الحمد لله رب العالمين الذي جعل الليل لباسا لتسكن فيهالأرواح وترتاح من أتعاب النهار وهو الذي جعل النهار معاشا يبحث الإنسان فيه عن قوته ويعمل ويجد في الطلب ..
وأصلى على المبعوث رحمة للعالمين عليه أفضل الصلاةوأتم التسليم وبعد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ((بورك لأمتي في بكورها ))
وقال صلى الله عليه وسلم ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ) والرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدهافأين نحن من قدوتنا عليه الصلاة والسلام ..


ومن أضرار السهر ما يلي :
1- لقد أثبتت الأبحاث العلمية إن كثيرا من الهرمونات التي تفرزها ساعات النوم ومنها علىسبيل المثال (هرمون النمو) مسئولة عن إكساب الجسم المزيد من القوة العضلية ,والقوةالذهنية , ومع طول السهر يحرم الإنسان من إفرازات الهرمونات بالصورةالطبيعية.

2- ولوحظ كذلك زيادة إفراز هرمون (( الميلاتونين )) أثناء النومليلاً وهو المسئول عن إعطاء الجسم المزيد من الحيوية والنشاط ,وإكسابه المزيد منالمناعة ضد الإصابة بالإمراض المختلفة بما فيها الأمراض الخبيثة ولذلك نلاحظ أنالذين يدمنون سهر الليالي يعانون من الكسل والهزال وضعف البنية الجسدية.


3 - منأضرار السهر إصابة العين باحمرار ونقص بحدة الإبصار وذلك بسبب نقص إفراز مادة
( أرودوبسين )التي تفرز بكثرة أثناء النوم ليلاً
الإنسان يصاب بالهذيان ,والتشتت الذهني...وقد سجلت بعض الحالات التي أصيب أصحابها بالجنون من كثرة السهر ليلاً, وتعزى أسباب ذلك إلى تأثر الموصلات العصبية الكيميائية بالمخ ,مثلمادة(السيروتونين(وحامض البوتريك

ولاشك أن النوم ليلاً له فوائد.ومن تلك الفوائد:
1-إبطاء عمل الجهاز العصبي ((السمبثاوى)) وهذا يؤدى بدورة إلى مزيد من الراحة للجميعأجهزة الجسم, وخصوصا القلب. والجهاز التنفسي.وهذه فوائد قد حرم منها المدمنون علىسهر الليالي ,فيصابون بأمراض القلب المختلفة والتوترات ,والقلق الدائم.


2- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة في الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادةإنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هي المسئولة عن نموالخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة فوق البنفسجية أو بسبب الضغط النفسي لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.

3-يرتفع هرمون النمو فيالجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قديعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم في السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثيرهرمون "الكورتيسول" على أجسامنا.

4- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبرالسن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض.

المصدر: المنتدى الطبى العام .
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 890 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,835,784

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters