نوعية الغذاء عامل مؤثر في الاصابة بالسرطان وتحتاج كل خلية في جسم الانسان الى تزويد مستمر بالاكسجين لتحويل الطعام المهضوم الى طاقة، ولكن لا يخلو حرق الاكسجين او تايضه من مضار، حيث تطلق عملية احتراق الاكسجين مجموعة من الذرات الحرة والتي تعرف ايضا باسم الشقوق الحرة Free Radicals وهي عبارة عن جزئيات غير مستقرة تدمر الخلايا السليمة خلال انتشارها في الجسم. تحتوي مجموعة الذرات الحرة على الكترون واحد مفرد او الكترون ذي شحنة سالبة مما يجعلها على درجة عالية من التفاعل، وحالما يتم انتاج مجموعة الذرات الحرة هذه تبدا في البحث عن جزئيات موجبة الشحنة لتتفاعل معها او تؤكسدها.

تحتاج كل خلية سليمة في الجسم الى كميات صغيرة من هذه الذرات الحرة، الاان الهجوم الكثيف لهذه الجزئيات يدمر الحامض النووي الريبي المنقوص الاكسجين (DNA) والمواد الوراثية الاخرى.

مضادات

تحتوي خلايا الجسم مضادات للذرات الحرة وتسمى احيانا مكتسحات الذرات الحرة Free Radical Scavengers والتي توجد بصورة طبيعية في الجسم وهذه المواد تقوم بمعادلة الذرات الحرة واهم هذه المواد التي تقوم بهذه المهمة انزيمات اربعة هي سوبر اكسيد ديسيميوتاز (SOD)، وميثونين ريدكتاز، وكتالاز، وجلوتاثيون بيروكسيداز.

ويقوم الجسم عادة بانتاجها اولا باول. كما يوجد عدد من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات للاكسدة مثل فيتامين ا، وبيتاكاروتين وفيتامين ج وفيتامين ه ومعدن السيلينيوم وهرمون الميلاتونين وهو معادل قوي للذرات الحرة.

وعملية احتراق او تاييض الاكسجين ليست هي المصدر الوحيد لاضرار عملية الاكسدة فهناك مسببات اخرى كثيرة مثل التعرض للاشعاع سواء من الشمس او من اشعة اكس المستخدمة في الطب او حتى من مصابيح الفلورسنت (النيون) او التلفزيون او الكمبيوتر والرادون وتدخين التبغ ودخان عادم السيارات ودخان المصانع، والطعام ايضا يمكن ان يسهم في تكوين الذرات الحرة حيث ان الطعام الغني بالدهون يمكن ان يزيد نشاط الذرات الحرة، حيث ان الاكسدة تحدث بشكل اكثر سهولة في جزئيات الدهون بدرجة تفوق ما يحدث في جزئيات الكربوهيدرات او البروتينات. وطهي الدهون عند درجات عالية من الحرارة خاصة عند قلي الاطعمة في الزيت يمكن ان ينتج اعدادا كبيرة من الذرات الحرة.

اضرار الذرات الحرة:

ان وجود اعداد كبيرة من الذرات الحرة يمكن ان يغير الطريقة التي تقوم بمقتضاها الخلايا بتشفير المادة الوراثية (الجينات) وبهذا يمكن حدوث تغيرات في التركيب البروتيني كنتيجة لاخطاء في عملية تشييد البروتينات، وحينئذ يمكن ان يرى الجهاز المناعي للجسم هذا البروتين المتغير على انه مادة غريبة فيحاول تدميرها.

وتكون البروتينات المتحورة يمكن في النهاية ان يدمر جهاز المناعة ذاته، فيؤدي الى حدوث سرطان الدم وغيره من انواع السرطانات وامراض اخرى. كما يمكن للذرات الحرة ان تدمر الاغشية الخلوية الواقية. كما يمكن ايضا ان يؤدي الى تراكم السوائل في الخلايا وهو ما يحدث في عملية الشيخوخة، كما يمكن حدوث خلل في مستويات الكالسيوم بالجسم.

ما هي مضادات الاكسدة؟

من المعروف ان مضادات الاكسدة عبارة عن جزئيات موجبة الشحنة تندمج مع مجموعة من الذرات الحرة السالبة الشحنة مما يجعلها غير ضارة :

الاثنين غرة ربيع الآخر 1426ه - 9 مايو 2005م - العدد 13468عيادة الرياض

مضادات الاكسدة والغذاء

- سبق  ان اشرنا وعرفنا مضادات الاكسدة بانها مواد طبيعية او كيميائية تضاف للاغذية لمنع اكسدة الدهون (فساد الدهون) وهذا هو عمل مضادات الاكسدة اذا اضيفت للغذاء هو منع تكون المواد الاولية من التاكسد وهو ما يسمى بالجذور الحرة ومن مضادات الاكسدة الموجودة في الاغذية فيتامين C وفيتامين E وحامض الستريك (الليمون).

وهذه المضادات تعمل على حماية الطعام من الفساد والتزرنخ وتحمي الجسم من العديد من الامراض المختلفة مثل امراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان لذلك ينصح باستهلاك الاغذية التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن التي تعرف بمضادات الاكسدة مثل الخضروات والفواكه.


قبل ان نتحدث عن تنقية الدم سنعطي القارئ الكريم فكرة عن الدم فما هو؟

الدم سائل الحياة الذي يمر عبر الجسم البشري ولا يمكن ان يعيش اي كان حي بدونه. يقوم القلب بضخ الدم لكل خلايا الجسم ويؤمن لها الاكسجين والغذاء. وفي نفس الوقت يعود الدم من الخلايا حاملا ثاني اكسيد الكربون وفضلات اخرى. يقوم الدم بمحاربة الالتهابات والمحافظة على حرارة الجسم ثابتة، ويحمل المواد الكيمائية التي تنظم وظائف عديدة في الجسم. وبالدم ايضا مواد تسد الاوعية الدموية المهترئة ولذلك فهو يحميها من النزف المؤدي للموت.

عندما تمتص خلايا الدم الحمراء الاكسجين فان الدم ياخذ اللون الاحمر الذي يميزه، لذلك فالدم المتسرب من الاوعية المهترئة خارج الجسم يبدو احمر ناصعا بسبب وجود الاكسجين في الهواء والدم الذي يحمل الاكسجين لخلايا الجسم له نفس اللون الاحمر الناصع لكنه يعود بلون قاتم محمر بعد تحريره من الاكسجين.

تتعلق كمية دم الجسم بالوزن وارتفاع المكان الذي يعيش فيه الشخص، فالفرد الذي يزن 80 كيلوجراما يحتوي جسمه على حوالي 5 لترات من الدم، بينما يكون لدى الطفل الذي يزن 40 كيلوجراما نصف هذه الكمية، ولدى الرضيع الذي يزن 4 كجم 250 ملليتر من الدم. ويمكن ان يكون لدى الاشخاص الذين يعيشون في المناطق المرتفعة التي يكون فيها الهواء اقل اوكسجينا دم اكثر بكثير من الاشخاص الذين يعيشون في المناطق المنخفضة. ويطلق الدم الزائد كمية اكثر من الاكسجين لخلايا الجسم.

مم يتركب الدم؟

يتالف الدم عن خلايا تتحرك في سائل مائي يدعى البلازما. تعرف الخلايا بالعناصر المشكلة حيث تمتلك شكلا محددا. وتحدد هذه العناصر المشكلة ثلاثة نماذج من الخلايا:

1 - الكريات الحمراء، 2 - الكريات البيضاء، 3 - الصفيحات.

يحتوي ميرو لتر الدم عادة ما يتراوح بين 4 ملايين و6 ملايين من الكريات الحمر، وبين 5 آلاف الى عشرة آلاف من الكريات البيضاء، وبين 150 الفا الى 500 الف صفيحة.

البلازما هي السائل الموجود في الدم ولها لون اصفر باهت وتشكل حوالي 50 - 60٪ من حجم الدم العام، اما العناصر المشكلة فتؤلف الحجم الباقي.

تحتوي البلازما على 90٪ ماء، ويحدد التوازن الدموي مئات من المواد الاخرى، منها البروتين الذي بوساطته يتجلط الدم ويدافع ضد الالتهاب والمغذيات الذاتية والفضلات. تحمل البلازما مواد كيمائية ايضا تدعى بالهرمونات التي توجه النمو وبعض الوظائف الدموية الاخرى.

الصيام

تتم تنقية الدم من خلال نظام خاص بالصيام.. بمجرد اتخاذ قرار لاتباع برنامج لتنقية الدم فمن الامور الحيوية اختيار الوقت المناسب للصيام. ضع في الاعتبار ان الصيام يتطلب الاحتفاظ بالطاقة. لذلك تجنب ان تصوم خلال اسبوع تكون فيه مشغولا، على سبيل المثال بنقل مكتبك او مشاركا في دورة احدى الالعاب. ايضا ضع في الاعتبار ان الشهور التي يكون فيها الطقس باردا لا تعد وقتا مثاليا للصيام، لان بعض الحرارة التي تحيط بجسمك لمقاومة البرد تنتج عن عمليات هضم الغذاء. ان اهم شيء هو ان يعد الانسان نفسه من الناحية النفسية للصيام. لو ان عقدت العزم اراديا على الصيام، فقد حان الوقت المناسب. وبمجرد انك قمت باختيار وقت الصيام وحضرت نفسك عقليا، يمكنك ان تبدا في تحضير نفسك من الناحية الجسمية. اتبع غذاء بالخضروات النيئة لمدة اسبوع قبل بداية الصيام حيث يشمل ذلك كثيرا من المشروبات الخضراء، الكلوروفيل على هيئة حبوب او عصير طازج حيث يقوم بتطهير الجسم مقدما، وتحضير الجسم للصيام فلا يكون صدمة له.

واثناء الصيام استعمل فقط الماء المقطر بالبخار والعصائر ونبات الهندباء البرية ونبات شوك اللبن(ابو كعيب) وجذر عرق سوس والحماض الاصفر وجذر الارقطيون وشاي او خلاصة البرسيم الاحمر. اشرب على الاقل 8 - 10 اكواب من الماء المقطر يوميا لتساعد على غسيل وتطهير الجسم من السموم. ان اهم عصير لتنقية الدم هو عصير الليمون، وعصير البنجر، وعصير الجزر، وعصائر الخضروات ذات الاوراق الخضراء، عصائر الاوراق الخضراء لها اهمية خاصة لانها تمد الجسم بالكلوروفيل الذي هو جزء اساسي لاي علاج يستهدف تنقية الدم. ولا يقوم الكلوروفيل فقط بتنقية الدم من الشوائب، ولكنه يمون الدم ايضا بالمغذيات الهامة ويصل بالدم الى حالته المنتظمة، ويحمي الخلايا من التلف الناتج عن الاشعاع. وهذا يجعل الكلوروفيل (اليخضور) مفيدا في علاج علل كثيرة. ان حشيشة القمح والشعير ونبات البرسيم الحجازي (القت في نجد والقضب في الجنوب) كلها تعطي عصيرا غنيا بالكلوروفيل.

حاول البقاء صائما لمدة ثلاثة ايام وبمجرد ان تستكمل الصيام تجنب الدقيق الابيض وكل انواع السكر والمواد عالية التكرير والاخرى صعبة الهضم. ان العبء الملقى على جسمك بسبب هذه الاطعمة يمكن ان يفسد كل شيء جيد حصلت عليه من الصيام. من المفروض ان تتجنب هذه الاطعمة في كل وقت وعلى اقل تقدير امتنع عن هذه الاطعمة، بالاضافة الى الدهون والزيوت المسخنة على الاقل لمدة شهر بعد الصيام.

اعشاب

هنالك العديد من الاعشاب التي تعمل على تنقية الدم .

- حشيشة القنفذ الارجوانية

حشيشة القنفذ الارجوانية هذه العشبة لها استخدامات كثيرة ومؤثرة ومن اهم تاثيراتها فهي مضادة للالتهاب، ومضاد حيوي، ومنقية للدم ومزيلة للسموم، تزيد التعرق ولائحة للجروح وتعتبر من اهم النباتات منبهة للمناعة. وتستخدم هذه العشبة في تطهير الغدد اللمفاوية وتوجد مستحضرات جاهزة من هذه العشبة تباع في محلات الاغذية التكميلية.

البروكلي

تطرقنا الاسبوع الماضي في حديثنا الى مضادات الاكسدة وذكرنا ان الجنكة تعد ابرز مضادات الاكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتستكمل اليوم حديثنا حول الاعشاب والنباتات التي يمكن استخدامها كمضاد للاكسدة وهي:

البروكلي :يعتبر البروكلي احد اكثر الخضروات غني بالمغذيات كما انه يقي من الاصابة ببعض انواع السرطانات الشائعة. والبروكلي احد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف والكرنب. يحتوي البروكلي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الاساسية، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية فقط ولكنه يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ا وحمض الفوليك ويحتوي ايضا على الكالسيوم والحديد والبروتين وهو غني جدا بالبايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان. كما يحتوي على نسبة عالية من الالياف. كما انه غني بالمواد المضادة للاكسدة وهي المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة. لقد اظهرت الدراسات انخفاض معدلات الاصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة عند الاشخاص الذين يكثرون من تناول البروكلي.

يتوفر البروكلي الطازج على مدار السنة ويمكن اكل البروكلي نيئا الا ان فئة كبيرة من الناس يفضلونه مطبوخا وعادة يفضل طهيه بالبخار او قليه حيث يحافظ على معظم المغذيات، لكن سلقه في كمية كبيرة من الماء يفقده معظم العناصر الواقية من السرطان وفيتامين ج ومواد غذائية اخرى.

كما ان سلقه مدة طويلة يجعل له رائحة غير محببة حيث تظهر رائحة مركبات الكبريت غير المحببة.

يوجد البروكلي طازجا وعلى طول السنة في الاسواق المركزية الكبيرة.

التوت الاسود : التوت الاسود يختلف عن التوت المعروف العادي المعروف باسم Mullberry ويستحصل عليه من اشجار شوكية وهو عبارة عن هجين من التوت الاسود وتوت العليق.التوت الاسود غني جدا بالالياف لاحتوائيه على كثير من البذور حيث يحتوي على نصف كوب من التوت على 40 سعرة حرارية ويوفر للجسم 15 ملجم من فيتامين ج بالاضافة الى 10 ميكرجرامات من حمض الفوليك و3,5 ملجم من فيتامين ه وكميات صغيرة من الحديد والكالسيوم. تحتوي ثمار التوت الاسود ايضا على حمض الالاجيك وهذا الحمض يعتقد انه يقي من الاصابة بالسرطان ويبدو ان الطهي لا يدمر هذا الحمض وبالتالي فانه يمكن الحصول على هذه المادة من مربى التوت الاسود. ومن سلبيات التوت الاسود انه يحتوي على الساليسيلات والتي قد تسبب حساسية عند المصابين بحساسية من الاسبرين.

الطماطم : لذيذة الطعم تحتوي على كمية كبيرة من الماء. والطماطم تؤكل نيئة ومطبوخة وقليلة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامينات ا، ج وحمض الفوليك وكذلك معدن البوتاسيوم وتعتبر مصدرا جيدا لمادة الليكوبين وهي مادة مضادة للاكسدة وتقي من بعض انواع السرطان. وآخر النتائج التي توصل اليها الباحثون هي ان تناول الطماطم بانتظام قد يقلل خطر اصابة الرجال بسرطان البروستاتا وقد توصل الباحثون في جامعة هارفرد الى ان الرجال الذين يتناولون الطماطم والاطعمة المحتوية عليها على الاقل 4 مرات اسبوعيا تنخفض نسبة اصابتهم بسرطان البروستاتا بحوالي 20٪ مقارنة بالرجال الذين لا يتناولونها كما انخفض الخطر الى النصف عند الرجال الذين يتناولون الطماطم بمعدل 10 مرات في الاسبوع. يعتقد الباحثون بان مادة الليكوبين وهي احد البايوفلافونيدا وهي العامل الطبيعي الواقي من السرطان. ويعتقد ان عملية طهي الطماطم تساعد في اطلاق الليكوبين الذائب الدهن من خلايا ثمرة الطماطم.

البردقوش : قاهرة : اكد متخصص طبى ان لعشب البردقوش تاثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تاثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التاثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر الدكتور محيى الدين الليثي ان الدراسات التي اجريت لبيان التاثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تاثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تاثيرا ضد الاكسدة.

البرتقال : فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح باطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالالياف الطبيعية وله مذاق شهي باشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لان حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة. ويمكن القول ان من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقال الذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم.

الحبة السوداء : عن عائشة - رضي الله عنها - انه قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه ‏وسلم: "ان هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء الا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت". ‏

والاسم العلمي للنبات هو ‏Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ‏ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى انه احيانا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على ‏كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الابعاد والتي سرعان ما تتحول الي اللون الاسود عند تعرضها للهواء. ‏

‏ وللحبة السوداء اسماء اخرى، مثل: الكراوية السوداء ، اوالكمون الاسود، وكذلك يسمونها في الهند ‏‏"بالكالونجي الاسود"، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم "شونياز". ‏ زيت حبة البركة يحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الاساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والاغشية ‏المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وانتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة. ‏

وبالاضافة الى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "‏Nigellone‏"، وهي ‏مادة بلورية تم استخلاصها لاول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة ‏الموجودة بالنبات. ويعد ال ‏Nigellone‏ هو احد مضادات الاكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"ا" وكذلك ‏الجلوتاثيون، والتي تلعب دورا اساسيا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "‏Free ‎radicals‏". وهناك العديد من الابحاث التي نشرت مؤخرا عن دور الحماية الذي يلعبه ال ‏Nigellone‏ في ‏حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "‏Xenobiotics‏". ‏

وبالاضافة الى المكونات الطبيعية السابقة، تحتوي حبة البركة على مادة "النيجيللون" "‏Nigellone‏"، وهي ‏مادة بلورية تم استخلاصها لاول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة ‏الموجودة بالنبات. ويعد ال ‏Nigellone‏ هو احد مضادات الاكسدة الطبيعية مثل فيتامين "ج" و"ا" وكذلك ‏الجلوتاثيون، والتي تلعب دورا اساسيا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة "‏Free ‎radicals‏". وهناك العديد من الابحاث التي نشرت مؤخرا عن دور الحماية الذي يلعبه ال ‏Nigellone‏ في ‏حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة "‏Xenobiotics‏"‏

الشاي الاخضر : وقال الباحثون ان الشاي الاخضر يحتوي على مركبات (بوليفينول), وهي مواد قوية مضادة للاكسدة تقدم حماية ضوئية وكيماوية, بحيث تمنع تاثير الاشعة فوق البنفسجية المؤذية. وقد استطاع العلماء من تحديد وجود مادة كيميائية مضادة للاكسدة في الشاي الاخضر ظهر في السابق ان لها تاثير مضاد لامراض مزمنة اخرى. وقد اشارت الابحاث الى ان شرب الشاي الاخضر مرتبط بالتقليل من خطر بعض الامراض مثل سرطانات الثدي والبنكرياس والقولون والمريء والرئة، لدى الانسان. ويحتوي الشاي على مادة البوليفينول المضادة للتاكسد التي اظهرت ابحاث اخرى انها قد تقي من امراض القلب.

الكركم : الكركم نبات عشبي عسقولي جذوره معمرة وسوقه حوليه وهو من الفصيلة الزنجبيلية علما ان بعض المصنفين ‏اعتبروه من الفصيلة الحماماويه وهو ينبت بكثرة في بلاد الهند الشرقيه ومن اسمائه ايضا هرد وكركب ، يحتوي الكركم على مادة ملونه صفراء تشبة الراتينج وزيتا طيارا كثير الحرافه ودقيقا وبعض الصمغ وبعض ‏كلوريدات الكلس وقد وصفته الكتب الطبيه القديمه لتقويه البصر وفتح السدد وخاصه في الكبد وعلاج ‏التنميل والخدر وتخفيف القروح ‏فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للاكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع‎ ‎بخصائص خافضة ‏للكولسترول, ينصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي‎. ‎ فقد اظهرت الدراسات ان الكركم اكثر فعالية من خلاصة الشاي الاخضر في تثبيط‎ ‎التلف الفيروسي لخلايا ‏الكبد, وذلك بعد ان ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي‎ ‎المبرمج للخلايا السرطانية‎. ‎

العنب: لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها. يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدرا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.ب يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للاطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للاطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء.ج يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الاحماض الطبيعية ذات التاثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو اسهل من الحليب في الهضم. د يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لان العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للاكسدة مثل فيتامينات (ا،ج) وبعض العناصر المعدنية.

زيت الزيتون : ادركت الابحاث العلمية الطبية فوائده حيث تشير النتائج الى ان زيت الزيتون يقي باذن الله من مرض العصر "مرض القلب"!!.ولقد كان احدى التوصيات في بعض التجمعات العالمية ان غذاء مجتمعات دول حوض البحر الابيض المتوسط يعتبر احد اهم العوامل المؤثرة في انخفاض حدوث امراض القلب والشرايين مقارنة بالدول الاخرى مثل اوروبا والولايات المتحدة الامريكية.ويرجع الباحثون ذلك الى زيادة استهلاك "زيت الزيتون" لديهم. واستهلاك هذا الزيت بدلا من السمن والزبدة والدهون الاخرى. وفي نظري ان هذا السبب وهو الفائدة الصحية لزيت الزيتون ان هذا الزيت الناتج من الشجرة المباركة كما قال تعالى: {يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية} يحتوي على احماض دهنية متميزة تعرف باسم الاحماض الدهنية احادية عديمة التشبع Mono Unsaturated حيث يعمل هذه الاحماض الفريدة على الحد من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم. كما ان هذا الزيت المبارك يحتوي على فيتامينات خاصة تعرف بمضادات الاكسدة وكذلك بعض المركبات مثل البولي فينول كل هذه المركبات والتي ترتفع نسبتها في زيت الزيتون تحد من الاصابة بارتفاع الكوليسترول اي بمعنى آخر تحد من تصلب الشرايين وبالتالي تحد من امراض القلب، ولكن يجب ان يكون هذا الزيت مستخلصا بطريقة معينة وباسلوب يعطي زيت يسمى "زيت الزيتون البكر" وهو ممتاز وناتج من العصرة الاولى Virgin Oil Extr.

الرمان : قشور ثمار الرمان الطازج او المجفف وعسل النحل النقي: قشور ثمرة الرمان تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin. وقد وجد ان استخدام مسحوق قشر الثمرة اذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى واعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة او مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

عصير الرمان : عصير الرمان يقي من امراض القلب : بعد ان كشف عدد من الابحاث دور المواد المسماة «فليفينويدات» على الجسم، وانها تعمل كمضادات اكسدة قوية داخل الجسم، بدا البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الابحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والازهار، ووجد ان الرمان زاخر بمركبات منع الاكسدة هذه، حيث وجد انها فعالة بصورة جيدة لمنع اكسدة دهون البلازما «التي يعتقد انها من اسباب تصلب الشرايين» نشرت الدراسة دورية التغذية الاكلينيكية وتمت الدراسة على اشخاص اصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم اعطاء الاصحاء عصير الرمان لمدة اسبوعين والحيوانات 14 اسبوعا. وذلك بهدف معرفة تاثير عصير الرمان على اكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الاصحاء او حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

وجدت النتائج ان عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم واكسدتها عند المتبرعين الاصحاء. كما انه يؤدي الى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها ان لعصير الرمان مفعولا قويا كمضاد لتصلب الشرايين عند الاشخاص الاصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة اساسية لوجود مضادات الاكسدة في الرمان.

و لعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموض العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الدسم، وهذا يساعد ايضا على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية. لذا يستعمل باضافته الى المآكل الغليظة فيساعده على هضمها وعلى تخليص الامعاء منها. وتعتبر ثمرته من المواد المنعشة وز المقوية للقلب والاعصاب حيث تفيد المصابين بالوهن العصبي، كما ان لها خواص هاضمة. واذا قطر العصير في الانف لوحده او ممزوجا مع العسل فانه يكافح اورام الاغشية المخاطية لكونه مقبضا للاوعية الدموية كما يعين بذلك على تنظيف مجاري التنفس ويفتحها عند المصابين بالزكام والرشح، كما يشفي عسر الهضم.

الجزر : يقول الدكتور عبد الباسط محمد سيد: كل من يتعالج من السرطان ينصح بمشروب الجزر يوميا ، حيث ان الجزر فيه مادتين الكاروتين والليكوبين، وهما اقوى مضادات الاكسدة في العالم، يعني يقاوم الاكسدة، ويقاوم تدمير الحامض النووي المسؤول عن الوراثة في الجسم.

ويتخلص كل الشوارد الحرة، والتي هي مركبات اوكسجينية تدمر او تؤكسد الخلايا، لان الاكسدة هدم فيمنع الهدم. واكل الجزر افضل من عصير الجزر للاحتواءه على الالياف التي لها علاقة بالحركة الدودية للامعاء.


- الجنكة Ginkgo Biloba

الجنكة نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه الى 30 مترا له اوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة وموطنه الاصلي الصين واليابان. تحتوي اوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.

تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الاكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول الى اضيق الاوعية الدموية من اجل توارد الاكسجين الى القلب والمخ وجميع اجزاء الجسم الاخرى وهذا يساعد على اداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالاضافة الى تاثيراته المضادة للشيخوخة. والجنكة هي الدواء العشبي الاكثر مبيعا في فرنسا والمانيا حيث ياخذها الملايين يوميا من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الاغذية التكميلية.

دراستان: عشبة الجنكة تساعد على الوقاية من سرطان المبيض

نيويورك رويترز: افادت دراستان اجريتا على نساء، وفي المختبر، بان مكملات خلاصة عشبة الجنكة الصينية «جنكجو بيلوبا» قد تساعد على تقليل احتمال الاصابة بسرطان المبيض. وسرطان المبيض هو رابع سبب لوفيات النساء الناجمة عن الاصابة بمرض السرطان، وثاني نوع من السرطان الاكثر شيوعا يجرى تشخيص الاصابة به في الجهاز التناسلي للنساء.

وقال الباحث بن يي، من مستشفى النساء في بوسطن، امام حشد من الصحافيين في مؤتمر الوقاية من السرطان في بالتيمور الشهر الجاري، ان مكملات عشبية مثل الجنكة (شجر صيني مروحي الورق اصفر الثمر) اثارت الاهتمام لآثارها الوقائية المحتملة، الا ان هناك «حاجة لدليل علمي» يدعم استخدامها لهذا الغرض.

وفي دراسة شاركت فيها 600 امراة من المصابات بسرطان المبيض و640 امراة من غير المريضات، وجد يي وزملاؤه ان معظم الاعشاب الشائع استخدامها هي الجنكة واشناسيا وسان جون ورت والجنسة وشوندروتن. الا ان الجنكة وحدها هي التي تقي في ما يبدو من سرطان المبيض. ووفقا للبيانات فان النساء اللائي تناولن مكملات الجنكة انخفضت لديهن احتمالات الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 60 في المائة. ويقول يي ان 2. 4 في المائة من النساء غير المصابات بسرطان المبيض افدن بانهن تناولن مكملات الجنكة بشكل منتظم لمدة ستة اشهر قبل التشخيص.

المصدر: الموسوعة الصحية .
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 221/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
74 تصويتات / 7553 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,831,732

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters