؤدي إلى إصابة الصمامات بخلل في وظائفها فتصاب بالتضيق أو القصور .

خلل الصمامات

إن تضيق الصمام يعني أن فتحة الصمام صغرت وهذا مايحول دون مرور الكمية اللازمة من الدم خلال الصمام الضيق . اما القصور فيدل على عدم قدرة الصمام على الإغلاق بشكل كامل ومحكم وفي حالات مرضية كثيرة يكون الصمام ضيقاً في حالة فتح شرفاته وبه قصور وأرتجاع في حالة غلق شرفاته .
إن من أهم أسباب إصابة صمامات القلب بالخلل هى تعرض الشخص للحمى الروماتيزمية في سن الطفولة بين الخامسة والخامسة عشر . وهى نادرة الحدوث بعد سن الخامسة والعشرين وقبل سن الخامسة من العمر ، ويصيب الروماتيزم أكثر مايصيب الصمامات القلبية وخصوصاً الصمام الميترالي والصمام الأبهري وفي أغلب الأحيان يصاب أكثر من صمام بمرض الروماتيزم الذي ينتهي بتضيق أو قصور أو بهما معاً .
هذا وقد يصاب صمام أو أكثر خلال وجود الطفل داخل رحم أمه بحيث تستمر معه المشكلة بعد ولادته ، والتضيق أكثر شيوعاً من قصور الصمام في مثل هذه الحالات وقد يحتاج التضيق الخلقي تدخلاً جراحياً سريعاً وقد يكون بسيطاً يحتاج متابعة دورية أثناء فترة الطفولة ولكنه قد يحتاج إلى تدخل جراحي بعد فترة إذا وصل مرحلة تمنع القلب من القيام بوظائفه الطبيعية . وقد تتأثر صمامات القلب إذا أصيب القلب بألتهاب الشغاف وقد تتأثر الصمامات بالإلتهابات المباشرة عليها أو بطريقة غير مباشرة نتيجة وجود ألتهاب ميكروبي شديد داخل الجسم والدورة الدموية فيؤدي إلى قصور شديد بصمام أو أكثر ويصاب الصمام الثلاثي الشرف بكثرة عند الإلتهابات الناشئة عن تعاطي الإبر المخدرة عند مدمني المخدرات .

الجراحة وأستخدام الصمامات البديلة

ويتحدد نوع الصمام الذي سوف يستبدله الجراح بين النوع المعدني أو النوع المصنع من الأنسجة بناءاً لأعتبارات صحية وأجتماعية منها
1- إذا كان هناك مانع طبي من أستعمال مسيل الدم ( الوارفارين ) فإن الصمام المصنع من الأنسجة هو الأنسب لأنه لايحتاج لزيادة سيولة الدم بواسطة الأدوية .
2- يفضل أستبدال الصمام التالف عند الأطفال دون سن الرابعة عشرة بصمام معدني لأنه يدوم أطول ولايتعطل بسرعة كما يحدث في الصمام النسيجي .
3- يفضل أستبدال الصمام التالف عند المرأة في سن الإنجاب بصمام نسيجي إذا كان لها رغبة في الإنجاب لتتجنب الأعراض الخطيرة على الجنين من أستعمال الأدوية المسيلة للدم مثل الورفارين .
4- يفضل أستبدال الصمام التالف عند كبار السن بصمام نسيجي لأنه في أكثر الأحيان يصعب متابعة هذه الفئة من المرضى مما يجعل إستعمال العلاج مسيل الدم المصاحب للصمام المعدني أكثر خطورة لصعوبة المتابعة
5- يفضل أستبدال الصمام التالف عند أي عمر بصمام معدني إذا كان المريض يستعمل مسيل الدم كضرورة طبية ملحة على المدى الطويل ولابديل لذلك مثل مرضى رجفان الأذين .
6- أصرار المريض على أستبدال الصمام التالف بصمام نسيجي لعدم مقدرته على المتابعة الدقيقة في عيادة مميعات الدم في مثل هذه الحالة يمكن تلبية طلب المريض إذا كان نبضه منتظماً ولايحتاج إلى أستعمال مسيلات أو مميعات الدم لغرض طبي آخر .
هذا ويجب التنويه أن كل حالة مرضية تنفرد بصفات خاصة وأن القرار في أختيار نوع الصمام المستبدل يجب أن يكون بعد مناقشة كل مريض على حدة وإقناعه بما يناسبه بعد دراسة ظروفه الصحية والعائلية والإجتماعية

الجراحة وتعديل بعض التلف الحاصل للصمامات :

في بعض الأحيان نضطر نحن الجراحون بذل الكثير من الجهد للمحافظة على الصمام المعتل إذا وجدت موانع صحية لتبديل الصمام أو إذا كان هناك أمل من إصلاحه إما بتوسيعه وإزالة بعض الخشونه والترسبات الكلسية عليه أو بوضع حلقة حول الصمام لإصلاح الأرتجاع ليخف تسريب الدم ويتمكن الصمام من الأغلاق بأحكام . وعلى كل حال يترك القرار للجراح أثناء معاينته للصمام أثناء العملية بين الإصلاح أو التبديل

المصدر: دكتور / خالد بن عبدالعزيز الجبير أستشاري جراحة القلب مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بالرياض , جمعية القلب السعودية
ahmedkordy

نتشرف بتواصلك معنا 01009848570

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1188 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,776,838

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر