تتكون دوالي الساقين عندما لاتعمل صمامات الأوردة بصورة كافية ربما لأنتفاخ تلك الأوردة نتيجة الضغط المسلط عليها بسبب الوقوف وتكون الأوردة متسعة وملتوية ومنتفخة وهذا التشوه ربما يكون مؤلماً وهى تسبب إزعاجاً أكثر مما تولد عجزاً ولكنها تؤدي في حالات معينة إلى نتائج خطرة مثل نشوء قروح جلدية أو ألتهاب جدار الوريد مما يسبب تخثر الدم عليه ونشوء حالة ألتهاب الوريد الخثري وهى أكثر حدوثاً عند النساء من الرجال .
هناك سيدتي بعض النصائح والإرشادات التي نتمنى أن تتبعينها حفاظاً على سلامتك ومنعاً لزيادة أنتشار الدوالي ومنعاً لحدوث مضاعفات وهذه الإرشادات بسيطة جداً إذا قمتي بممارستها بأنتظام وجعلتيها روتيناً في حياتك مثل الأكل والشرب والنوم .
هذه النصائح البسيطة سوف تساعدك على تقليل الآلام المصاحبة للدوالي والإنتظام عليها سوف يقلص نسبة الإصابة بمضاعفات الدوالي .

أ - المحافظة على الوزن :
- راقبي وزنك وحاولي أن يكون مناسباً دائماً مع طولك .
الوزن المثالي = الطول بالسنتيمتر - 100 = الوزن بالكيلوا جرام تقريباً.
- تناولي الأطعمة الصحية مع مراعاة التقليل من الدهنيات والسكريات . وإذا ماوجدت صعوبة في أتباع نظام غذائي صحي متكامل قومي بزيارة لأخصائية التغذية لتساعدك في ذلك .
- تذكري أن مع زيادة الوزن تزيد مشكلة الدوالي لديك . ليس ذلك فحسب إنما ستؤدي إلى ظهور مشاكل أخرى أنت في غنى عنها مثل الآم المفاصل وخاصة مفصل الركبة ، الآم الظهر ، الضغط والسكر وأمراض القلب .
- تصعب حركة الشخص مع زيادة وزنه ، وبذلك تزيد نسبة حدوث تجلط الأوردة .

ب -الجوارب الطبية الضاغطة :
• يستعمل الشراب الضاغط للوقاية والعلاج فوظيفته الضغط على الأوردة وضخ الدم للأعلى من القدم إلى الفخذ .
- الوقاية :
الأشخاص الذين يتطلب عملهم وقوفاً طويلاً والذين بدأت تظهر عليهم توسعات في الشعيرات الدموية يمكنهم لبس الجوارب الضاغطة للوقاية من الإصابة بالدوالي .
- العلاج :
- الأشخاص الذين وصلت شدة الدوالي لديهم إلى الدرجة المتوسطة أو الدرجة الشديدة يجب عليهم لبس الجوارب الضاغطة للعلاج لأنه ستمنع تطور الحالة وحدوث مضاعفات .
- تكون ساعات لبس الجوارب من الصباح الباكر إلى المساء ( قبل النوم ) يومياً ويفضل رفع القدمين مدة خمس دقائق قبل أرتدائه ثم تخلع الجوارب أثناء النوم ويفضل رفع قدم السرير قليلاً .
- أرتداء الجوارب أثناء فترة الحمل ضروري جداً والحاجة إليه ملحة أكثر ، لأن ضغط الرحم على الأوردة تزيد من فرصة زيادة الدوالي وفرصة حدوث تجلط في الأوردة .
- أرتدي الجورب الطبي المناسب لك فلا تختاري أكبر حجماً فتفقدي وظيفته الطبية ولا أصغر حجماً مما يسبب لك ضغطاً شديداً تنزعجين منه ويحدد المقاس بواسطة الطبيب المعالج بناء على قياس محيط الساق .
- يجب أن ترتدي الجوارب الطبية في كلا الساقين حتى ولو كانت الدوالي في ساق واحدة .
- من الضروري جداً تغير الجورب كلياً كل 6-8 أسابيع وشراء آخر جديد لأنه مع الإستعمال والغسيل المتكرر ستفقد الأنسجة مرونتها وتقل قدرتها على الضغط المطلوب ويفضل أن يكون لديك زوجين من الجوارب للتبديل بينهما وبعد 8 أسابيع تقومين بتغيرهما وشراء زوجين آخرين .
- إذا كانت الجوارب تسبب أزعاجاً بسبب أنزلاقه عند منطقة الفخذ يمكنك أستخدام الجوارب الكاملة ( هيلاهوب ) أو أستخدام حمالات لتثبيته وهى متوفرة بالسوق .
- تجنبي الوقوف الطويل بدون حركة وإذا كان عملك يتطلب وقوفاً طويلاً فبالإضافة إلى لبس الجوارب يجب عليك الحركة بأستمرار لتساعدي عضلة الساق على ضخ الدم للأعلى .

- طريقة غسل الشراب :
- لاتغسلي الجوارب في الغسالة نهائياً وضعيها في وعاء وأضيفي إليه ماء فاتر .
- لاتستعملي مواد التنظيف الكيماوية بل ضعي قليلاً من الصابون في الماء .
- أتركي الجوارب فترة من الزمن في الماء وبعدها أغسليها بطريقة الضغط ولاتفركيها بشدة .
- لاتستعملي النشاف ولا العصر ، أتركيه يجف على المنشر وفي الوضع الأفقي .
- لاتعرضيه لأشعة الشمس الشديدة ضعيه على الطاولة أو وسادة وأتركيه ليجف .

ج - نصائح عامة :
- إذا كانت الدوالي من الدرجة الشديدة وكنت ترغبين بالحمل عليه أستشارة طبيبك أولاً .
- تجنبي أستعمال حبوب منع الحمل أو أي مواد هرمونية لأنها تزيد نسبة الإصابة بالدوالي ونسبة حدوث مضاعفات أهمها الجلطة الوريدية ، ننصحك بأستشارة طبيبة النساء والولادة لأختيار الطريقة المناسبة لمنع الحمل إذا كنت ترغبين في ذلك .
- تجنبي لبس حذاء الكعب العالي . أستعملي دائماً الأحذية المريحة ذات الكعب المنخفض
- أرفعي مستوى قدميك عند النوم ولكن تجنبي رفعها فوق المخدات لأنها قد تسبب أو تساعد في حدوث جلطة في الأوردة ، قومي برفع السرير نفسه من جهة القدمين .
- إذا كانت حالتك تستدعى إجراء عملية جراحية وطبيبك ينصحك بذلك فلا تترددي بأتخاذ القرار لأن التأخير قد يؤدي إلى تدهور الحالة وتذكري أنه حتى بعد أجراء العملية ستستمرين في لبس الجوارب وأتباع نفس التعليمات والإرشادات السابقة .
- ستستمعي لكثير من الإعلانات التجارية عن وجود كريمات أو أعشاب تخلصك من الدوالي تذكري أنها إعلانات تجارية هدفها الأساسي التجارة والربح .
- العلاج عن طريق الحقن لايلجاً إليه في كل الحالات ، الطبيب المختص هو الذي يقوم الحالة ويقرر بعدها أي الطرق العلاجية الأفضل .
- رياضة المشي يومياً مدة 30 دقيقة مهمة وضرورية .
أرجوا الله أن تكون الإرشادات واضحة ليسهل أتباعها والحرص على تطبيقها والأنتظام عليها لتقليل نسبة الإصابة بمضاعفات دوالي الساقين

المصدر: أ . د. مساعد بن محمد بن صالح السلمان أستاذ مشارك وإستشاري جراحة الأوعية الدموية رئيس قسم الجراحة والمدير الطبي للإسعاف مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 3447 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,339,898

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر