حمام الطفل حديث الولادة و حمام الطفل الرضيع

ما هي أهمية حمام الطفل حديث الولادة ؟

يعتبر حمام الطفل وقتاً مرحاً للأم وللطفل أو على الأقل يجب أن يكون كذلك , و من أهم واجبات الأم الاعتناء بنظافة طفلها , حيث يلعب ذلك دوراً كبيراً في المحافظة على صحته وسلامته ووقايته من المرض . ومن الضروري أن يستحم الطفل يومياً حتى في فصل الشتاء , و ذلك للتخلص من العرق والأوساخ المتراكمة على الجلد , كما يفيد حمام الطفل اليومي في تنشيط الدورة الدموية والاسترخاء وتهدئة الأعصاب . و للأطفال الرضع المصابين بالمغص يفضل أن يكون الحمام في المساء قبل النوم.

متى يجرى الحمام الأول للطفل حديث الولادة ؟

يفضل عدم إجراء الحمام للطفل حديث الولادة بعد الولادة مباشرةً , , والاكتفاء بالمسح والتجفيف , وتأجيل الحمام حتى يصبح عمر الطفل يومان أو ثلاثة أيام , لأن المادة البيضاء التي تغطي الطفل حديث الولادة و المسماة الطلاء الدهني هي مادة مفيدة و تحمي جلد الطفل من البرد و من الجراثيم , و يمكن إجراء الحمام للطفل حديث الولادة بعد الولادة مباشرةً في حال اتساخ جلد الطفل , ويقتصر حمام الطفل في أيامه الأولى على التنظيف بالإسفنج والماء الفاتر والصابون الخاص بالأطفال . ويتم البدء بتنظيف جسم الطفل من الأعلى إلى الأسفل , مع التأكيد على منطقة تحت الإبطين وخلف الأذنين وحول العنق . وتغسل منطقة الحفاض جيداً , مع مراعاة العناية الدقيقة بنظافة المنطقة حول الأعضاء التناسلية عند الإناث .

ما هو أفضل وقت لإجراء حمام الطفل حديث الولادة خلال اليوم ؟

يعتبر وقت ما قبل الرضعة أفضل وقتٍ للقيام بحمام الطفل قبل الرضاعة وليس بعدها مباشرةً , لأن مناورات الحمام قد تسبب الإقياء عند بعض الأطفال , ويفضل أن يكون ذلك في الساعة العاشرة صباحاً أو قبل النوم مساءً .و للأطفال الرضع المصابين بالمغص يفضل أن يكون الحمام في المساء قبل النوم.

ما هي مواصفات مكان و جو حمام الطفل حديث الولادة ؟

يجب أن يكون الحمام دافئاً ومغلق النوافذ والأبواب و درجة حرارة الجو فيه حوالي 22 - 23 درجة , وإذا كان الجو بارداً فمن الضروري تدفئة مناشف الطفل وملابسه قبل استعمالها . ويجب أن تكون حرارة ماء الحوض حوالي 37 درجةً مئوية , حيث يمكن قياسها باستخدام ميزان حرارة خاص موضوع داخل غلاف خشبي يجعله يطفو على سطح الماء دون الحاجة إلى حمله . ومن الممكن تقدير درجة حرارة الماء بوضع الذراع فيه لأنها أكثر إحساساً بالحرارة من الكف , و الأفضل استخدام ميزان حرارة لتقدير درجة حرارة ماء حمام الطفل. ولا يجب أن يكون الماء في حوض الاستحمام مرتفعاً أكثر من عرض كف اليد , حتى يسهل غسل الطفل دون دخول الماء إلى فمه وعينيه . ويجب رفع الطفل من الحوض قبل إضافة الماء الساخن إليه أثناء الاستحمام , حتى لا يحترق جلده بالماء المضاف اختلاطه ببقية الماء الموجود داخل الحوض .

ما هي الأدوات الضرورية لإجراء حمام الطفل حديث الولادة و الطفل الرضيع ؟

يجب توفر الأدوات التالية بالحد الأدنى لإجراء حمام الطفل حديث الولادة :

  • حوض استحمام بلاستيكي خاص

  • اسفنجة طرية ناعمة

  • شامبو أطفال

  • ميزان حرارة للماء

  • منشفة للطفل

  • بعض الألعاب المائية الصغيرة : سمكة , قارب..

تحذير !

لا تترك الطفل حديث الولادة أو الرضيع لوحده في الحمام أو حوض الاستحمام و لو لثواني , و تذكر أن الطفل حديث الولادة و الرضيع يمكن أن يغرق في كمية صغيرة من الماء.

ما هي مراحل حمام الطفل حديث الولادة ؟

  • البداية تكون من أسفل جسم الطفل و نحو الأعلى , و يجب غسل وجه الطفل وعينيه خارج الحوض باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ ثم تجفيفها جيداً . ويغسل شعر الرأس بعد ذلك بالماء والصابون باستخدام قطعة من الإسفنج الناعم ثم يشطف جيداً بالماء , ويتم ذلك ابتداءً من مقدمة الرأس باتجاه الخلف حتى لا يدخل الصابون في الأنف والعينين , ثم يجفف الرأس بلطف .

  • وبعد الانتهاء من غسل الشعر يوضع الطفل داخل الحوض , حيث تحمله الأم بوضع يدها اليسرى تحت رأسه ورقبته وكتفيه , واليمنى تحت الفخذين . ولا ينبغي حمله من يديه ورجليه أو من بطنه أومن صدره . ويغسل جسم الطفل بالماء والصابون عدا الرأس الذي يظل خارج الحوض مسنوداً باليد اليسرى .

  • وبعد الانتهاء من الحمام تمسك الأم بيدها اليمنى ساقي الطفل من الخلف بإحكام , حيث يمكن أن يتحرك الطفل بشدة عند خروجه من الحوض .

  • ويلف بالمنشفة الخاصة به مباشرةً . ويجفف جلد الطفل برفق , ثم ترش عليه بودرة الأطفال في منطقة الحفاض و الثنيات بكميات قليلة , على ألا تصل إلى عينيه أو أنفه , وبعد الانتهاء من إلباسه ملابسه النظيفة يوضع في سريره لينام ..

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1451 مشاهدة
نشرت فى 9 مارس 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,832,980

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters