دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية

 

يعتبر الإعداد للمشاريع الصناعية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع حيث إن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع , لذا وقبل البدء بأي مشروع يجب عمل دراسة جدوى اقتصادية له ودراسة عناصر الإنتاج الصناعي  بصورة دقيقة ويصطلح عليها 10M'S لان جميع كلماتها تبدأ بالحرف M وهي :

1-المواد الخام  MATERIAL

2-المكائن والمعدات MACHINE

3-الأيدي العاملة  MAN          

4- رأس المال  MONEY       

5- الإدارة    MANAGEMENT 

6- التسويق  MARKET              

7- الطرق التكنولوجية وعمليات الإنتاج  METHOD

8- الصيانة   MAINTENANCE   

9- مواصفات المنتج   MODE' SPECIFICATION 

10- التقييس والتفتيش  MEASUREMENT, INSPECTION

 

والجدوى الاقتصادية : هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن العناصر أعلاه لمشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية التنفيذ ,وتقليل مخاطر فشل المشروع وزيادة ربحيته , وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح إقامة المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته .

 

ودراسة الجدوى الاقتصادية هي تلك الدراسة التي تزودنا بأساس فني واقتصادي لتمكيننا من الوصول إلى القرار الاستثماري السليم الخاص بالمشروع (بالموافقة عليه او رفضه) مع تحديد وتحليل العناصر التي ترتبط بالإنتاج ومستلزماته والبدائل الخاصة به , كما تحدد دراسة الجدوى الاقتصادية طاقة الإنتاج للمشروع باستخدام اسلوب انتاجي محدد مع توقع تكلفة الانتاج والتشغيل لتعطينا العائد المتوقع على الاستثمار .

 

ان دراسة الجدوى تحدد الشروط الفنية والادارية والتسويقية والمالية التي اذا تم الالتزام بها يكون المشروع ذا جدوى اقتصادية محددة , كما ان الدراسة الجيدة تقود اصحاب المشروع خطوة بخطوة لتحقيق شروط الجدوى ,بشرط  ان تعتمد على بيانات ومعلومات دقيقة وان تراعي خصائص الزمان والمكان .

 

ودراسة الجدوى تكون على مرحلتين مهمتين

الاولى :هو اتخاذ قرار فيما اذا كانت فكرة المشروع تستحق الدراسة بشكل تفصيلي أي ان هذه الخطوة تتطلب وضع خطوط عريضة وارقام تقريبية للا سترشاد بها  في رفض او قبول فكرة المشروع .

 

المرحلة الثانية : هي دراسة الجدوى التفصيلية وتشمل اهداف المشروع ومقارنتها مع الاهداف والسياسات العامة للدولة المقام فيها المشروع وتحديد مراحل المشروع التي تحتاج الى اهتمام خاص وتتم على مراحل نبينها فيما يلي :

 

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية

 

1- دراسة السوق .

2- اختيار موقع المشروع .

3- احتياجات المشروع من المواد ومستلزمات الإنتاج .

4- الدراسات الهندسية والتكنولوجية .

5- احتياجات المشروع من الأيدي العاملة

6- برامج تنفيذ المشروع

7- الدراسة المالية للمشروع .

8- الدراسة الفنية للمشروع . 

9-الهيكل التنظيمي .

 

1- دراسة السوق: وتعتمد على ,دراسة الطلب ووصف السوق ,التنبؤ بحجم الطلب في الفترة القادمة ,برامج الإنتاج.

 

ليس بالامكان الحكم على جدوى أي مشروع صناعي دون تحديد ودراسة السوق التي ستطرح فيه منتجات هذا المشروع ودون تحديد حجم الطلب عليها . اذ انه بناءا على هذه النتائج سيتم تحديد الطاقة الانتاجية للمشروع وربحيته المتوقعة والتدفقات النقدية المطلوبة اضافة الى ما يترتب على تحديد حجم المشروع من خطط للانتاج والتحويل والعمالة والجوانب الفنية . وكذلك فان نتائج هذه الدراسة تلعب دورا في اختيار الموقع الملائم للمشروع لذلك فان دراسات جدوى المشاريع تبدأ بدراسات السوق اساسا . يتطلب اجراء دراسة السوق التأكيد أولا وبصورة مبدئية من إمكانية نجاح المشروع تسويقيا في المستقبل وقد يتم ذلك من خلال دراسة أولية. والغرض الأساسي من دراسة السوق كما مر ذكره هو تحديد حجم المشروع المقترح ويتم ذلك وبصورة عامة من خلال تحديد حجم الطلب وتحديد الطاقات المتاحة او ما يتم توفيره من السلعة موضوعة البحث عن طريق الانتاج في المنشات القائمة او عن طريق الاستيراد.

 

وتعتمد دراسة السوق على جمع بعض البيانات مثل:

 

أ‌- تعدادات السكان إجمالا وحسب الخصائص المختلفة كالسن والديانة والجنس والمنطقة والمهنة.

ب‌- البيانات الاقتصادية, وبيانات التجارة الخارجية والداخلية وبيانات العملاء والمنافسين.

ت‌- بيانات الناتج القومي والدخل القومي.

ث‌- الصادرات والواردات والتجارة العامة الخارجية.

ج‌- بيانات عن الانتاج المحلي والخارجي الحالي والمستقبلي لسلع المشروع.

ح‌- المنتج والمستهلك من المنتجات المختلفة وأسعارها .

خ‌- المبيعات السابقة وارقام الانتاج والمخزون والطاقات الانتاجية المستقبلية والعاطلة في المنشات المختلفة.

د‌- التنبأ بالطلب في المستقبل.

ذ‌- تحديد خطوات لكيفية الدخول في السوق الحالي مع توضيح قنوات التوزيع والاسعارالمتوقعة.

 

يمكن الحصول على مثل هذه البيانات من عدة مصادر كالأجهزة المركزية المسئولة عن الاحصاء والوزارات والبنوك وشركات التامين والشركات المختلفة والمنظمات الصناعية والمراجع المختصة وكقاعدة أساسية يجب أولا الاعتماد على المصادر الرسمية خاصة وان هناك بيانات منشورة يستحيل على الباحث جمعها بنفسه كتعدادات السكان مثلا وعليه ان يتأكد ويختار البيانات الملائمة لأغراض البحث.

 

بالإضافة الى البيانات الرسمية فانه أيضا يتم الاعتماد على جمع البيانات من مصادر أولية اضافة الى انه قد يتطلب اضافة بعض التخمينات والاجتهادات وتستخدم البيانات لغرض التنبؤ بحجم الطلب مثل استخدام أرقام الواردات, أرقام المواد الأولية, أراء رجال الأعمال, معدلات الاستهلاك, الاتجاه العام للطلب. وعلى الباحث اختيار الطريقة الملائمة للموضوع الذي هو بصدده لتكون التنبؤات قريبة للواقع. ومن الجدير بالذكر انه في الدول النامية تكون البيانات والإحصاءات الرسمية قليلة فمن المفيد في هذه الحالة الاستعانة بآراء رجال الأعمال الذين يقومون بالتعامل مع السلع المراد إنتاجها وهذه طريقة بسيطة وسريعة.

 

 

 

2- دراسة اختيار موقع المشروع:وهي من الدراسات الفنية للمشاريع الصناعية لها أهمية خاصة في تحديد موقع المشروع جغرافيا وتثبيت المساحة اللازمة وإبعادها والأخذ بنظر الاعتبار التوسع المستقبلي وهذه الفقرة من الفقرات المهمة جدا لديمومة واستمرار المشروع في المستقبل.

 

ومن ضمن دراسة الموقع يتم تحديد مقر المشروع وهو المكان المختار من بين عدة أماكن تقع ضمن مساحة الموقع. ان صلاحية موقع المشروع تتغير من وقت الى اخر حيث تتغير انماط واساليب العيش لذا تعتبر مواقع كثير من المصانع القديمة في الوقت الحاضر مواقع سيئة بينما كانت في وقت اختيارها مواقع جيدة .

 

منذ أكثر من تسعين سنة كان وسط المدينة يعتبر أفضل موقع للمشاريع الصناعية لتوفر العمال وسهولة المواصلات وتوفر السكن ولقربه من المستهلكين إما الآن فان صعوبة المواصلات وأزمة السكن داخل المدن والتلوث البيئي جعلت مركز المدن مكانا سيئا لإقامة المشاريع الصناعية. عند اختيار موقع المشروع الصناعي يتطلب التنبؤ بمستقبل الصناعة المعينة والكميات التي تنتج وأماكن تجمع المستهلكين في الوقت الحاضر وفي المستقبل ومع هذا فمهما كانت التنبؤات سليمة يكون من المستحيل اختيار الموقع الملائم بصورة كاملة من جميع النواحي.

 

من المبادئ الأساسية في اختيار موقع المشروع الصناعي هو مراعاة مصادر المواد الخام وسوق البضاعة المنتجة وذلك باختيار أفضل مكان ملائم يترتب عليه تقليل كلف نقل كل من المواد الخام والمنتجات الى اقل حد ممكن وبصورة عامة فان أهم العوامل الواجب دراستها عند اختيار الموقع الملائم للمشروع هي:

 

أ-القرب من مصادر المواد الأولية:

 

يفضل ان يكون موقع المشروع بالقرب من مصادر المواد الأولية اذا كانت سريعة التلف كما في صناعة تعليب الخضراوات والفواكه واللحوم ومنتجات الألبان او اذا كانت كلف نقلها كبيرة كما في صناعة الاسمنت وصناعة تكرير النفط وفي الواقع ان إنشاء المشروع بالقرب من مصادر المواد الأولية هدف قد يصعب تحقيقه فكثير من الصناعات تعتمد على مجموعة كبيرة من المواد التي تدخل في الانتاج فقد تقع المواد الخام والمواد المصنعة والنصف مصنعة المستعملة في منتجات مشروع صناعي معين في مواقع جغرافية مختلفة وعليه وفي هذه الحالة يكون من المستحيل اختيار موقع للمشروع بالقرب منها جميعا, اضافة الى انه قد تعتمد بعض المشاريع الصناعية على مواد أولية مستوردة, او يتم عدم جمع كل أجزاء المشروع في مكان واحد لضرورات أمنية تحددها الدولة أي في حالة الحروب اذا تم الاعتداء على جزء معين تبقى باقي أجزاء المشروع سالمة.

 

ب- القرب من السوق:

 

ان تكاليف نقل المنتجات الى الأسواق من العوامل الهامة في اختيار الموقع المناسب للمشاريع الصناعية في كثير من الصناعات اذ ان قرب المشروع من السوق يساعد على إعطاء المستهلكين خدمات أفضل وعلى توفير جزء كبير من تكاليف النقل. وقد يصعب تحقيق إنشاء المشروع بالقرب من سوق منتجاته حيث ان المستهلكين لا يتركون جميعا في منطقة واحدة عليه فقد تلجأ الشركات الكبيرة الى إنشاء عددا من المصانع في مواقع مختلفة بالقرب من مراكز الاستهلاك لبضائعها وتكتفي الشركات الصغيرة بالتركيز على المستهلكين في المواقع المحيطة بموقع مشروعها.

 

ج- توفر القوى العاملة:

 

يتطلب ان تتوفر القوى العاملة اللازمة في الموقع المختار للمشروع من حيث العدد والاختصاصات والمهارات وهذا يقتضي دراسة طبيعة الموقع من حيث توفر الأفراد المؤهلين لنوع العمليات الانتاجية في الصناعة المعينة, إلا ان تنوع العمليات في كثير من الصناعات وصعوبة احتمال وجود جميع الخبرات في الموقع المختار يتطلب تعويض هذا النقص عن طريق إقامة دورات تدريبية للاختصاصات والمهارات المطلوبة وتنظيم جداول خاصة بها ولأغراض الجدوى الاقتصادية يجب تحديد الأجور لكل وظيفة.وقد يقتضي توفير الأيدي العاملة للمشاريع الصناعية اختيار مواقع لهذه المشاريع في ضواحي المدن او في الريف.

 

د- القرب من الطرق الرئيسية:

 

ان قرب المشروع من الطرق الرئيسية الجيدة يسهل عملية نقل المواد الخام الى المشروع والمنتجات منه وكذلك يسهل عملية نقل العاملين من والى المشروع مما يسهل الحصول على العمالة المطلوبة وكذلك التوفير في الوقت.

 

ه- توفر الأرض الصالحة:

 

من العوامل المهمة توفر الأرض الصالحة في الموقع المختار حيث يتطلب توفر الأرض اللازمة لإقامة المشروع وتوسعاته المستقبلية وان تكون هذه الأرض صالحة لإقامة مباني ومنشات المشروع وكافة خدماته وبناءا عليه فقد يعتبر ثمن الأرض عاملا ثانويا في اختيار الموقع اعتمادا على حجم الاستثمارات الكلية للمشروع.

 

و – توفر وسائل النقل:

 

يجب اختيار الموقع الذي تتوفر فيه وسائل النقل المطلوبة حسب طبيعة المواد المستخدمة فقد تستفيد بعض المشاريع من النقل المائي لانخفاض تكاليفه وقد تتطلب بعض المشاريع نقل موادها بالنقل السريع كالسكك الحديد والنقل البري وفي بعض الأحيان النقل الجوي وهذا يشمل القوى العاملة أيضا حيث تقوم بعض الشركات بتوفير وسائط نقل خاصة للعاملين فيها لانسيابية العمل.

 

ز – توفر الخدمات الصناعية:

 

يعتبر وقوع المشروع بالقرب من مصادر الماء والكهرباء أمر هام فتوفر الماء ضروري جدا وقد تتطلب بعض العمليات الصناعية كميات كبيرة من المياه مثل تصفية النفط الخام. وقد يلجأ أصحاب بعض المشاريع الصناعية الى أقامة وحدة لإنتاج القوة الكهربائية في حالة عدم وجود مصادر لتجهيز الكهرباء من الشبكات الوطنية وقد تحتاج بعض العمليات الصناعية كميات كبيرة من الوقود ويتطلب أن يكون موقع المشروع بالقرب من مصادر او شبكات توزيع الوقود كمحطات توليد الطاقة الكهربائية الحرارية.

 

ح – توفر شبكات تصريف المياه:

 

من العوامل المهمة في اختيار مواقع بعض المشاريع الصناعية ان تكون بالقرب من شبكة صرف جيدة فالعمليات الصناعية ينتج عنها الكثير من المياه الملوثة وقوانين معظم الدول تحرم إلقاء هذه المخلفات الصناعية في الأنهار الجارية وتحتاج أكثر المشاريع الصناعية إقامة وحدات خاصة بتصفية المياه الملوثة بالمواد الكيماوية مثل المصافي وصناعة الأسمدة ويمكن استخدام هذه المياه بعد التصفية في الزراعة مثلا.

 

ط – المناخ:

 

قد يؤثر المناخ في اختيار مواقع بعض المشاريع الصناعية وبالرغم من أهمية هذا الموضوع أصبحت في الحاضر اقل مما كانت عليه منذ عشرات السنين بسبب إمكانية التحكم وبكلف معقولة في درجة الحرارة والرطوبة والتهوية والأتربة والدخان داخل المصانع إلا انه من الضروري معرفة المناخ والظروف الجوية في الموقع المختار.

 

ي – الضرائب:

 

تؤثر الضرائب التي تفرضها الحكومات الى حد ما في اختيار موقع المشروع فقد تعمد الحكومات الى فرض ضرائب على أرباح المشاريع المقامة في المدن بنسبة أكثر من المشاريع المقامة في الريف وعلى المشاريع في المدن المتطورة أكثر من المشاريع في المدن الأقل تطورا.

 

ك- القوانين:

 

من العوامل الهامة في اختيار الموقع دراسة القوانين التي تخضع لها المنطقة المعنية فقد تؤثر القوانين في المنطقة على خطط البناء والتوسعات التي يحتاجها المشروع مستقبلا كما يجب معرفة فيما اذا كانت هناك تحرم إقامة بعض الصناعات في مناطق معينة . وبالرغم من كل ما تقدم فانه في بعض الأحيان قد يتدخل القرار السياسي للدولة لاختيار الموقع لمشروع معين .

 

3-احتياجات المشروع من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج :

 

تتطلب دراسة كافة احتياجات المشروع من المواد الأولية والمساعدة اضافة الى تلف المواد الأولية أثناء المناولة (التلف الصناعي ) , ظروف ومتطلبات الخزن , المناشئ , الأسعار , وما يترتب على المواد المستوردة من رسوم كمركية , وكذلك تحديد فعالية المواد أي عمرها ومواصفاتها , وأية أمور أخرى متعلقة بها .

 

4-الدراسات الهندسية والتكنولوجية:

 

وتشمل مخطط سير العمليات الانتاجية مع شرح العمليات الصناعية ابتداء من المواد الأولية وانتهاء بالمنتج الجاهز كذلك كل ما يتعلق بالمكائن والمعدات وضرورة العمل, ووصف عام للمشروع, وفي الحقيقة فان الدراسات الهندسية والتكنولوجية واسعة جدا وتشمل كافة تفاصيل المكائن وتصاميم المشروع.

 

5- احتياجات المشروع من الأيدي العاملة: تم التطرق الى هذه الفقرة في دراسة السوق

 

6- برامج تنفيذ المشروع:

 

يتطلب تحديد المدة اللازمة لتنفيذ المشروع ويوضع برنامج زمني يبين فيه مراحل بناء المشروع والمدة اللازمة لكل مرحلة. يستفاد من برامج تنفيذ المشروع برمجة الحاجة الى الأيدي العاملة وحسب مراحل بناء المشروع وكذلك برمجة الحاجة الى الأموال وأيضا في تقدير وحساب مصاريف ما قبل التشغيل والتشغيل التجريبي.

 

7- الدراسة المالية للمشروع:

 

بعد دراسة السوق وتحديد حجم المشروع ثم اختيار موقع المشروع وحساب احتياجات المشروع من الأيدي العاملة والمواد ومستلزمات الانتاج والخدمات الصناعية وأسعار المواد والمنتجات يمكن اجراء دراسة الجدوى الاقتصادية و ويتم ذلك عن طريق إعلان طلبيات المشروع والحصول على العروض من الشركات المجهزة للمكائن والمعدات والمقاولين المنفذين لأعمال النصب, واحتساب كلف التشغيل, كلف التدريب, كلفة الخبرة الفنية في بعض المشاريع الصناعية يتطلب شراء براءات اختراع بمبالغ عالية.

 

والدراسة المالية تشمل أيضا التكاليف الاستثمارية للمشروع, مصادر التمويل, إيرادات وتكلفة المشروع والمقصود بالتكاليف المبالغ المنفقة او الخدمات والسلع التي يحتاجها المشروع وهناك نوعان من الكلف, الكلف الثابتة والكلف المتغيرة,   والكلفة الكلية = الكلف الثابتة +الكلف المتغيرة. 

 

وأخيرا التقييم المالي باستخدام معايير الربحية التجارية مثل فترة الاسترداد, العائد المحاسبي, صافي القيمة الحالية, معدل العائد الداخلي, الاندثار. التحليل المالي باستخدام المعايير السابقة يساعد على اصدار حكم حول جدوى المشروع مع ذكر نسبة الربحية المتوقعة .

 

8- الدراسة الفنية للمشروع :

 

وتتضمن طاقة وحجم المشروع, موقع ومدخلات المشروع, حجم الانتاج, اسلوب وطريقة الانتاج, الآلات والمعدات والتجهيزات, العمالة المطلوبة للمشروع وهذه النقاط متداخلة مع بعض الدراسات الأخرى للمشروع مثل الموقع والسوق. وهذه التفاصيل السابقة الذكر يجب ان تذكر في التقرير النهائي الذي يتضمن أيضا التوصية النهائية بتنفيذ المشروع وعدمه.

 

وأخيرا تجدر الإشارة الى ان دراسة الجدوى الاقتصادية ليست غاية في حداتها بل وسيلة علمية للوصول الى قرار بالموافقة على تنفيذ المشروع الاستثماري او رفضه استنادا على النتائج التي تقدمها الدراسة التفصيلية لهذا المشروع.

 

المصدر: - م . محمد عبد الباقي , دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية , www.iraker.dk/index.php?option=com
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 174/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 4587 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,653,323

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر