يتميز الإنسان بمكانة خاصة بين سائر الكائنات، ولأنه كائن متميز تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة في حماية الإطار الذي يعيش فيه مع غيره من الكائنات الحية لاسيما وأن البيئة بمختلف أنظمتها الطبيعية والبيولوجيه تحيط بالمجتمع الإنساني والذي تشكل المرأة نصفه،  ولأنها شريك في الحياة البشرية فهي أيضاً شريكة بواجبات هذه الحياة مثل الرجل بل إن حماية البيئة اليوم في عالمنا ومنه العالم العربي تشكل المرأة فيه حضور قوي ومتميز.

على إننا هنا سنتطرق بشكل موجز إلى دور المرأة باعتبارها ربة بيت ومديرة لشؤون الأسرة وتربية الأطفال بعيداً عن أدوارها الهامة  الأخرى، وفي هذا الإطار يكمن الحفاظ على البيئة و الحد من استنزاف الموارد البيئية الطبيعية، ويتجلى ذلك الدور في الوضع الاجتماعي البارز الذي تحتله المرأة في بيئتنا الأولى البيت حيث إن المرأة في اغلب الأحيان هي التي تدير الشؤون الاقتصادية المنزلية من خلال تعاملها مع الموارد الطبيعية المتوفرة في المنزل مثل الماء والطعام والطاقة، ومتى ما وعت المرأة أهمية ومحدودية هذه الموارد سيكون ذلك مهماً في الحد من الإسراف في الطعام والمياه والطاقة وكل ما من شأنه أن يؤدي إلى مخلفات في البيئة.

وإذا كانت المرأة ربة البيت مسئوله عن الحد من استنزاف الموارد مثل الطاقة والمياه فأنها أيضا تقوم بدور تربوي بيئي أكثر أهمية ألا وهو توجيه الأبناء في الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية مثل توجيه الأطفال إلى إتباع الأسلوب السليم للاستفادة من المياه وعدم إهدارها و ترشيدها.

والمرأة كمسؤولة أولى عن صحة الأجيال من بداية نشأتهم ومروراً بالمراحل العمرية المختلفة فان اهتمامها هذا يكون بدورها في رفع المستوى الصحي للأبناء وباهتمام المرأة بأبنائها على ذلك النحو السليم الذي يحميهم من الأمراض ويجعلهم يتمتعون بصحة جيدة في حياتهم، فان الأبناء يكتسبون وعياً بأساليب الصحة والتغذية وبالتالي يكون هنا دور المرأة في تربية أجيال مسلحين بالوعي وهو ما سيكون له التأثير المباشر وغير المباشر في تعاملهم مع البيئة، وبناءً على ما ذكرناه يتبين لنا ذلك الدور الأساسي والمهم للمرأة في الحفاظ على البيئة السليمة وحماية أفراد الأسرة و المجتمع ككل من الأضرار البيئية.

تملك المرأة حدسا يجعلها الأقدر على تحسس الأخطار المحيطة, منحتها إياه الطبيعة من أجل الدفاع عن أطفالها ومستقبلهم وضمان حياة هانئة لهم.

وللمرأة كما هو معلوم دور كبير في تربية الأطفال وتنشئتهم وزرع القيم والأخلاق في نفوسهم!

ولا أحد ينكر الدور الذي تقوم به في إدارة نظافة المنزل وترتيبه وتنسيقه!

بناء على ماسبق فإنه يمكن للمراة أن تقوم بدور كبير وفعال في عملية الحفاظ على البيئة وسلامتها وذلك من خلال الأمور التالية:

- زرع قيم حب الجمال والطبيعة والحفاظ عليها في نفوس أطفالها ...فما يتعلمه الطفل في صغره يصعب محوه بسهوله.

- أن تكون قدوة لأبنائها في عملية الحفاظ على المياه من الهدر فلا تترك صنبور الماء مفتوحا لوقت طويل للشرب أو لتنظف الجلي ! بل يمكنها إغلاق فتحة نزول الماء في حوض الجلي وتنظيف الجلي بأقل كمية ممكنة من المياه.

- أن تراقب استهلاك الطاقة في المنزل فلا تسمح بترك المصابيح منارة والأدوات الكهربائية مشغلة إلا عند الضرورة.

- أن تقوم بفرز القمامة في المنزل وتعليم أطفالها كيفية الفرز في أكياس مختلفة وألا ترسلهم لإلقاء القمامة في الحاويات بل تقوم هي او الأب بهذا العمل؟

- ألا ترمي الأوساخ في الشارع من نافذه السيارة أو أثناء تجوالها مع اطفالها في الحدائق العامة بل يجب أن تعلمهم كيف يلقون بقايا الحلويات التي يأكلونها في اماكنها المخصصة في الحاويات.

- أن تدع كل طفل من أطفالها يغرس نبتة في حديقة المنزل أو في أصيص على الشرفة وتدعه يهتم بها ويرعاها, وعليها أن تفهمه ان النبتة صديقته وانهما يكبران سوية!

- يمكن للمعلمات أن يقمن بدور كبير في توجيه التلاميذ في المدارس وتنمية الاحساس بالبيئة من خلال الأناشيد والنشاطات المدرسية كالرسم وغيره!

- تستطيع المراة أيضا من خلال النشاطات النسائية القيام بحملات توعية للنساء الأخريات بضرورة الحفاظ على النظافة العامة في المنازل وخارج المنازل.

- المراة الريفية يمكن ان تسهم بدور فعال في عملية تدوير النفايات من خلال استخدام بقايا الطعام كعلف للحيوانات ومن خلال عملية التخمير الهوائي واللاهوائي لروث الحيوانات.

- المراة الموظفة في قطاع البلديات والحفاظ على البيئة والتي بيدها قرار يمكن ان يكون دورها شديد الايجابية في عملية اتخاذ القرار الصحيح.

وهناك امور كثيرة تستطيع النساء أن تنجزها كي تضمن بيئة سليمة ونظيفة يعيش فيها أبناؤها خالين من الأمراض ومؤمن عليهم ضد عوز الطاقة؟

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 3728 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,879,103

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters