تعريف الإبداع :
مجموعة العوامل التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد أصيل ذي قيمة من الفرد والجماعة

ما المقصود بالتعليم الإبداعي :
المقصود به تحسين التعلم عن طريق النشاط الابتكاري من جانب الذين يجري تعليمهم وهو عملية تساعد على أن يصبح المتعلم أكثر حساسية للمشكلات وتحديد مواطن الصعوبة والبحث عن الحلول ويتضمن أفكارا جديدة قابلة للتكيف مع الواقع لتحقيق هدف من خلال تحسين الفكرة الأصلية الجديدة ومتابعتها وتقويمها وتطويرها

مكونات التفكير الإبداعي :
1- الطلاقة : ويقصد بها إطلاق أفكار جديدة مناسبة , كلما زاد إنتاج الأفكار كلما زادت الطلاقة .
2- المرونة : يقصد بها تنوع أو اختلاف الأفكار .
3- الأصالة : يقصد بها التجديد عن المألوف .
4- الإكمال : القابلية لتقديم إضافات أو زيادات جديدة لفكرة معينة .

أساليب التعلم الإبداعي :
من هذه الأساليب ما يلي :-
1- إثارة الحيرة
2- التصنيف وإدراك المتشابه والمختلف واستبعاد الشاذ
3-العصف الذهني (استمطار الأفكار ) وسوف نأتي عليه بالتفصيل
4-استخدام أسئلة التفكير العليا -كيف ، لماذا , ما رأيك , فسر
5- الصور أي القدرة على تكوين الصور في الذهن
6- تمثيل الأدوار دون نص محدد
7- التأليف والاختراع
العصف الذهني
يعتبر هذا الأسلوب مدخلاً جميلاً لتخفيف حدة التعصب للآراء ، والتدرب على أن لكل شيء أكثر من وجه . ولكل مشكلة أكثر من حل ولأي طريق طرق بديلة .
مثال : ماذا يحدث لو غمرت منطقة الأغوار بالماء ؟
ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة (أوسبورن 1963 Osborn عن: على سليمان1999)
ويرى (ديفيز 1986 Davis) أن عملية التفاكر(العصف الذهني) هامة لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى الطلاب للأسباب التالية:
1) للتفاكر جاذبية بدهية (حدسية): حيث إن الحكم المؤجل للتفاكر ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البدهية بدرجة كبيرة.
2) التفاكر عملية بسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أو التقييم.
3) التفاكر عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشة الجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بين الأفكار الغريبة وتركيبها.
4) التفاكر عملية علاجية: كل فرد من الأفراد المشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرته أو حله للمشكلة.
5) التفاكر عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارة الخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي.
ويرى (محمد المفتي 2000) أنه من المستحيل الآن أن تظل عملية التفكير وحل المشكلات واستشراق المستقبل عملية يقوم بها مفكر بمفرده مهما كانت قدرته أو شموليته في العلم ، وأصبح من المحتم أن تقوم بهذه العملية مجموعة من المفكرين في تخصصات متنوعة تعمل عقلها الجماعي في"إنتاج الأفكار" و"إنتاج حلول متنوعة للمشكلة الواحدة"و"إنتاج البدائل لمواجهة التحديات المستقبلية"، وهذه المجموعات من المفكرين يمكن أن نطلق عليها "فرق التفكير"، ويمكن أن نطلق على التفكير الذي يمارس داخل هذه المجموعات :بالتفكير التعاوني"

المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني
يعتمد نجاح جلسات العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية وهي :-
1- إرجاء التقويم : لا يجوز انتقاد أو تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى , لأن نقد أو تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى سوف يفقد الفرد المتابعة ، ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل ، لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي .
2- إطلاق حرية الفكر ، أي التحرر من كل ما يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ ، بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم . ويستند هذا المبدأ إلى أن الأفكار غير الواقعية ( الغريبة والطريفة ) تثير أفكاراً أفضل عند الأشخاص الآخرين .
3- الكم قبل الكيف ، أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها ، فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغربية مقبولة ، ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة .
4- البناء على أفكار الآخرين ، أي جواز استعمال أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها ، فالأفكار المقترحة ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع ، لأي مشارك ، يجوز اقتباسها وتحويرها وتوليد أفكار أخرى منها .

خطوات جلسة العصف الذهني
تمر جلسات العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الحرص في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها ، وتتضمن هذه المراحل ما يلي :
1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع )
يجب أن يكون المشاركون في جلسة العصف الذهني على علم ببعض تفاصيل الموضوع وعلى رئيس الجلسة إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع.
2- إعادة صياغة الموضوع
لأنه قد يكون للموضوع أبعاد أخرى وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع والتي تعمل على تعلم الطالب كيف ولماذا .
3- تهيئة جو الإبداع ( الابتكار) و العصف الذهني
تستغرق عملية التهيئة بضع دقائق يتدرب فيها المشاركون على طرح الأفكار وذلك للإجابة عن سؤال أو اكثر يطرحه قائد المجموعة مثل : اذكر اكبر عدد ممكن من الاستخدامات لمسرح المدرسة
4- العصف الذهني ( استمطار الأفكار )
يقوم قائد المجموعة بكتابة المشكلة أو السؤال الذي وقع عليه الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع ( المشكلة ) الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ، ويطلب من المشاركين إعطاء أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية وترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها
5- تحديد أغرب فكرة
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المجموعة المشاركة يمكن لقائد المجموعة أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار من بين الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الواقع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى أفكار علمية وعملية ومفيدة ، وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المجموعة المشاركين على مساهمتهم المفيدة .
6- جلسة التقييم
الهدف من الجلسة تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض الحالات تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة ولكن في الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة من أن تهمل وسط العشرات من الأفكار أو الأقل أهمية وعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير التحليلي الذي يبدأ بعشرات الأفكار وتقليصها حتى يصل إلى القلة الجيدة منها .

تنفيذ مواقف تعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني :
أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة): " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة "
1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) : " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى المملكة " . يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية مناسبة.
2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في على النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة التالية :-
كيف تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الأرض ؟
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يقوم رئيس الجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني .
- أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها .
- لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .
- لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت .
- يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .
- استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها .
- أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك .
4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار .
5- يطلب من المشاركين البدء بأفكارهم إجابة عن الأسئلة.
6 - يقوم مقرر الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أمام المشاركين.
7- يقوم رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة .
8-التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحة من أجل تقييمها وتصنيفها إلى :
- أفكار أصيلة و مفيدة وقابلة للتطبيق .
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو.......
- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .
9- يلخص رئيس الجلسة الأفكار القابلة للتطبيق ويعرضها على المشاركين .

ثانياً :المشكلة( موضوع الجلسة): " أسباب ضعف التلاميذ في حل المسائل اللفظية في الرياضيات "
ويمكن إعادة صياغة المشكلة: وطرحها من خلال الأسباب التالية :-
- أسباب تتعلق بمحتوي المناهج وبنائها وطرق صياغة المسائل اللفظية.
- أسباب تتعلق بالتلاميذ ومستواهم العقلي ونموهم اللغوي .
- أسباب تتعلق بطرائق التدريس والتدريب على حل المسائل اللفظية.

معوقات التفكير الإبداعي
يمتلك كل منا قدراً لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقده في أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ، ووضعها موضوع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومن هذه الموعقات .
1- العوائق الإدراكية
تتعلق العوائق الإدراكية في تبني الإنسان طريقة واحدة للنظر إلى الأشياء , هذه النظرة تخفي عنه الخصائص الأخرى للأشياء
2- العوائق النفسية
تتمثل العوائق النفسية التي تعيق التفكير الإبداعي أساساً في الخوف من الفشل ويرجع هذا الخوف إلى عدم ثقة الفرد بنفسه ،وعدم ثقته بقدراته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها . وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدرته على الإبداع ، وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا ، ومن العوائق أيضا الخوف من أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو إلى السخرية.

3- القيود المفروضة ذاتياً
يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أن هذا العائق يتضمن أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه سواء بوعي أم من دون وعي بفرض قيود على نفسه لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات أو الأحداث أو الأشخاص ... .
4- التسليم الأعمى للافتراضات
يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجبة دراستها ونسمع كثيراً عند طرح فكرة جديدة مثل
- لقد جربنا هذه الفكرة من قبل
- من يضمن نجاح هذه الفكرة ؟
- هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها
- هذه الفكرة لن يوافق عليها المسؤول
ملاحظات على أسلوب العصف الذهني
1- في أثناء جلسة العصف الذهني يمكن للمعلم أن يتجول بين المجموعات ويفضل أن لا يكون كثير التدخل والشيء الوحيد الذي يستوجب تدخله هو ميل أعضاء المجموعات للتقويم أو النقد .
2- بعد انتهاء جلسة العصف الذهني تجتمع جميع المجموعات ويتناوب مقرروا المجموعات فيقرا كل منهم قائمة مجموعته .
3- يعلق المعلم كما يلي :
أ- على الجلسة نفسها وخصوصا الميل إلى التقويم أو الخوف من طرح الأفكار
ب- على قوائم الأفكار من حيث التشابه أو الأصالة
ج- على الأفكار بعضها معقول وبعضها قد يكون شخصياً
د- يضيف اقتراحات تتعلق بالمشكلة مدار البحث

4- يمكن للمعلم أن يربط الموضوع بالموضوعات الموجودة في كتب الطلاب ويكلفهم قراءة الدرس تمهيداً للتقويم .
5- يفضل أن يتم التقويم أمام جميع الطلاب حيث يتم دراسة كل فكرة من حيث فائدتها المباشرة وغير المباشرة ويمكن تصنيف الأفكار إلى فئات كما يلي
- أفكار مفيدة فائدة مباشرة
- أفكار مثيرة
- أفكار تتطلب مزيداً من البحث
- أفكار مستثناة
6- إحدى أهم وظائف جلسة التقويم هي إثبات أن أكثر الأفكار غرابة يمكن أن تؤدي إلى أفكار مفيدة
7- يمكن أن يكلف المعلم الطلاب كتابة موضوع تعبير عن الموضوع نفسه إذا استعمل موضوع العصف في مادة اللغة العربية أو الإنجليزية أو الاجتماعيات ...
8- فيما يتعلق بالأفكار التي تتطلب المزيد من البحث يمكن للمعلم أن يكلف الطلاب بإجراء دراسات وبحوث وتجارب أو زيارات أو قراءة كتب
9- قد يميل بعض الطلاب للمرح الزائد إذا عرفوا أن أفكارهم سوف تقرأ أمام جميع الطلاب فعلى المعلم أن يتعامل مع هذا الموقف بأن يطلب من التلميذ صاحب الفكرة الصارخة أن يوضح فكرته .

كيف يتولد المناخ الحافز على الإبداع
الإبداعية هي عملية تغيير في التفكير والعمل وكي تشجعها في صفك لا بد أن تولد جواً يحترم الأفكار الجديدة وعليك أن تنتبه إلى أن الكثير من المعوقات التي تعيق السلوك الإبداعي هي ردود فعل عاطفية مثل الإحساس بعدم الأمن الناشئ عن الخوف من الأفكار الجديدة أو الأفكار المخالفة أو الخوف من النقد أو الاستهزاء .
وفيما يلي بعض الاقتراحات لتوليد مناخ حاث على التفكير الإبداعي لدى الطلبة .
1- ادعم وعزز الأفكار غير العادية
2- عالج الفشل بنظرة إيجابية
3- تكيف مع أفكار الطلبة وميولهم ما أمكن ذلك
4- أعطي وقتاً للطلبة كي يفكروا ويطوروا
5- أوجد مناخاً من الاحترام المتبادل بين الطلبة
6- شجع الأنشطة التي تنمي التفكير
7- شجع الطلبة أن يشاركوا في اتخاذ القرار وعزز اقتراحاتهم المختلفة
8-اشرح أهمية المهارة التي ستدربهم عليها
9- اطرح أسئلة تأملية تحفز التفكير

دور المعلم في تدريب الطلاب على التفكير الأبداعي
من خلال المنهج الدراسي يستطيع المعلم أن يدرب طلابه على مهارات التفكير الإبداعي والنقدي وذلك بتجاوزه اسلوب تقديم المعلومات الجاهزة الى تعليم مفتوح تشاركي قائم على طرح الاسئلة واستنتاج الحقائق وتقبل اجابات التلاميذ وتشجيعهم على تبادل الآراء .

خصائص المبدعين وملامح الإبداع
أورد الأدب التربوي المعني بالإبداع خصائص عديدة للمبدعين منها :
1- حب الاستطلاع والرغبة في الاستقصاء والاكتشاف
2- تفضيل المهمات الصعبة
3- المرونة في التفكير
4- الثقة العالية بالنفس والموهبة في مجال القيادة
5- سرعة البديهة
6- مستويات عقلية عالية في التحليل والتركيب والتطوير
7- دافعية ذاتية للعمل
8- حب المغامرة
9- سعة الإطلاع والرغبة في الاستزادة
10- مهذب لا يحب التسلط
11- قادر على مقاومة ضغوط الجماعة
12- لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية
13- يمتلك ذاكرة قوية
14- يفكر لفترات طويلة دون ملل
15- يطرح أفكاراً غريبة تثير دهشة الآخرين
16- مثابر في عمله
17- قدرته عالية على ضبط ذاته
18- طموح يرغب في تحقيق الأفضل
19- لا يتردد في المعارضة إذا كان على صواب
20- يقدم مبادرات ويميل إلى التفاعل.

 

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 3076 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,720,416

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters